التحدى الأصعب كيف تحافظ على الإستمرارية فى عملك على الإنترنت ؟
22

التحدى الأصعب كيف تحافظ على الإستمرارية فى عملك على الإنترنت ؟


يبقى المحافظة على الإستمرارية هو أصعب تحدى
يواجهه كل منا فى عمله على الإنترنت ...

لذا اليوم سأحاول جاهداً أن أقدم لكم متابعى سيو صح حلولاً فعالة للمحافظة على الإستمرارية فى العمل على الإنترنت ومحاربة الشعور بالملل والكسل الذى يحيط بنسبة كبيرة من مديرى المواقع .

كيف تحافظ على الإستمرارية فى عملك على الإنترنت ؟ :-

العمل من المنزل يعتبر تحدى فى حد ذاته ، حينما تعمل بدون مدير أو متابع بشكل يومى يكون الأمر سلاح ذو حدين فهو قد يعطيك راحة البال لأنك أنت من تحدد أهدافك وتختار ساعات عملك وقد يعطيك الشعور بالكسل والخمول أحياناً نظراً لعدم وجود حافذ قوى يجبرك على الإستمرار مما يؤدى فى النهاية إلى فقدان الحافذ والحماس الذى بدأت به وتضطر وقتها أن تتوقف أو أن تبدأ شئ جديد من الصفر .


ولكن هل من حلول لهذه المشكلة ؟



عاجلاً أو أجلاً سيكون عليك أن تعلم أن من أراد تحقيق نجاحاً حقيقياً فى هذا العالم عليه أن يبذل جهداً أكبر ممن حوله فالحياه تعطى من لديه القدرة على الإلتزام والمحافظة على جودة ما يتم تقديمه نعم الأمر يتطلب منك المجهود أولاً وقبل كل شئ ...

" الإستمرارية هى مفتاح نجاح أى عمل على الإنترنت " 


عليك أن تدرك هذا الأمر جيداً فربما كتابة المحتوى يكون عامل مؤثر والباك لينكس يكون عامل هاماً أما الإستمرارية فهى الأهم من بين كل هذه العوامل .

يقول الممثل العالمى Will Smith المقولة التالية :-


" لا تقل أنك ستقوم ببناء أعظم وأكبر حائط قد تم بنائه من قبل ، لا تبدأ من هنا ، بل قل أننى سأضع هذه اللبنة بأفضل شكل ممكن أن توضع به اللبنة ، ثم قم بعمل نفس الشئ كل يوم ، وقريباً سوف تحصل على هذا الحائط الذى أردت بناءه "

لذا من أهم الأشياء التى عليك مراعتها فى عملك على الإنترنت هى ألا تفكر فى النجاح قبل أن تعمل على تحقيقه ، لا تفكر فى نجاح مشروعك وتخبر كل من حولك أنك ستقوم ببناء أفضل موقع على الإطلاق أو أفضل منتدى على الإطلاق .

إلا حينما تبدأ فى تحقيق هذا الأمر ، لأنك سوف تفقد الحماس فى تحقيق هذا الأمر بمجرد الإصطدام بالواقع الذى يتطلب مجهوداً كبيراً وإستمرارية وتحدى لكل الصعاب التى قد تواجهك .



كيف تحافظ على الإستمرارية فى نقاط :-

1. قم بالعمل مع أصدقائك :-



قم بالعمل مع أصدقائك المهتمين بنفس مجال عملك فهذا الأمر محفذ فى حد ذاته وسوف يشجعك على إنهاء عملك فى وقت أسرع وبجودة أفضل وأيضاً إذا كانت هنالك فرصة لبدئ مشروعك الجديد بشراكة أحد أصدقائك فهذا الأمر من شأنه أن يشجعك على تحقيق نتائج أفضل فكل منكم سيقدم أفضل من عنده من أجل نجاح هذا المشروع .



2 . قم بالعمل فى إنترنت كافيه أحياناً :-


حتى العمل وسط الغرباء سيحفذك على إنهاء ما ورائك بشكل أسرع وبجودة أفضل ، قم بالذهاب إلى كافيه إنترنت قريب منك وقم بحجز ساعة أو إثنان وإحرص على إنهاء تاسكاتك اليومية فى هذا الوقت ، الأمر يبدوا مألوفاً ؟ 


نعم عودة لعام 2005 حينما كان الذهاب إلى كافيهات الإنترنت أكثر أمر محبب إلى قلبك ، لتكرر هذا الأمر الأن وشاهد كيف سيتحسن مردود عملك ومواظبتك عليه ، بل أنه من الممكن أن تتعرف على العديد من الأشخاص الرائعون أيضاً مما سيجعل ساعات عملك شئ ممتع وتسعى دائماً للقيام به .


 3 . دائماً قم بتغيير أوقات عملك :-


أكثر شئ محبط بالنسبة للـ Freelancers هو العمل ساعات عمل محددة ومتكررة بشكل يومى ، لذا إحرص دائماً على أن تغير ساعات عملك ما بين الصباح والمساء وما بينهم ، لا تقوم بخلق روتين يومى لعملك لأنك سوف تشعر بالملل عاجلاً أو أجلاً .

لذا أنصحكم دائماً بتغيير أوقات قيامك بالعمل بشكل شبه يومى ، إذا كنت معتاد على إنهاء أعمالك فى الصباح الباكر ، قم بتغيير فى الخطط وقسم عملك على أكثر من فترة كالصباح والمساء .

حاول أحياناً أن تبدأ عملك بعد صلاة الفجر مباشرة وقبل شروق الشمس ، فكرة أن تنهى عملك قبل إستيقاظ الجميع هى فكرة محفذة أيضاً وتجعلك تركز فقط على القيام بعملك فى هذه الفترة التى لا تتعدى الساعتين بحد أقصى . 



4 . كافئ نفسك فى كل مرة تقوم فيها بعمل جيد :-



نعم كافئ نفسك فى كل مرة تقوم فيها بإنهاء تاسك من التاسكات الصعبة ، قم بربط متعتك اليومية بإنهاء ما ورائك ، أى كانت هذه المتعة بداية من تناول وجبتك المفضلة أو لعب البلاى ستيشن أو مشاهدة التلفاز أو حتى الذهاب إلى السينما أو أى شئ أخر .


بهذه الكيفية سيكون لديك حافذ يومى لإنهاء ما ورائك ، ليس كل يوم سيكون بإمكانك الذهاب إلى السينما أو الخروج مع أصدقائك ، ولكن كما أخبرتك إربط متعتك اليومية أى كانت بالقيام بأعمالك كاملة ، هذا الأمر من شأنه أن يقضى على حالة الملل التى تنشئ بعد عدة أيام من بداية أى مشروع على الإنترنت .


5 . قم بتهيئة مكان مناسب لعملك اليومى وأنظر للحائط! :-


أفضل شئ يمكن أن تفعله لنفسك هو تهيئة بيئة ومكان عمل مناسبين ، لأن هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على نفسيتك بالإيجاب أو بالسلب ، دائماً حاول أن تحضر مكتب مرتفع وكرسى مريح للظهر ، وشاشة كومبيوتر كبيرة الحجم حتى لا تضطر لإرهاق عيناك .

وأهم شئ هو أن تنظر للحائط !

دائما إحرص على أن يكون مكتبك مواجه للحائط وظهرك لباب الغرفة حتى لا تتشتت بالنظر إلى أى شئ أخر غير عملك أو التركيز مع أى شخص يدخل أو يخرج من الغرفة ، هذا الأمر يبدوا بسيطاً ولكنه فعالاً للغاية .

يمكنك أن تجد أفكار رائعة لمكتبك الجديد من هنا


أيضاً حاول دائماً أن يكون على مكتبك ورقة وقلم ، لأن ستأتيك عشرات بل مئات الأفكار يومياً والتى قد يكون بها فكرة واحدة ذات قيمة يجب عليك تدوينها فى هذه الورقة ، وأيضاً وجود ورقة وقلم بجانبك قد يساعدك على إزالة التوتر عن طريق الرسم الكروكى وهو من أمتع الأشياء التى قد تقوم بها لتصفية ذهنك والعودة لعملك بتركيز أكبر .

6 . لن تكون مديراً إذا لم تتصرف كالمديرين !


قم بإنفاق القليل من المال مقابل الكثير من راحة البال ، نعم لا تفعل كل شئ بنفسك حينما تبدأً فى ملاحظة تقدم فى موقعك أو مشروعك على الإنترنت ، إبدئ فى تعيين بعض المساعدين لك للقيام بالأعمال الأكثر " ملل " بالنسبة لك .


هذا سيتيح لك المزيد من الوقت للتركيز على الأعمال الرئيسية والكبرى كخطة تسويق الموقع ، إعداد المحتوى وتسويقه إلى أخره .

ولكن أحياناً لن يكون لديك الوقت لإنشاء 100 حساب على 100 موقع لنشر رابط موقعك بهم ، دع مثل هذه الأعمال لأصحابها وقم بتعيين أحداً للقيام بها من خلال Freelancer.com أو Upwork.com .



7 . حدد هدفك من العمل قبل أن تبدأ .


أسوء شئ هو أن تبدأ موقع أو أى عمل على الإنترنت بدون هدف ، عليك أن تعلم ما هو هدفك من هذا الموقع وما الذى تسعى لتحقيقه ولماذا تسعى لذلك !

هل تقوم بهذا الموقع من أجل تحقيق أرباحاً سريعة للغاية ، أم من أجل ترك إرث يعرفك الناس من خلاله وتُصبح من الملهمين والمؤثرين فى مجالك ؟

عليك أن تسأل نفسك الأسئلة الصعبة مثل :-

- ما الذى أسعى للوصول له من خلال هذا الموقع ؟
- ما الذى سأخسره إن فشل هذا الموقع ؟ 
- ما الذى سأكسبه إن نجح هذا الموقع ؟
- هل أنا لدى خبرة فى المجال الذى سأعمل به ؟

- هل أنا قادر على زيادة معلوماتى وخبراتى فى هذا المجال ؟
- هل سأكون سعيداً حقا فى العمل على مثل هذا الموقع ؟
- هل هنالك شئ سيعيقنى عن الإستمرار به ؟

- هل بإمكانى التخلص من الأشياء التى سوف تعيقنى أم لا ؟
- من سيسعد بنجاحى ونجاح هذا الموقع لتتقرب منه 
- من قد يغضبه نجاحى وقد يحاول إحباطى وتعطيلى بأى شكل ممكن لأبتعد عنه

إلى أخره ....

إجاباتك على هذه الأسئلة هامة للغاية وسوف تضعك على بداية الطريق الصحيح وستحفذك دائماً للإستمرار فى العمل وتحقيق هدفك الذى حددته ، وتحقيق السعادة لك ولمن حولك سواء كانت أسرتك أو أصدقائك أو حتى معارفك ومتابعينك .


أما الأن قد حان وقت التطبيق العملى :-



كيف تحافظ على الإستمرارية فى كتابة المحتوى ؟



عملية كتابة المحتوى هى أكثر العمليات التى قد تُشعرك بالملل وتفقدك الإستمرارية التى تطمح لها ولكن هنالك بعض الخطوات التى إن إتبعتها ستكون عملية كتابة المحتوى من أكثر العمليات إمتاعاً لك .

- لا تكتب فى مجال لا تحب القراءة فيه !

إذا لم تكن ممن يحبون القراءة فى المجال التى تكتب فيه فبالتأكيد لن تستطيع أن تصمد أكثر من أيام معدودة فلن يكون بإمكانك تحمل كتابة محتوى لا يلقى هواك أنت ، وإن حدث ذلك لن تحقق به أى نجاح على الإنترنت ، لذا يعود بنا الأمر للبداية إختر مجالاً تهوى متابعة وقراءة محتواه بشكل دورى .

- قبل أن تكتب أى تدوينة إسأل وإختصر وقتك !

إذا لم تكن على علم بموقع Quora فأنت الأن على موعد مع واحدة من أفضل التجارب لك على الإنترنت ، حينما تشرع فى كتابة قطعة محتوى جديدة أنصحك دائماً قبل أن تبدأ فى أن تتوجه إلى Quora وطرح سؤال خاص عن تدوينتك القادمة تسأل فيه عن أفكار وأراء ممن لديهم خبرة فى محتوى مقالتك .

وهذا من شأنه أن يساعدك على تجميع العديد من الأفكار الواقعية ويختصر عليك وقتاً طويلاً فى التدوين وخلق الأفكار وأيضاً يحفذك على الإستمرارية نظراً لعملية التفاعل التى تقوم بها قبل أن تدون أى تدوينة .


 - إطلب رأي المتخصصين فى مقالتك فور نشرها !

أكثر شئ قد يحفذك للإستمرار هو أن تجد من يقيم وينقد المحتوى الذى تكتبه بمجرد نشره ، لذا حينما تقوم بنشر مقالة جديدة يمكنك التوجه إلى تجمع خاص بمديرى المواقع وكاتبى المحتوى المستقلين وتأخذ رأيهم فى تدوينتك الجديدة وتستفيد من أرائهم ومقترحاتهم سواء كانت بالسلب أو بالإيجاب .

ولهذا الأمر قد قمنا بإنشاء مجموعة Arabian Copywriters على الفيس بوك يمكنك الإنضمام لها اليوم والبدئ فى طرح تدويناتك القادمة للتقييم وإذا نجح هذا الأمر سيتم تحويل المجموعة إلى منصة عمل هى الأولى من نوعها بإذن الله فى القريب العاجل .

إنضم للمجموعة من هنا



- تابع ما قمت به يومياً وقيم نفسك خلال 30 يوم

قم بالإشتراك فى موقع AskMeEvery وإكتب فى خانة الأسئلة هل قمت بكتابة مقالة اليوم وضع فى الخانة الإخرى بريدك الإلكترونى وسوف يتم إرسال رسالة واحد يومياً بها سؤال واحد وهو " هل قمت بكتابة مقالة اليوم ؟ " .

وكل ما عليك فعله هو الرد على البريد الإلكترونى بكلمة واحدة نعم أو لا وقم بتحديد السبب فى إجابتك وفى نهاية كل شهر سيكون بإمكانك معرفة عدد الأيام التى كنت متواجد أون لاين ولم تكتب مقالة جديدة ومعرفة السبب ، ويمكنك العمل فى الشهر الجديد على تلافى مثل هذه الأسباب أى كانت .



كيف يمكنك المحافظة على الإستمرارية فى بناء الباك لينكس ؟


بناء الباك لينكس أيضاً يعتبر من الأمور التى قد تُصبح مملة مع مرور الوقت وهى أحد الأسباب التى قد تجبرك على التوقف عن العمل بشكل كامل أحياناً نظراً لعدم وجود مردود لحظى لبناء الباك لينكس وأن الأمر يحتاج أحياناً لبضعة أسابيع حتى تبدأ فى مشاهدة مردود الباك لينكس على نتائج موقعك فى محركات البحث ولهذا سأخبرك ببعض الطرق التى قد تجعل من عملية بناء الباك لينكس عملية ممتعة وسهلة فى نفس الوقت .

- قم بإستخدام برنامج Rescue Time بشكل يومى 

هذا البرنامج سوف يقوم بمتابعة وقتك الذى تقضيه يومياً على الإنترنت وسوف يكون بإمكانك معرفة إجمالى الوقت الذى قضيته على الفيس بوك أو اليوتيوب أو أى موقع أخر وهذا الأمر سيجعلك تدرك كم الوقت الذى تهدره يومياً بدون أى فائدة تذكر وسيكون بإمكانك تلافى هذا الأمر فى اليوم التالى .


- قم بإستخدام برنامج Cold Turkey بشكل يومى 

هذا البرنامج على الجانب الأخر سوف يقوم بحجب كافة المواقع التى تشتتك عن العمل بشكل يومى مثل مواقع التواصل الإجتماعى  كالفيس بوك وتويتر واليوتيوب وغيرهم لفترة أنت تحددها ولن يكون بإمكانك فتحهم على الإطلاق خلال هذه الفترة مما سيجبرك على الإنتهاء من عملية بناء الباك لينكس .


- إستخدم Majestic Fresh Index لمتابعة الباك لينكس 

حينما تستخدم الإندكس الخاص بـ Majestic سيكون بإمكانك متابعة تأثير الباك لينكس التى قمت ببنائها بعد ساعات قليلة من القيام بهذا الأمر ، لأن هذا الإندكس يقوم بأرشفة الويب كل 24 ساعة تقريباً لإيجاد الباك لينكس الجديدة لموقعك وهذا من شأنه أن يدفعك للإستمرار لأنك سوف تشاهد مردود هذه الباك لينكس حتى ولو نظرياً داخل اللينك بروفايل الخاص بموقعك بشكل يومى .


- إختصر على نفسك ساعات من العمل مقابل 47 دولار فى الشهر 

واحدة من أفضل أدوات إيجاد فرص الباك لينكس وتنظيم عملية بنائها هى أداة Link Prospector نعم هى مكلفة نوعاً ما ، ولكنها سوف تغنيك عن أى أداة إخرى فى هذا المجال ، وسوف تختصر عليك ساعات طويلة من البحث عن فرص باك لينكس بشكل يدوى فهى تقوم بإيجاد أكثر من 15 فرصة متنوعة لبناء الباك لينكس فى المجال الذى ينشط به موقعك من خلال إدخال كلمتك المفتاحية فقط لا غير.


فى النهاية الإستمرارية قرارك الشخصى !

ما يميز الشخص الناجح عن الشخص الفاشل هو قراراته الشخصية التى يتحمل مسؤوليتها ، الإستمرارية هى قرارك الشخصى الذى ستتحمل مسؤوليته ونتائجه من إبتعاد عن الأصدقاء وبذل المزيد من الجهد الذى لم تعتاد عليه من قبل ، ولكنك أيضاً أنت من سيحصل على فوائده الكبيرة من نجاح شخصى وأرباح كبيرة .

هدية مجانية سوف تغير حياتك للأفضل 

وفى نهاية هذه المقالة أقدم لكل متابعى سيو صح هدية مجانية وهى كتاب The Power of Self-Discipline للكاتب العالمى Bryan Tracy هذا الكتاب به 21 طريقة للحفاظ على الإستمرارية والإلتزام بتحقيق أهدافك ويمكنك تحميل هذا الكتاب من على بريدك الإلكترونى من خلال الفورم التالى .


g -











فى النهاية أتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من هذه المقالة وأريد أن أستمع لكم جميعاً هل هنالك أفكار وطرق إخرى قد تساعد مديرى المواقع على المحافظة على الإستمرارية فى العمل على الإنترنت ؟ شاركوا معنا فى التعليقات .

تقبلوا تحياتى 
أحمد عزت

هناك 22 تعليقًا

  1. صراحة أنت مبدع...مقالة في غاية الجمال وافادتني جداً بعد ان كنت قد مللت من الكتابه في مدونتي
    شكراً لك

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك يا محمد على تشجيعك
      وأتمنى لك التوفيق فى مدونتك
      وأن تعود لها أقوى مما سبق

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  2. وكأن المقالة جأت في ميعادها الصراحة اشكرك جزيل الشكر والله بدأ موقعي بالتراجع بسبب الاهمال ولكن شحنتني بطاقة ايجايبية وغدا ان شاء الله سأعاود العمل بجهد اكبر

    ردحذف
    الردود
    1. سعيد للغاية بأن المقالة قد جائت فى وقتها بالنسبة لك
      وأتمنى أن تحول هذه الطاقة الإجابية إلى عمل أفضل بإذن الله

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  3. مقال اكثر من رائع مميز جدا ... بالتوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك يا أحمد وأتمنى لك التوفيق

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  4. موضوع مميز جدا يأستاذ أحمد عزت وهي من افضل المواضيع التي قراتها وربما ستغير حياتي حول الإستمرارية فى العمل على الإنترنت.

    الكثير من أصحاب المواقع وخصوصا في الوطن العربي بيبدؤا في مجالات أو مشروع نيتش مربح لكن للآسف لايمثل اهتماماتهم وفي بداية الأمر بيكون لدي صاحب الموقع حماس عالي في تكملة المشروع ومع الوقت تجده يقشل في استمرارية الموقع والتسويق له ودا اما بسبب المجال لايفهم فيه كثيرا أو المجال مفهوم بالنسبة له لكن لايحب أن يتابع آخبارة ويبدع فيه لأنه غير مهتم لذلك عامل الرغبة في المجال هو من أهم العوامل في استمرارية الموقع والوصول للأهداف .

    شكرا لك مجددا ومشكور على الهدية القيمة .

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك مجدداً صديقى ، أتفق معك فى أن بعض الناس يبدأون مواقع جديدة فى مجالات لا يفقهونها أو يدرون عنها شئ فقط بحثاً عن المال مما يؤدى إلى عدم إستمرارهم بشكل متواصل .

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  5. مقال مميز جدا يا احمد. موفق دايما باذن الله

    ردحذف
    الردود
    1. العفو وأتمنى لك التوفيق

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  6. شكرا مستر سيو

    ردحذف
  7. والله يا بش مهندس ربنا هيجازيك خير عن المعلومات وبث روح العزيمه والهمه في نفوس متابعيك

    لكن بصراحه بناء الباك لينك لكل موضوع مجهد خصوصا لما يكون كل يوم اكتر من عشر مواضيع 😔

    ردحذف
  8. من المرات القليلة اللى اقعد فى صفحة ربع ساعة ربنا يكرمك يا احمد ويوفقك

    ردحذف
  9. تسلم ايدك على المقالة الرائعة وفى تقدم دائما باذن الله ..... اريد ان اسالك سؤال بالنسبة لموقع linkprospector هل هى اداه تظهرلى جميع المواقع التى اااتى بها بالباك لينكس وكم عدد الباك لينكس اليومى للموقع وقد سمعت ان فى التحديث الاخير ان افضل شئ هو اختيار المواقع ذات البيدج اثورتى العالى حتى يثق جوجل فى موقعى ... وشكرا

    ردحذف
  10. الله مقالة قمة في الروعة ... سؤال : كم هو الوقت التي أخدته منك هذه التدوينة ؟ وشكرا ..

    ردحذف
  11. اشكرك على المقالة استاذ احمد واستفدت منها فعلا

    ردحذف
  12. بجد المقال حمسنى جداً، وأنت لا تسحتق تعليق فقط بل تستحق أكثر من هذا، ربنا يوفقك يا أحمد

    ردحذف
  13. موضوغ ممبز كالعادة

    ردحذف
  14. موضوع مميز قرأت المقال كاملا (ليس من عادتى)
    ربنا يوفقك

    ردحذف
  15. دي اول تجربة ليا علي الانترنت اشتغلت لمدة ٣ شهور علي صفحة فيسبوك ومصرفتش اي حاجة عشان اسوق لكورس من clickbank كنت عامل لينك الكورس pinned وبعت كورسين خدت فيهم ٦٣ دولار عمولة، اتمني تديني تقييم للتجربة دي ومفروض هشتغل fb ads بقي عشان ازود ال profits تنصحني ابدء بكام كتجربة لسوق امريكا.

    ردحذف

تابع سيو صح

تواصل معنا مباشرة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *