الـ ONPAGE SEO فى عصر الروبوتات
39

الـ ONPAGE SEO فى عصر الروبوتات


الـ ONPAGE SEO فى عصر الروبوتات 
دليلك الشامل لعام 2016



عدنا مجدداً متابعى سيو صح الكرام بتدوينة هامة للغاية نقدم فيها أهم عوامل الـ ON PAGE SEO فى عصر الروبوتات والـ Machine Learning وكيف يمكننا فهمها وتحسين مواقعنا لتتناسب مع لوغاريتمات جوجل المتطورة .

الأون بيدج سيو
: هى كافة العوامل التى بإمكانك التحكم بها داخل موقعك والتى من شأنها أن تحسن من ترتيب نتائج موقعك فى محركات البحث المختلفة وتوفير تجربة أفضل للمستخدمين الذين يتصفحون موقعك أو ما يعرف بالـ User Experience .

أما الذى سأشاركه معكم فى هذه التدوينة هو جديد الـ ONPAGE SEO ، العوامل التى تؤثر فى ترتيب النتائج فى محركات البحث وهى عوامل جديدة لم تكن مؤثرة بالشكل الكبير فى السابق ولكن فى بداية عام 2016 بدأت فى التأثير بقوة على النتائج فى المحتوى الأجنبى وبعض المجالات داخل المحتوى العربى .


 العامل رقم 1 : ثقة جوجل فى موقعك تؤثر على نتائج صفحاته الفرعية




أصدر جوجل فى 23/9/2014 براءة إختراع خاصة بطريقة تفضيله للنتائج ما بين المواقع المختلفة فى جوجل يمكنك قرائتها من هنا .


أعلن جوجل بها أنه يسعى إلى الإعتماد على ما يعرف بإسم Global Ranking System نظام الترتيب العالمى وهو ما سأوضحه لكم الأن بالتفصيل .

فى السابق كان يقوم جوجل بمقارنة الصفحات مباشرة وتفضيل الأفضل من حيث جودة المحتوى و سرعة تحميل الموقع وعدد الباك لينكس وجودتها إلى أخره .



ولكن فى بداية عام 2015 وحتى يومنا هذا أصبح يعتمد على مقارنة المواقع ببعضها البعض وليس الصفحات المتنافسة على الكلمات المفتاحية ، وهذا يفسر سبب وجود بعض المواقع كبرى فى نتائج كلمات هى لا تستهدفها بالضرورة فى عناوين صفحاتها أو تقوم ببناء أى باك لينكس لها .


وإليك مثال حى يوضح هذا الأمر عند البحث عن كلمة " مباريات اليوم " تجد أن موقع اليوم السابع يظهر بنتيجة لا تستهدف هذه الكلمة فى عنوانها الرئيسى ولا حتى داخل المحتوى ولكن نظراً لثقة جوجل الكبيرة فى الموقع بأكمله أصبح ينافس بصفحاته الفرعية فى بعض الكلمات التى لا يستهدفها حتى !



إذاً حرصك على كسب ثقة جوجل لموقعك هى من العوامل الهامة حالياً والتى يجب أن تراعيها فى عملك على أى موقع . وإليك أهم النصائح التى يجب عليك مراعتها :-

1 . إحرص على تواجد رابط موقعك على الـ Hashtags النشطة على تويتر فتواجد رابط موقعك على تويتر بشكل مكثف يكسب موقعك ثقة جوجل فى فترة قصيرة .

2 . إنشئ حساب على مواقع الـ Web 2.0 والـ Social Networks الشهيرة مثل Diigo , Stumbleupon , Reddit , Weheartit , Pinterest Business .

3 . خصص من وقتك ساعة يومياً للتفاعل على المنتديات ، أجب على الأسئلة ، إطرح مناقشات عامة ، وإحرص على أن يكون اليوزر نيم الخاص بك هو إسم موقعك مع وجود الرابط فى توقيعك وبروفايلك الشخصى .



العامل رقم 2 : نسبة الـ CTR مقارنة بترتيبها فى النتائج العشرة الأولى




نظراً لإعتماد جوجل حالياً على ما يعرف بإسم الـ Machine Learning والذى أصبح هو المتحكم فى ترتيب نتائج البحث بدون أى تدخل يدوى فى اللوغاريتمات ، أصبح عامل " نسبة النقر " على النتائج فى محركات البحث من العوامل المؤثرة فى ترتيبها .


فى هذا الرسم التوضيحى ستجد نسب النقر على النتائج العشر الأولى 
هذه الدراسة أجراها موقع Advanced Web Ranking :-





حينما يحصل أى من النتائج العشرة الأولى على نسبة أكبر من المتوقعه له ، يفطن جوجل أن هذه النتيجة قد تلبى إحتياجات الزوار فيقوم بتفضيلها على باقى النتائج ، وهنا يجب أن أوضح أن نسبة النقر لا تعنى بالضرورة أن يحصل رقم 3 على نسبة نقر أكثر من رقم 1 ، بل حينما يحصل رقم 3 على نسبة أكبر من المتوقعة له وهى 9.58%


يقوم جوجل بتفضيله على النتيجة رقم 2 ، وإذا حصل رقم 2 على نسبة أكبر من المتوقعة له وهى 14.04% يقوم بتفضيله على رقم 1 وهكذا .


لذا لا داعى للقلق إذا كنت رقم 4 أو 5 فى الصفحة الأولى فمنافسك المباشر ليس رقم 1 ولكن منافسك هو الذى يسبقك بمركز واحد وعليك أن تعلم أنك إذا إهتميت بتحسين عنوان صفحتك والوصف وباقى العوامل التى سأتطرق لها بعد قليل بإمكانك أن تستغل هذا العامل لصالحك .

العوامل التى يجب أن تهتم بها للحصول على أكبر نسبة CTR :-

1 . حاول دائماً أن يكون عنوان صفحتك بصيغة سؤال حيث يقوم جوجل حالياً بتفضيل النتائج التى تحمل إجابة لسؤال فى المحتوى حتى وإن لم تكن النتيجة رقم واحد مما يؤدى لحصولها على أكبر نسبة CTR من محركات البحث كما هو موضح فى الصورة التالية :-




فتخيل أن بإمكانك الحصول على عدد زيارات أكبر من رقم 1 فى محركات البحث إذا راعيت فى عناوين مقالاتك ومحتواك أن تجيب على الأسئلة التى تخطر على بال المستخدم .


2 . العناوين التى تحتوى على علامات إستفهام أو تعجب تحصل على نسبة CTR أعلى من غيرها التى لا تحتوى إلى على نص صامت كما ترى فى الصورة التالية :-




3. رابط الصفحة أيضاً يؤثر على إختيارات المستخدم لذا حاول أن يكون رابط صفحتك به الكلمة المستهدفة فقط لا غير كما هو موضح فى الصورة التالية فهذا من شأنه أن يوحى للمستخدم بمدى تعلق هذه الصفحة بعملية البحث التى قام بها :-




العامل الثالث : معدل تقدير المستخدمين لمحتوى موقعك عن طريق المشاركة :-



هذا العامل يختلف قليلاً عن الـ Social Signals فهو مرتبط أكثر بمعادلة بسيطة وهى عدد المشاركات التى تحصل عليها صفحتك من كل 100 زيارة من محركات البحث .

100 زيارة / عدد المشاركات = معدل المشاركة 

حالياً جوجل بإمكانه تتبع كل تحركاتك على الإنترنت من خلال Google Chrome فهو يقوم بتخزين وحماية كافة بياناتك الشخصية من عمليات بحث وتفضيلات للنتائج وأيضاً يتتبع تحركك داخل المواقع وكل هذا موضح داخل نص حماية الخصوصية الخاص بجوجل كروم 

وحتى وإن لم تكن تستخدم جوجل كروم فإستخدامك لنظام أندرويد على هاتفك المحمول من شأنه أن يعرض كافة تحركاتك على أى متصفح أخر للتسجيل أيضاً .

كل هذا يتيح لجوجل الحصول على أكثر من 60% من تحركات المستخدمين على الإنترنت والتى يقوم بالإستفادة منها فى تطوير نظام الـ Machine Learning الخاص به وتطوير لوغاريتماته الخاصة بمحركات البحث .

وهذا يعيدنا إلى معدل المشاركات جوجل الأن يتتبع كل زائر من محركات البحث حينما يدخل على نتيجة ما ويعرف إذا ما قام بمشاركة هذه الصفحة على أى من حسابات السوشيال ميديا المختلفة أم لا .

لذا الصفحات والمقالات التى تحصل على عدد مشاركات كبيرة فى الـ 48 ساعة الأولى من نشرها ربما تجدها تنافس فى الصفحة الأولى على بعض الكلمات الصعبة التى تحتاج إلى باك لينكس كثيرة للمنافسة عليها كما هو موضح فى الصورة التالية :-



هذه النتيجة حصلت فى أقل من ساعة على 955 عملية مشاركة مما ساعدها على الصعود للصفحة الأولى على كلمة عالية المنافسة ككلمة " Michael Phelps " 

وهذا ما نقصد به الـ Amplification Rate وليس فقط عدد السوشيال سيجنالز ، فمعدل المشاركة مرتبط بالوقت ، فكلما زاد المعدل فى بداية وقت نشر المقالة كانت فرصتها فى الصعود للصفحة الأولى أكبر حتى وإن لم تحصل على أى باك لينك كالمثال الذى أمامك فهذه المقالة قد حصلت على 955 عملية مشاركة خلال ساعة واحدة .


المصدر : BuzzSumo


ولكن كيف يمكنك زيادة معدل المشاركات خلال فترة قصيرة من نشر المقالة ، فهذا الأمر ليس بالسهل ولكن هنالك بعض النصائح التى سأشاركها معكم من شأنها زيادة الـ Amplification Rate فى فترة قصيرة .

حاول أن تهتم بهذه النقاط :-


1 . نشر المقالة على صفحتك على الفيس بوك بكل تأكيد إذا كنت تملك واحدة

2 . ضع فى بداية المقالة عرض مجانى يحصل عليه الزائر مقابل مشاركة المقالة على السوشيال ميديا لا تقم بإخفاء أى من محتوى موقعك ولكن قدم عرض مجانى فقط للذين يشاركون المقالة ويمكنك الإعتماد على هذا الموقع لتطبيق هذا الأمر .

3 . أزرة المشاركة يجب أن تكون فى مكان واضح للمستخدم فلا يجب عليه أن يبحث عنها ولكن بمجرد رغبته فى المشاركة يجدها أمام عينيه .

4 . بعض المواقع حالياً تطبق حيلة ذكية للغاية للإستفادة من عمليات المشاركة بأكبر قدر ممكن فحينما يأتى الزائر إلى صفحة محددة داخل موقعك يمكنك أن تعرض له جديد محتواك حينما يقوم بعمل Scroll Down بشكل لا نهائى

وذلك مع بقاء رابط الصفحة كما هو فهذا من شأنه أن يحفذه لمشاركة هذه الصفحة لما بها من كم محتوى كبير ومتنوع قد يجذبه إحداه لمشاركتها وهذا الأمر يعرف بإسم Endless Scroll كما هو الحال فى صفحة سيو صح الرئيسية 




العامل الرابع : درجة إرتباط محتوى موقعك بالصفحة الظاهرة فى محركات البحث


هذا العامل من أهم العوامل التى يغفلها معظم مديرى المواقع فيكون السيناريو كالتالى تقوم بإنشاء قطعة محتوى جيدة تستهدف بها كلمة مفتاحية متوسطة المنافسة وتقوم ببناء بعض الباك لينكس لها ولكنها لا تظهر فى الصفحة الأولى فى جوجل!

هذا يرجع إلى الـ Relevancy Score فإذا لم يكن فى موقعك كم كافى من المحتوى المرتبط بالصفحة المستهدفة فلن يكون بإمكانك إحتلال نتيجة متقدمة فى محركات البحث على الكلمات متوسطة وصعبة المنافسة

لذا عليك أن تراعى النقاط التالية :-


1 . عند إستهدافك أى كلمة مفتاحية داخل موقعك إحرص على أن تنشئ لها أكثر من صفحة " مقالة " بأكثر من عنوان يحملون نفس الكلمة وإربط بينهم عن طريق الـ Internal Linking 

2 . حاول دائماً فى البداية أن يكون موقعك إجمالاً يستهدف مجالاً واحداً أو عدة مجالات متقاربة من بعضها البعض وألا تقوم بالتدوين فى عشرات المجالات المختلفة فهذا من شأنه يضعف درجة إرتباط محتوى موقعك ببعضه البعض .

3 . يمكنك إستخدام حيلة الـ Endless Scroll داخل مقالات لإظهار المقالات الجديدة من نفس القسم أو نفس التاج وهذا من شأنه أن يزيد من الـ Relativity Score الخاص بالمقالة المستهدفة فى محركات البحث .


العامل الخامس : تغطية الجوانب المفقودة داخل محتوى موقعك 





حالياً المحتوى الذى يجيب عن كل تساؤلات المستخدم يتم تفضيله من جوجل مباشرة وهذا ببساطة شديدة يعرفه جوجل عن طريق مدة بقاء الزائر داخل هذا المحتوى ومعدل تردده عليه من خلال نسبة الـ Returning Visitors .

بالتالى يجب أن يكون محتوى مقالتك القادمة شامل يجيب عن التساؤل الرئيسى أو يوفر المعلومة الرئيسية وكافة التساؤلات والمعلومات المتعلقة بها وهذا من شأنه أن يجعلك تخرج قطعة محتوى أفضل بعشر مرات على الأقل من منافسينك .


حينما تنشئ قطعة محتوى شاملة تجيب عن كافة التساؤلات لن يكون هناك معدل إرتداد عالى وسيزيد الـ Amplification Rate من خلال مشاركة الجمهور لمقالاتك على السوشيال ميديا ويمكنك أيضاً زيادة ثقة جمهورك فى موقعك وتعلقهم به .


وفيما يلى بعض الأمثلة عن نماذج محتوى تعتبر أفضل 10x مرات من منافسينها والتى أعتبرها أنا من وجهة نظرى نماذج للمحتوى الشامل المتجاوب الذى يوفر تجربة أفضل للمستخدمين يمكنك أن تستفيد منها فى قطعة محتواك القادمة :-

1 . What Is Code
2 . Android Which Phone
3 . Principles of responsive designing 

فى هذه الأمثلة ستجد محتوى يعرض بشكل مختلف يجيب على كافة التساؤلات ويوفر كافة الحلول للمستخدمين ، يعرض بشكل جذاب ويقدم إضافة حقيقية وعند البحث عن أى كلمة مفتاحية متعلقة بعناوين هذه المقالات ستجدهم فى المقدمة نظراً لما قدموه من محتوى عالى الجودة وتجربة رائعة للمستخدم!


كل ما تم مشاركته فى هذه المقالة هو مرتبط بتحديثات وPatents أعلن عنها جوجل وهو ما يمكن أن أقول عنه أنه مستقبل الـ ONPAGE SEO وإن يعتبر واقع نعيشه هذه الأيام فى المحتوى الأجنبى وبشكل نسبى فى المحتوى العربى .

بالطبع ستستمر أهمية عوامل الـ ONPAGE الرئيسية مثل :-

1 . عنوان المقالة
2 . جودة المحتوى وعدد كلماته
3 . تجاوب الموقع مع الأجهزة المختلفة

4 . سرعة تحميل الموقع 
5 . مدة بقاء الزائر داخل الموقع 

إلى أخره ...

ولكن فى هذه المقالة أحببت أن أقدم لكم ما يهتم به مديرى المواقع الكبرى حالياً ويسعون إلى تحقيقه داخل مواقعهم بداية من ثقة جوجل فى الدومين إنتهاء بقيمة المحتوى وطريقة عرضه ، أتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من هذه التدوينة 

وأريد أن أعرف منكم إذا كان هنالك عوامل إخرى هامة يجب على مديرى المواقع أن يراعوها داخل مواقعهم حتى يحسنوا الـ ONPAGE الخاص بها .

تحياتى لكم وإلى اللقاء فى مقالة قادمة
لا تنسوا مشاركة هذه المقالة مع أصدقائكم .

هناك 39 تعليقًا

  1. السلام عليكم أخي لأحمد . كما عودتنى في مواضيعك . مقال شامل الله اطيك الصحة .
    اخي دكرت نقطة سرعة تحميل الموقع . عندي مدونة بلوجر و يشتكي هذه الأيام الزوار من ثقل المدونة لانا زاد عدد الزوار.
    أخي أحمد هل هنا خدمة استضافة تدمج مع مدونة بلوجر . لتجعلها مستقر وسريعة وحتى إن كان عدد الزوار كبير كل يوم .
    انتظر إجبتك . اخي العزيز.
    حياك الله

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أدم ،

      السبب الرئيسى فى بطئ مدونات بلوجر يكون فى القالب نفسه والأكواد المضمنة بداخله ، يمكنك نقل ملفات بلوجر على إستضافة شخصية بالطبع وذلك من خلال الإعدادات ، ولكنك لن تجد إستضافة أفضل من سيرفرات جوجل ، لذا أنصحك بتغيير القالب ومتابعة سرعة التحميل بعد ذلك إذا لم تتغير فبإمكانك الإنتقال إلى إستضافة خاصك بك .

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
    2. نعم أخي أنا أفضل سيرفرات جوجول. لان لا حظت بعض الإخوة يستعملون خدمة cloud.google
      لتسريع المدونة . فبحث في جوجل ولم أجد الشرح كافي لربط مدونتي بهده الخدمة. ولو تكرمت أخي أحمد ان تشرح لي شرح سريع لكيفية دمج هده الخدمة مع مدونتي.

      حذف
  2. مقال شامل وكافئ عن السيو الداخلي استفدت منه كثير
    وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. سعدت بتعليقك وأتمنى أن تدوم الفائدة دائماً

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  3. اخيرا بدأت تنشر حاجة لها قيمة

    ردحذف
    الردود
    1. أقوم بنشر أشياء ذات قيمة منذ بدئ هذا الموقع
      يبدوا أنك لم تكن متابع بإستمرار

      حذف
    2. هو أي هري بيتقال عالراجل وخلاص
      الى الامام وفي نجاح دائم يا ابو حميد

      حذف
  4. شكرا لك يا أخي , جزاك الله كل خير
    ديما مقالاتك مميزة و بسيطة ولها فائدة كويسة جدا .
    متابع لكل مقاله هنا استفدت الكثير من حضرتك من أول مقالة .
    بالتوفيق يا أحمد , وفي انتظار المزيد :)

    ردحذف
    الردود
    1. العفو يا محمد وشكراً على كلامك الجميل
      أتمنى أكون عند حسن ظنك دائماً

      تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  5. دائما انت متالق ياعزت .
    لكن للاسف عنصر المشاركة والافادة في المحتوي العربي تعبان يكاد يكون معدوم
    لاكن انا بنظري حتى الان الاقوي والافضل في تقدم النتائج هوا المحتوي الجيد المطول الشامل
    عدد الباك لينك الشرعي ( في نفس مجال محتواك )
    مدة بقاء الزائر
    سرعة فتح الموقع .

    دة بالنسبة للمحتوي العربي حتى الان

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بيك وأتفق معاك تماماً إن جودة المحتوى
      يعتبر العامل المؤثر رقم 1 حالياً ولكن العوامل
      اللى تم مشاركتها فى المقالة دى هى عوامل مكملة
      للعوامل الرئيسية وتأثيرها أصبح واقع نعيشه هذه الأيام

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  6. مشكور أخي احمد
    وبصراحة لقد اهملت الموقع
    انصحك ان تبحث عن مدونين في المستوى لاننا نحب هذا الموقع
    فمعه شخصيا بدات رحلتي في عالم السيو ولكني بدات اتابع مدونات اخرى
    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. العفو أخ Nboos

      أعلم أننى قد أهملت الموقع لفترات طويلة وهذا لأسباب شخصية ، ولكن فكرة جلب مدونين قد تكون صعبة فى الوقت الحالى ، حيث أننى أحاول أن أحافظ على شكل ونمط تدوينات محدد أعتقد أنك لن تجده فى أى موقع أخر . ولكن على وعد بالإستمرارية الفترة القادمة بإذن الله وتقديم الأفضل لك ولمتابعى سيو صح .

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
    2. شكرا لك على تفهمك لاننا وبصراحة غيورين على هذا الموقع
      وانا على ثقة انك و فريقك الافضل في هذا المجال على المستوى العربي
      متمنياتي لكم بمزيد من الاستمرارية و العطاء

      حذف
  7. تأثير الـ On-Page قوي جداً في تحسين ترتيب الكلمات، والعوامل اللي اتكلمت عنها قيمة جداً وأنا لاحظت هالشي بعد تجارب كثيرة، وآخر تجربة كانت قبل شهر استخدمت استراتيجية كمية المشاركات السريعة خلال ساعة، وحصلت على تاني يوم على الترتيب الأول والثاني في كلمة ومتعلقاتها متوسطة القوة...
    ننتظر منك المزيد... شكراً ليك

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بيك كريم

      شكراً على مشاركتك تجربتك معنا وأتفق معاك إن الـ ONPAGE أحياناً قد يكون له تأثير سريع وقوى فى ترتيب الكلمات فى محركات البحث خصوصا فى المنافسات السهلة والمتوسطة .

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  8. مقال رائع ودائماً مبدع يا أحمد

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك يا مينا وسعيد إن المقال عجبك

      تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  9. موضوع ممتاز يا أستاذ احمد ومنذ بداية الموقع وكل مقالاتك ممتازة ومفيدة ولم نجدها في مكان اخر لذلك لا يمر يوم الا ونلقي نظره ان كان هناك جديد ام لا

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك جزيلاً Cima4Film على كلامك الرائع وأتمنى أن أكون عند حسن الظن دائماً

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  10. رائع ومتألق كعادتك .. الأكيد أن هذا المقال سيفيذ كثيرا أصحاب المواقع .

    جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك على تعليق الرائع

      تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  11. المفروض لما نبحث عن كلمة سيو ,جوجل يقترح " هل تقصد احمد عزت "
    سيو يعنى احمد عزت

    ردحذف
    الردود
    1. هههههه أشكرك على المجاملة يا على

      تقبل تحياتى

      حذف
  12. منتظر الكورس القادم .. فى اول شهر 9 يكون جاهز مش هستنى اكتر من كده

    ردحذف
  13. في انتظار حصرياتك وابدعاتك يا احمد <3 بفضل الله ثم مجهوداتك موقعي في خلال سنة اصبح بينافس كبار مجالي وفي لهفة شديدة للكورس الجديد

    ردحذف
    الردود
    1. سعيد للغاية بهذا التعليق وأتمنى لك مزيداً من النجاح بإذن الله

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  14. شكرا ياغالي شرح ممتاز

    ردحذف
    الردود
    1. العفو صديقى بالتوفيق

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  15. مقال رائع جدا
    أحمد أنت ملك السيو في الوطن العربي.
    شكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. سعيد بتعليقك المشجع وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك دائماً

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
  16. السلام عليكم
    شكرا لك اخي احمد على نشر الفائدة للاخرين ومشاركتهم خبرتك في عالم السيو ـ وشرح اسرار ودروس السيو الناجح للمواقع والصفحات ,
    اوافقك كثيرا فيما طرحت ، مقالة موفقة بتاكيدك على اهمية الاون بيج سيو في تصدر نتائج البحث ـ في وقت مازال يعتقد الكثير ان الباك لينكس هو العامل الاساسي لتصدر نتائج البحث
    مع
    ومن تجربتي - اعتمد بشكل 80% في استراتيجيات السيو الخاصة بي على السيو الداخلي
    واوافقك على ان حصول موقعك على ثقة قوقل يعتبر عامل اساسي للتصدر وفي حال حصلت عليه فقد اجتزت 60 % من المشوار
    ويبقى فقط انتاج اكبرقدر من المحتوى لاستثمار هذه الثقة في الحصول على عوائد اكبر واكبر ,
    مع اعتمادي على طريقة اخرى في الحصول على ثقة قوقل - لا ادري عن الطرق التي ذكرتها ، فلم يسبق لي ان جربتها - ولكني اعتمد في كسب ثقة قوقل على تصدر نتائج البحث بكلمات مفتاحية طويلة سهلة ( عدد كبير من المقالات التي تستهدف كلمات مفتاحية طويلة 50 مقالة تقريبا ) مع الحرص على بناء باك لينك جيد للدومين الرئيسي ( او الاسهل شراء دومين منتهي عليه باك لينكس جاهز واوثرتي لاباس بها )
    وخلال فترة لا تزيد عن 3-4 اشهر يصبح الموقع متصدر في الصفحة الاولى واي مقال جديد ينزل يظهر مباشرة على الصفحة الاولى او الثانية ,
    معدل وجود الكلمات المفتاحية داخل مقالتك - والكلمات المرادفة والمطابقة في المعنى - يعتبر عامل مهم جداُ من تجربتي.

    وبالنسبة للعامل الاهم في رأيي والذي يفوق كل العوامل والذي يقود لتصدر نتائج البحث ( هو المحتوى الشامل الذي يجيب على تساؤل الباحث (Researcher Inquiry) - المحتوى الذي يجيب على الكلمة المفتاحية بدقة وهو لا يكون الا عن طريق فهم طلب الباحث ( المعلومة التي يبحث عنها - تحليل محتوى الصفحات الموجودة على الصفحة الاولى للكلمة المفتاحية ) ومن ثم بالامكان توفير المعلومة التي يبحث عنها الباحث من خلال توفير محتوى شامل ينافس النتائج الاخرى ويتفوق عليها من حيث استكمال المعلومة ومن حيث ارتباطها بما يبحث عنه الباحث دون التوسع الزائد عن الموضوع ,,
    واحيانا يكون ما يبحث عنه الباحث معلومة مكونة من سطر واحد او رقم واحد ، فقط

    اوافقك ايضا في اهمية بقية العوامل الاخرى كمعدل ال CTR ودرجة ارتباط محتوى الموقع والتخصص في تصدر النتائج .

    في الاخير شاكر لك ما تقدمة من محتوى بشكل متجدد ومستمر ـ وحرصك على الاستمرار في تقديم محتوى سيو مفيد للقارىء العربي .. وارجو الاستمرار . والله الموفق

    خالص تحياتي وتقديري ,,

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك طه أولاً أشكرك على تشجيعك وأشكرك ثانياً على مشاركتك أفكارك معنا فى سيو صح ، طريقتك أكيد فعالة وأنا أتفق معك أن حينما يكون الموقع قوى داخلياً ملئ بمحتوى قيم وشامل ، يحافظ على معدل محتوى متجدد بشكل ثابت ، يختصر على نفسه عمل طويل ويقطع أكثر من 50% من الطريق وما يتبقى هو بضعة عوامل إخرى كالتى ذكرتها داخل المقال بجانب الباك لينكس فى حالة المنافسة القوية على كلمات Broad عامة ذات معدل بحث عالى .

      ولكن أريد أن أسألك هل تقوم بالربط داخلياً ما بين المقالات التى تستهدف كلمات مفتاحية طويلة وسهلة للحصول على ترتيب أفضل أم لا ؟

      تقبل تحياتى
      أحمد عزت

      حذف
    2. نعم اقوم بالربط بينها باستخدام عنوان المقال والذي يتضمن نص الكلمات المفتاحية الطويلة المستخدمة ,,

      حذف
  17. اخي احمد لدي بعض الاسئلة لك من فضلك وشكراا

    1 هل الدمينات المجانية تضعف من قوة الموقع ؟؟ مثل دومينات TK ؟؟
    2 هل الباكلينك دوفلو صاحب PA + DA اكثر من 20 لكنه ليس من نفس التخصص باكلينك ضعييف ؟؟
    3 ما هي افضل استراتيجية سيو تطبق على المواقع الجديدة ؟
    4 ما افضل نوع من الباكلينكات افضل حاليا ؟؟ بدون دكر pbn
    واخر سؤال / هل فعلا السيو مات والحياة للسيو الحديث ؟؟ اي ان المحتوى وحده من يحكم ؟

    وشكرا لك لقد استفدت الكثير منك

    ردحذف
  18. شكراً لك اخي احمد مواضيعك دائماً مميزة

    ولكن لدي سؤال .. مثلاً انا اريد المنافسة في كلمة معينة ... الموقع يظهر مثلاً في كلمة العاب فلاش وأريد أيضاً ان تظهر في كلمة العاب برق على سبيل المثال (موقعي لا يتكلم عن الألاب) ولكن للتوضيح فما المطلوب مني فعله فانا ابني باك لينك بشكل يومي منذ 15 يوم ولا جديد ما الحل ؟

    ردحذف
  19. مقاله غنية بالمعلومات ..
    شكرا لك احمد عزت

    ردحذف

تابع سيو صح

تواصل معنا مباشرة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *