5 دروس تعلمناها بعد إنفاق 100,000 دولار على تحسين المواقع فى محركات البحث


على مدار السبع سنوات الماضية قمنا فى سيو صح بإنفاق أكثر من 100 ألف دولار على تحسين مواقع عملائنا الجدد فى محركات البحث


وهذا الأمر ساعدنا على القيام بالعديد من التجارب العملية التى علمتنا العديد من الدروس الهامة فى عملية تحسين نتائج المواقع فى جوجل.


وفى هذه المقالة سنشارك معكم أهم هذه الدروس التى ساعدتنا اليوم على الوصول لنسبة نجاح تتخطى الـ 90% فى المشاريع التى نتولى إدارتها.


الدرس الأول : لكل مجال طريقته الخاصة فى التصدر



لا يوجد ما يسمى بالطريقة السحرية التى بإمكانها أن تساعدك على تصدر النتائج الأولى فى كافة المجالات، لأن ما تعلمناه بالتجربة أن خواريزمات جوجل تقوم بتقييم كل مجال أو Niche على حدى طبقاً لمؤشرات التفاعل وسلوك المستخدمين ونوعية المحتوى أو الخدمة المقدمة بداخله.


وهذا يحتم عليك أن تقوم بدراسة طبيعة المجال الذى ينشط فيه موقعك وسلوك المستخدمين الذين تستهدفهم وما هو شكل أو نمط المحتوى أو الخدمة التى تفضلها خواريزمات جوجل.


فبينما نتولى حالياً فى سيو صح إدارة موقع من أكبر المواقع الطبية وهو موقع الطبى ونقوم بتحسينه داخلياً وخارجياً لمضاعفة زياراته من جوجل التى تصل يومياً إلى أكثر من 450 ألف زيارة نجد أن الطرق التى نستخدمها من أجل تحسينه داخلياً وخارجياً ... لا تؤتى نفس النتائج على الإطلاق مع مواقع فى مجالات إخرى كالمجال الإخبارى على سبيل المثال حيث أننا فى نفس الوقت نتولى إدارة جريدة المواطن السعودية فبينما نكثف عملنا فى الجريدة على جودة المحتوى وصياغة الخبر وسرعة الأرشفة والبنية التحتية للروابط الداخلية ...


نقوم فى موقع الطبى بالتركيز على تحسين إضافة الـ Schema الطبية وحل مشاكل الـ Canonical وتحسين ظهور المحتوى الذى يتم إنشائه من الزوار فى شكل أسئلة وأجوبة " User Generated Content " وإستخدامه لتقوية محتوى الصفحات لمستهدفة.


الخلاصة : داخلياً أو خارجياً ستجد أن كل مجال له عوامل الترتيب الخاصة به ويمكنك التعرف عليها من خلال فحص المواقع الكبرى فى مجالك والبحث عن التشابهات فيما بينهم سواء داخلياً فى بنية الموقع والربط الداخلى أو خارجياً فى الباك لينك والإشارات النصية والسوشيال سيجنالز.



الدرس الثانى : الروابط الخارجية للصفحة الرئيسية



بعد العمل على هذا العدد الكبير من المواقع فى كافة المجالات تقريباً توصلنا أنك إذا كنت كصاحب موقع ترغب فى مشاهدة تحسن شامل وتدريجى لموقعك عليك بإستهداف Domain Level ...


أو التركيز على الإشارة إلى صفحة موقعك الرئيسية أكثر من الإشارة للصفحات الداخلية حتى وإن كنت تستهدف من خلال هذه الصفحات كلمات مفتاحية ذات معدل بحث عالى.


لأنك حينما تقوم بالإشارة لصفحة موقعك الرئيسية ستشاهد تحسن ملحوظ فى نسبة الظهور الخاصة بكافة الكلمات المفتاحية أو ما يسمى بـ Visibility Score مما يساهم تلقائياً فى زيادة معدل الزيارات التى تحصل عليها من محركات البحث.


تذكر : أنه لا يوجد طريقة واحدة بإمكانك تعميمها على كافة المجالات كما وضحنا فى الدرس الأول ولكن هنالك بعض الطرق التي أثبتت نجاحها فى عدد كبير من المجالات ومن بينهم هذه الطريقة التى تعتمد على توجيه نسبة كبيرة من الروابط التى تحصل عليها إلى الصفحة الرئيسية لموقعك.


وهنا تحديداً نتحدث عن نسبة تتراوح ما بين 25 إلى 50 فى المائة من الروابط الخارجية التى تحصل عليها لموقعك.



الدرس الثالث : التدقيق اللغوى يساعدُك على التصدر


إذا كان هنالك نصيحة ذهبية يمكنك الحصول عليها من هذه المقالة فهى بكل تأكيد أن تحرص على أن يكون محتوى موقعك مدقق لغوياً ونحوياً.


ما يميز المواقع الكبرى عن المواقع الناشئة أن كل كلمة يتم كتابتها على الموقع يتم مراجعتها قبل نشرها مما يضمن عدة أشياء هامة مثل :-


- المحافظة على سمعه الموقع

- تقديم تجربة قراءة أفضل للمستخدم

- فهم روبوتات جوجل للمحتوى بشكل أكثر دقة


وكل هذا من شأنه أن يحسن من ترتيب موقعك حيث أنه حينما تكون اللغة سليمة والصياغة واضحة تتحسن معدلات التفاعل مع المحتوى بداية من مدة بقاء الزائر داخل الصفحة، عدد الصفحات التى يتصفحها خلال الجلسة الواحدة وأيضاً تفاعله مع المحتوى بالتعليق والمشاركة.


وهذا ما يستخدمه جوجل لتفضيل النتائج فى محركات البحث حيث أنه كما يخبرنا فريق محركات البحث فى جوجل أنهم يعتمدون على بيانات التفاعل المشفرة فى تقييم مدى إتساق المحتوى الذى تقدمه فى موقعك مع عملية البحث الذى قام بها المستخدم,


المصدر : How Search Works


كما يمكنك إستخدام أداة Qalam.ai لتنقيح نصوص موقعك العربى لغوياً ونحوياً



الدرس الرابع : لا تنفق دولار على أداة تعتمد على خواريزمياتها الخاصة


فى سيو صح نستخدم العديد من الأدوات المدفوعة مثل SEMrush, SEOmonitor, Ahrefs والعديد من الأدوات الإخرى ولكننا نعى جيداً لأى سبب نستخدمها حيث أننا نعتمد عليها أكثر فى تحليل المنافسين وعمل فحص داخلى للموقع ولكننا لا نعتمد عليها فى معرفة عدد عمليات البحث


إذا كنت تبحث عن أداة تخبرك عن معدل عمليات البحث الشهرية لأى كلمة مفتاحية لن ننصحك إلا بأداة Google Keywords Planner و بيانات حساب موقعك على Google Search Console وهذا لأن جميع الأدوات الموجودة فى السوق ... تعتمد إما على خواريزمياتها الخاصة فى معرفة معدل عمليات البحث الشهرية أو تقوم بسحب البيانات من Keywords Planner ولكنها دائماً ما تكون متأخرة عن الأرقام الحقيقية لمعدل البحث الشهرى لفترة تصل إلى 45 يوم مما يجعل أرقامها غير دقيقة على الإطلاق.



مثال كلمة : طريقة عمل البيتزا

عدد عمليات البحث الشهرية من أداة SEMrush هو : 85.7 ألف



عدد عمليات البحث الشهرية من أداة Google Keywords Planner هو : 368 ألف




الدرس الخامس : إهتم بالنتائج المحلية والتطبيقات الشهيرة


يقوم جوجل منذ فترة كبيرة بالإعتماد على التخصيص أو الـ Personalization فى ترتيب نتائج محركات البحث وبدأ مؤخراً فى الإعتماد على بيانات التطبيقات التى يقوم المستخدم فى تنصيبها على هاتفه المحمول فى إظهار نتائج مخصصة داخل محركات البحث كما هو موضح فى المثال التالى :-




كما تشاهد فى الصورة السابقة يوجد زر Watch now من تطبيق Netflix وهذا معتمد على بيانات التطبيقات الموجودة على هاتف المستخدم وبينما يبدوا هذا الأمر بسيطاً ولكنه فى الحقيقة يفتح عدد لا نهائى من الإحتمالات التى بإمكانها أن تساعدك في الحصول على زيارات مستهدفة لموقعك.



حيث أن هنالك عدد كبير من النتائج المخصصة :-



- النتائج التى تعتمد على المكان الذى تقوم بالبحث منه ( أقرب مطعم بيتزا )

- النتائج التى تعتمد على الجهاز الذى تستخدمه ( أفضل سماعة للبلاى ستيشن )

- النتائج التى تعتمد على حسابات السوشيال ميديا الخاصة بك

- النتائج التى تعتمد على التطبيقات الموجودة على هاتفك المحمول

- النتائج التى تعتمد على تاريخ عمليات البحث التى قمت بها من قبل



توضح جوجل فى هذا الأمر أنه إذا قمت بالبحث على كلمة " برشلونه ضد أرسنال " ثم بعد ذلك قمت بالبحث على كلمة برشلونة فقط ففى الأغلب أنك تريد معرفة معلومات أكثر حول النادى وليس المدينة وهذا طبقاً لتاريخ عمليات البحث التى قمت بها.


مما يعنى أنه إذا قمت بإستهداف كلمات مفتاحية مرتبطة بالمناطق التى يبحث منها الزوار والأجهزة التى يستخدمونها بإمكانك أن تحصل على زيارات مستهدفة لموقعك بشكل سريع.


حيث يمكنك إستخدام هذه الطريقة فى إستهداف كلمات مفتاحية ذات معدل بحث منخفض ولكنها صاحبة معدل تحويل عالى سواء كنت تقدم خدمة أو تبيع منتج داخل موقعك.



فى النهاية محركات البحث تتغير وتتطور بشكل مستمر، والنجاح فى الحفاظ على الصدارة يتطلب منك التطور ومتابعة كل جديد أول بأول لكى تحافظ على تميزك.





1755 عرض1 تعليق
logo blue seos7.png

منصة سيو صح أفضل شركة سيو بدأت عام 2013 وساعدت حتى الأن أكثر من 5 مليون شخص على فهم محركات البحث وإنشاء مواقع ناجحة على الإنترنت .

  • Facebook
  • YouTube
  • Pinterest
  • Instagram