أمير عادل مؤسس الخطة أدسنس فى حوار مع سيو صح
28

أمير عادل مؤسس الخطة أدسنس فى حوار مع سيو صح

متابعى وزوار سيو صح الكرام , اليوم نستمر فى سلسلة لقائتنا وحوارتنا مع بعض المدونين العرب أصحاب البصمة الواضحة فى المحتوى العربى , اليوم موعدكم مع أحد أفضل المدونين العرب فى السنوات الأخيرة وهو المهندس أمير عادل مؤسس مدونة الخطة أدسنس المتخصصة فى شروحات أدسنس والربح من خلاله , مدونة الخطة أدسنس توجت عام 2012 كواحدة من أفضل 3 مدونات متخصصة على مستوى الوطن العربى وأفضل مدونة متخصصة فى مصر

نحاور أمير عادل اليوم ونتعرف على وجهه نظرة فى العديد من الأمور الغير واضحة بخصوص جوجل أدسنس , وما يشاع عن إضطهاده للعرب وما إلى ذلك نتعرف منه أيضاً على وجهه نظره فى مفهوم النيتش وهل مازال مربحاً كما كان فى السابق أم لا , ونتحدث معه بخصوص بعض تحديثات جوجل الجديدة ويخبرنا عن دوره فى شركة حسوب وما يطمح له فى المستقبل , كما يرد على بعض إستفسارات متابعى صفحتنا على الفيس بوك نتمنى أن ينال الحوار رضاكم وأن نكون قد وفقنا فى إختيار الأسئلة وفيما يلى نص الحوار الذى دار بيننا


الناس تعرف أمير عادل مؤسس مدونة الخطة أدسنس ومدير الحسابات بإعلانات حسوب
ممكن تقولنا فى 3 سطور إيه اللى الناس متعرفهوش عنك ؟


ليس لديّ ما أُخفيه. فالخطة أدسنس رغم أّنها مدوّنة متخصصة بالأساس، إلّا أنّ تدويناتي غالباً ما تحمل العديد من اللمسات الشخصية والتي جَعَلَت المتابعين يتعرفّون عليّ عن قرب أكثر. ربما أكثر ما قد يفاجئ البعض هو أنني قد تزوّجت قبل إنهاء دراستي الجامعيّه ! 


 بالإضافة إلى أنني ما زلت أشاهد "كابتن ماجد" على اليوتيوب بصفة منتظمه حتى الآن! وإن كنت تدعي على "بتوع الكهربا" حين تخفيف الأحمال، فالرجاء أن تخفف من حدة دعائك قليلاً؛ فأنا واحد منهم :D



قولنا إمتى وإزاى جاتلك فكرة إنشاء مدونة متخصصة فى جوجل أدسنس ؟


بدأ الأمر أواخر2008 ، فبعد قرابة ال أشهر من البحث والتنقيب على المنتديات العربية لمحاولة الإلمام بأدسنس بعد أن تعرّفت عليها صدفة، أيقنت تماماً أن المحتوى العربي متعطّش لمعلومة كاملة من الألف للياء عنه بدلاً من المعلومات المبتورة وغير المُدَقّقَه على المنتديات هنا وهناك. وتو أن استلمت أولى أرباحي من أدسنس عقدت العزم على تأليف كتاب "الخطة .. أدسنس" لتبسيط الأمر على المنضمين الجدد لعالم الربح من الانترنت


لاقى الكتاب نجاحاً جيداً والحمد لله بعد نشره على عدة منتديات، قررت بعدها استثمار ذلك النجاح بإطلاق مدونة تحمل ذات الاسم في 2010 توسّعت فيها بالتطرّق لمئات التفصيلات حول أدسنس وما يتعلق بها وببعض طرق الربح الأخرى ربما أكون الوحيد الذي سلكت الطريق العكسي (كتاب ثم مدونة) وليس (مدونة ثم كتاب) .. لكنّه القدر!



جوجل أدسنس بالنسبة للعرب هو تقريباً مصدر الدخل الأكبر والأوحد من على الإنترنت
وفى ظل غلق الحسابات المستمر أصبح أدسنس حلم صعب المنال
ممكن تقولنا فى خمس نقاط إزاى يقدر الناس يحافظوا على حسابهم ؟

الالتزام بسياسات أي منصّة إعلانية هو الحل الأمثل؛ فأمور اللف والدوران والتحايل والطرق الخلفية و "التذاكي"! غالباً ما تودي بحسابك أدراج الرياح.
أيضاً متابعة مركز المساعدة أمر لاغنى عنه؛ فتقريباً لا شاردة ولاواردة حول تعاملك مع الإعلانات إلا وتم إدراجها. لذا، فسؤال الغير دون الرجوع أولاً لمركز المساعدة الرسمي أخاله مضيعه للوقت.


أمّا إن كنت ترغب بنقاط أكثر تحديداً، فإليك بالتالي:

  • المحتوى الحصري ثم المحتوى الحصري ثم المحتوى الحصري! .. لا أنسى في بدايات التدوين حين أبلغت جوجل عن أحدهم ممن ينسخ محتوى مدونتي، فأغلقت جوجل مدونته وحظرته من أدسنس!
  • عدم تثبيت الإعلانات، أو تغطيتها لمحتوى الصفحة بأي طريقة كانت خاصة كطبقة فوق مشغل الفيديو أو ألعاب الفلاش.
  • عدم وضع الإعلانات بصفحات الانتظار والإحالة لروابط خارج الموقع.
  • لا تلتفت لغيرك ممن يخالفون ورغماً عن ذلك يستلمون أرباحهم؛ فمع أول مراجعة يدوية أو تبليغ من أحدهم سيتم معاقبة حسابه سواء بالحظر أو بخصم الأرباح.
  • إذا تم إغلاق حسابك لسبب أو لآخر، فالرجاء التأكّد بنسبة 100% من سبب الإغلاق أولاً ثم عالجه بالرجوع لمركز المساعدة. لا تدخل نفسك في متاهات التقدم بطلب جديد ولديك طلب اعتراض قائم بالفعل، أو التقدم من خلال موقع أو باستخدام ايميل مرتبط بحساب تم إغلاقه سابقاً وأمور من هذا القبيل. الخلاصة: حل المشكلة القائمة، ولا تعقّدها بمشكل جديد!


هل تتفق أم تختلف مع الناس اللى بيقولوا ان جوجل أدسنس بيضطهد العرب وليه؟



يجب أن يقتنع الناشرون أن المنصات الإعلانية لا تتعامل مع مواقعهم كالروبوتات فحسب، بل هناك تدخل بشري بالمراقبة والمتابعة. لذا، فسلوك بعض الناشرين غير المسؤول في تعاملهم مع الإعلانات المدرجة بمواقعهم قد يقابله سلوك يرونه أنه "اضطهادي" من قبل فريق الدعم. أخبرني عن ردة فعلك إن كنت مسؤولاً بإحدى تلك المنصّات حين ترى موقعاً خالٍ من المحتوى تماماً به 14 وحده إعلانيه!



بالطبع لا أحمّل الناشر كامل المسؤولية وحده، فأحياناً نرى إغلاق غير مبرر لبعض الحسابات. لكن الإلتزام الدائم بالسياسات، ومراسلة فريق الدعم عن ما قد يتبادر لذهنك من أسئلة لا تجد لها إجابة بمركز المساعده قد يساهم كثيراً في حل كثير من المشكلات قبل أن تتطور الأمور لحظر الحسابات أو خصم أرباح أو ما شابهها.



بالمناسبة .. بالبحث وجدت أن هناك مجموعات في بلدان أخرى تتبنّى نفس الفكرة .. "أدسنس يضطهد الهنود" .. "أدسنس يضطهد الشرق أسيويين" .. إلخ !



بما إنك من أوائل الناس فى الوطن العربى اللى شرحوا معنى كلمة نيتش وكان ليك قسم كامل
فى موقعك بيشرح الخطوات المطلوبة لإنشاء نيتش والربح من جوجل أدسنس , هل تعتقد ان إنشاء
نيتش يعتبر مشروع ربحى النهاردة ولا المفهوم إتغير ؟



تحديث جوجل والخاص بـ Exact Matched Domains أو ما يُعرف ب EMD أثّر سلباً على نسبة لا يُستهان بها من المواقع التي تستهدف كلمات مفتاحية في أسماء النطاقات الخاصة بها دون محتوى عالي الجودة، ومتجدد. لا يعني ذلك انتهاء فكرة النيتش، بل يعني أن جودة المحتوى قد أصبحت ثِقَلاً لا يُستهان به وأن استهداف الكلمات المفتاحية بالطرق التقليدية لم يعد العامل الأوحد فحسب لإعطاء الأفضلية لموقع على حساب آخر بمحركات البحث.



لاتزال ربحية تلك النوعية من المواقع جيدة، لكن حجم الزيارات من محركات البحث لمواقع EMD ضعيفة المحتوى هو ما تأثّر.



عملك فى حسوب وعملك الأساسى كمهندس أثر بنسبة كبيرة على إهتمامك بالخطة أدسنس
هل عندك خطط مستقبلية للعودة للتدوين مجدداً كما عودت متابعينك ؟


المشكلة ليست في عملي لدى حسوب أو في عملي كمهندس؛ فنظام العمل بهما مرن بالقدر الكافي لمتابعة أعمال أخرى، لكنّها الأحداث الجارية في مصر هي ما تجعلني في بعض الأحيان في (مود) سيئ وهو ما يقلّل انتاجيّتي كثيراً. وعندما أعتزل متابعة الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي يزداد نشاطي كثيراً وهو ما أجبرت نفسي عليه مؤخراً للإنتهاء من تدوينة DFP على سبيل المثال والتي استغرقت منّي وحدها أكثر من 8 أيام لإنهائها !



حاولت فيما مضى فتح مجال التدوين على المدونة لكُتّاب آخرين، لكن يبدو أن القرّاء لم يتقبلوا الأمر. لذا، دعواتكم لأن تخرج مصر من محنتها ليهدأ البال قليلاً !



بما إنك فى سيو صح ممكن تقولنا رأيك فى تحديثات جوجل الأخيرة وهل ترى إن السيو
إتغير مفهومة عن السنين اللى فاتت والطرق التقليدية فى بناء الباك لينكس إنتهت أم لا ؟



بالطبع اختلفت كثير من مفاهيم السيو للدرجة التي دفعت البعض للحديث عن تصنيفات كـالـ Old SEO و الـ New SEO. فمثلاً لم يكن هناك قديماً مجالا للحديث عن عوامل مثل : مدى الانتشار على شبكات التواصل أو قابلية الاستخدام والتي أصبحت ذات ثقل الآن ولو بنسب متفاوته. أيضاً تبادل الروابط، شراؤها أو صنع عجلة الروابط (مجموعة روابط من مدونات مختلفة تقوم بانشائها لتشير لموقعك الأساسي) أصبحت طرقاً قد عفا عليها الزمن هذا إن لم تتم معاقبة موقعك بالأساس إن كان ما يزال يستخدمها.



إضافة عشرات ومئات المقالات لمواقع Article Submission بها روابط لموقعك لم تعد ذات جدوى .. انس EzineArticles وما على شاكلته. السيو الحديث هو أن يكون محتواك موّجهاً بالأساس للقارئ وليس بالتحايل لكسب أي ميزات إضافية.



كلمنا عن عملك فى حسوب بشكل أوضح , إيه دورك , إيه طموحك داخل الشركة
وشايف حسوب إزاى كمان 5 سنين من النهاردة ؟



فريق عمل حسوب مفعم بالنشاط. لذا، فالعمل ضمن مجموعة كتلك حماسي لأقصى درجة. أعمل كمدير للحسابات بإعلانات حسوب، ومسؤوليتي الرئيسية هي التأكد من أن الأمور تسير على ما يرام بحسابات الناشرين والمعلنين على حد سواء. عند حدوث أي مشكلات، بإمكاني التدخل لتتبع الأمر حتى علاجه. أيضاً بإمكاني التواصل مع العملاء عبر بريد الدعم، ومراقبة وضع الشبكة.



أحلم باليوم الذي يصبح فيه لحسوب مقر رسمي في مصر، والتفرّغ الكامل للعمل فيه. أما توقّعاتي لحسوب بعد 5 سنوات، فهي أن تصبح مفهوماً بديلاً لكلمة "الويب" عربياً بعد أن تمتد أذرعتها لتشمل كافة النشاطات والخدمات التي تساهم في الوصول لويب عربي أفضل.




إدينا فرصة لمتابعينا على البيدج إنهم يطرحوا عليك بعض الأسئلة وإختارنا منهم سؤالين يسعدنا إنك تجاوب عليهم

 السؤال الأول كان من Momo asif بيسألك بيقول



ما هي الطرق لرفع الأرباح من جوجل أدسنس في المحتوى العربي واماكن الإعلانات المناسبة للمحتوى العربي ؟



أنصح دوماً بإجراء A/B Tests من حين لآخر فهي الحل الأفضل
لمعرفة أفضل مواصفات للوحدات الإعلانية تحقق معها أعلى معدلات ربحية
.




السؤال الثانى كان من Ahmed Hamdy بيسألك بيقول

 
لما الناس بتشوفك وتقولك شغال إيه ؟
بتقولهم ... مهندس ولا مسوق الكتروني ؟


الأغلبية في محيط معارفي لا تعرف عني سوى أنني المهندس الذي يقطع عنهم الكهرباء ، وأنني أعمل على الانترنت عموماً. أمّا "مسوّق الكتروني" فصعب على كثيرين من خارج المجال استيعاب مفهومها. لذا، فـ "مهندس" هو لقبي حتى اشعار آخر !





شكراً ليك يا أمير على تشريفك لينا فى سيو صح وردك على الأسئلة فى النهاية
لو تحب توجه كلمة أخيرة لمتابعينك وما أكثرهم تقولهم إيه ؟



أولاً، الشكر موصول لكم على تلك الاستضافة الطيبة على صفحات موقعكم، وأتمنى لكم دوام الرقي والتقدّم فيما تقدمونه من محتوى مفيد و ثري.



أمّا للمتابعين الكرام، فلكم جزيل الشكر والعرفان على متابعتكم الدائمة، وأأمل دوماً أن أكون عند حسن ظنكم.



وفّقكم الله لما يحبه ويرضاه

أمير عادل

تم إجراء الحوار بواسطة Ahmed Ezat بتاريخ 15-4-2014

جميع الحقوق محفوظة لدى سيو صح

هناك 28 تعليقًا

  1. مش نفس الجودة اللي متوعدنها منك يا احمد

    ردحذف
    الردود
    1. قولى ايه اللى معجبكش فى الحوار :))

      حذف
    2. ده حوار يعني سؤال و جواب
      هل كان مطلوب انه يكتب غيراللى صدر من الضيف ؟

      حذف
    3. انا اوافق ان الموضوع ليس بتلك الجودة ..
      لا انكر انني صدمت من الاخ امير الذي من المفترض ان يكون قدوة للشباب العربي حين ذكر انه مازال يتابع بانتظام كابتن ماجد وفي سؤال لاحد الاخوة اخر ذكر انن سبب اتقانه للغة العربية هو روايات ميكي جيب ..
      الصدمة ليست في متابعته لتلك المديا الطفولية بقدر ما صدمت بفخره بذلك ...
      ميكي ايه وكابتن ماجد ايه ياباش مهندس المفروض انك تكون قدوة وترتقي بفكر الشباب العربي

      حذف
    4. انتا مش فاهم حاجه
      انا كمان لحد دلوقتى بحب اتفرج على توم وجيري انا واولادى

      حذف
    5. سبحان الله انت مفهومك عن القدوه دا ايه مثلا ملاك مبيغلطش واحد شايل الشفل علي كتفه وملوش غيره . الناس دي عاديين بيكلوا ويشربوا وليهم اهتمامات فانك تعتبرهم قدوه ليك دا لانهم ناجحين في مجال معين وانك خدتهم قدوه دا ميخليش ليك حق انك تتدخل في اموره الخاصه وميوله " تدخل مستفز جدا علي فكره " ولو في حق لحد يبقي ليه عليك انه فادك فلما تيجي تتكلم عنه تتكلم باحترام الشخص وتتكلم بمهنيه بعيدا عن المراهقه العقليه اللي عندك دي

      حذف
  2. حوار اكثر من رائع يا استاذ احمد .. الى مزيد من التفوق والرقى بالمحتوى العربى ان شاء الله

    ردحذف
  3. الحوار جميل جداً الاسئلة الخاصه بالسيو صحيح انها لم تكن كافية لان السيو هو العامل الاساسي من الربح من ادسنس

    على كل اشكرك اخي احمد على التواصل ومنتظرين التواصل مع كوادر اكثر وليس بصعب عليك ^ـ^

    ردحذف
  4. استاذ امير شخصيه عظيمة و محترمة جدا .. انا كمبتدء بستفاد منه كتير .. و الصراحه هو ما بيخل على حد باى حاجه :)

    لكن بسبب ضغوط جوجل الجديده و اغلاق حسابات ادسنس الامر اللى بيصعب المهمة على المبتدئين امثالى ارجو منه و منكم كموقع سيو صح انكو توفرو المزيد من الشروحات و الدعم المباشر لينا .. و بالتوفيق ان شاء الله و بجد الحوار رائـــــــــع (y)

    ردحذف
  5. بارك الله فيك وفيه :D وجعلكم ذخراّ للمسلمين

    ردحذف
  6. شكرا يا أحمد علي الحوار المفيد ده

    وشكرا لطرحك إستفساري

    نتمني منك المره المقبله إستضافه أ.محمد عبد التواب :)

    ردحذف
  7. تمنياتى لكم جميعا النجاح
    يا امير احداث مصر تعبانا وشغلانا كلنا وبنتبهدل ولله ربنا معانا جميعا
    شكرا لكم

    ردحذف
  8. نتمنى فى المرات القادمة استضافة محسن على الباجورى ويكون الحوار مطول شوية عن كده

    ردحذف
  9. "انس EzineArticles وما على شاكلته" احمد هل انت متفق مع هذا و ماهي البدائل
    أرجوا التوضيح

    ردحذف
    الردود
    1. نعم بكل تأكيد حقول المقالات مثل EzineArticles إنتهى عصرها , ولن تجد أبداً صفحة من موقع EzineArticles تظهر فى الصفحة الأولى على أى كلمة مفتاحية , جوجل أسقطها من حساباته منذ زمن بعيد , البديل هو مواقع التدوين عالية الجودة مثل : www.hubpages.com وغيرها ...

      حذف
    2. هناك من يدخل حتى press release في هذه الدائرة
      وأتمنى جدا أن تحدثنا أكثر عن content marketing لأنه الأن هو محور seo كما أظن ولو كانت النية هي بناء الباك لينكس فقط فلابد من content marketing
      وشكرا جزيلا على التميز

      حذف
  10. عجبني جدًا الحوار .... واللي بيتميز فيه م/ أمير دايمًا باللغة العربية التي طالما أبهرني بفصاحته فيها .... عاوز أسأل م/ أمير .... يعني رغم إنك مهندس قدرت إزاي تلم بمفاتيح اللغة وتكتب بهذه الطريقة ..... أعلم بالطبع أنك تراعي القواعد النحوية في كتاباتك ولكني أتحدث عن الاسلوب التعبيري ....

    ردحذف
    الردود
    1. كان لي شغف منذ صغري بقصص ميكى جيب والتي كانت تعتمد الفصحى حينئذ (للأسف .. تسللت العاميّة إليها الآن). ولما كبرت قليلاً، زاد اهتمامي بسلاسل "روايات مصرية للجيب" كملف المستقبل و ع*2 و ماوراء الطبيعة .. إلخ.

      و أثناء المرحلة الثانوية كنت مواظباً على الاستماع لإذاعة BBC العربية ذات النشرات الإخبارية الرصينة من ناحية الفصاحة اللغوية. أثقل كل ذلك مدرّس اللغة العربية الذي حبّبني في النحو، وتذوّقت الأدب والبلاغة أيضاً على يديه.

      ذكريات :)

      حذف
  11. شكرا لك اخ احمد : السؤال الأول كان من Momo asif بيسألك بيقول
    تم الإجابة على سؤالي شكراا

    ردحذف
  12. حوار ممتع وشيق ومفيد بكل ما في الكلمة من معنى ، ويسعدني ويشرفي ان اتحدث عنه في تدوينة خاصة بمدونتي سانقل فيها فقط الاسئلة وساشير للحوار من خلال الرابط الخاص بهذه التدوينة ليستفيد زواري ومتابعي من هذا الحوار الشقي ، سانتظر ردك بالموافقة او الرد هنا لانه لا احب نشر شي بدون موافقة صاحبه وكما اشرت فقط ساكتب الاسئلة التي طرحت ولتعرف على اجابتها سيتم نشر رابط الحوار . تحياتي لك وللمهدنس امير عادل ولكل متابعي مدونة الخطة ادسنس وسيو صح .

    بدر حلحول مؤسس مدونة بدر حلحول

    ردحذف
    الردود
    1. لا توجد أدنى مشكلة ... بالتوفيق :))

      حذف
  13. يعني انا مش موجود ؟؟ ما شوفتتش سؤالي يا اخ احمد ولا إيه 5 ليكات اخذت على سؤالي الي طرحته على الاقل اطرح اربع أسئله او ثلاث من المعلقين في البوست تاعك .. حسبي يالله و نعمل وكيل ..
    leith joseph

    ردحذف
  14. حوار رائع وجميل
    انا اتمنى القالكم ولو صدفة انتم الاثنين امير عادل واحمد عزت فى يوم من الايام
    هذا هدفى سأحاول الوصول اليه يوما ما

    ردحذف
  15. شكرا يا أحمد على الحوار وشكرا للمهندس أمير ان حاب من الآخر( المحتوى العربى فى معظمه يشل القارئ) :D
    عموما الأمل كبير فى الحطة أدسنس و سيو صح و المحترف .... الخ انهم يغيروا المحتوى العربى للاحتراف

    ردحذف
  16. حوار ممتاز استفدت منه جدا بارك الله لكما

    ردحذف
  17. في جملة واحدة اقول انه حوار رائع بين اثنين من ابرز المدونين العرب. تحياتي وتقديري لكما!

    ردحذف
  18. الموضوع أكثر من رائع وأنا بحب أمير جدا
    بس ليا ملاحظات على مدونتك إنت يا أحمد:
    المدونة محتاجة تعديلات كتير قوي عشان تعلي الـ User Usability بتاعتها وتبقى أكثر جاذبية
    هل فكرت في الوردبريس على سبيل المثال؟
    أو حتى في بلوجر بس قالب بمواصفات أفضل؟

    لو تحب تقبل نصيحتي: غير القالب، ولو عايز تفاصيل أكتر ممكن أنصحك بيها أنا تحت أمرك

    ردحذف
  19. حوار ممتع جدا واستفادت منه

    ردحذف

تابع سيو صح

تواصل معنا مباشرة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *