لماذا هذا هو الوقت الأمثل لإنشاء موقع جديد والإستفادة من تأثير فيروس كورونا


هل هذا هو الوقت الأمثل لبدء موقع جديد ؟


فى ظل الظروف التى يمر بها العالم أجمع من حظر تجول و تباعد إجتماعى أدى إلى تواجد مئات الملايين من الناس حول العالم فى بيوتهم , أصبح هنالك فرصة ذهبية للعاملين على الإنترنت لإستهداف هؤلاء المستخدمون الجدد والإستفادة من مضاعفة عمليات البحث التى شهدتها معظم المجالات على الإنترنت مؤخراً عن طريق إنشاء مواقع تستهدف هذه المجالات .


قد يعتقد البعض أن هذا الوقت غير ملائم لبدء مشروع جديد أو الإستثمار فى كتابة محتوى قد يكلف مئات أو ألاف الدولارات نظراً لعدم وضوح الرؤية وعدم إستقرار الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية فى العالم .


ولكن التفاصيل التى سأشاركها معكم فى هذه المقالة

ستغير وجهة نظرك تماماً ...


كما ترى فى الصورة السابقة المأخوذة لإحصائيات أحد مواقع عملاء سيو صح مقارنة ما بين النتائج فى شهر أبريل 2020 و شهر مارس 2020 .


فقد تم مضاعفة عدد النقرات من محركات البحث بنسبة : 706%


وتم مضاعفة عدد مرات ظهور نتائج الموقع فى محركات البحث بنسبة : 365%


كل هذا خلال 30 يوم فقط !


السؤال هنا ما الذى تغير خلال 30 يوم ليتم مضاعفة النقرات والظهور بهذه النسب الغير مصدقة ؟


الإجابة بسيطة وهى ما نريد مشاركته معكم فى هذه المقالة : فيروس كورونا !


نعم هذا هو السبب الأكبر فبجانب ضخ عدد كبير من المقالات والإستمرار فى تحسين الموقع داخلياً وخارجياً حدث شئ لم يكن متوقع وهو مضاعفة الطلب بأكثر من 300 ضعف ( عدد عمليات البحث الشهرية )


مما أدى إلى حدوث تغيير ملاحظ فى طريقة تعامل خواريزمات جوجل مع المواقع الناشئة حيث إضطرت الخواريزمات إلى الإعتماد على مواقع لم تكن لتتصدر النتائج الأولى فى الظروف العادية وهذا لمجابهة عدد عمليات البحث المهولة التى طرأت مصحوبة بكلمات بحثية لم يسبق لجوجل مشاهدتها من قبل .


وهذا بدوره أدى إلى ظهور موقع العميل فى نتائج وعمليات بحث جديدة أغلبها Long Tail لم نكن نستهدفها من قبل نظراً لقلة عدد عمليات البحث المتعلقة بها , ولكن هذا الأمر تغير تماماً بعد الإغلاق التام فى منتصف مارس وحتى اليوم .



كما أن جوجل قام بتغيير طريقة إظهار نتائجه على الديسكتوب وإستبدل أرقام الصفحات بزر More Results

مما أدى إلى ظهور كافة النتائج فى نفس الصفحة وهذا بالتأكيد ضاعف نسب ظهور المواقع فى محرك البحث .




يجدر الإشارة أن هذا ليس الموقع الوحيد الذى شهد تضاعف فى عدد النقرات من محركات البحث , سأشارك معكم إحصائيات بعض عملاء سيو صح خلال الشهر الحالى مقارنة بالشهر الماضى :-






هذه المواقع جميعها فى مجالات مختلفة عن بعضها حيث يتنوعون ما بين :-


- المحتوى العام

- المتاجر الإلكترونية

- التسويق بالعمولة

- المواقع التقنية


بالطبع لا يمكن أن ننكر أن هنالك بعض المجالات التى تضررت وبشدة مثل مجال السياحة ومجال العقارات نظراً للإغلاق وعدم وجود إمكانية للسفر أو معرفة موعد محدد لفتح الحدود الجوية مرة إخرى .


ولكن حتى هذه المجالات بإمكانها إستغلال الوقت الحالى فى ضخ محتوى معلوماتى عالى الجودة يساعدها على إستغلال التغير الملحوظ فى طريقة تعامل جوجل مع المواقع الجديدة وبدء تحقيق نتائج متقدمة فى أسرع وقت .


وبمجرد عودة الأمور إلى طبيعتها ستجد أنك إستغللت هذه الأزمة أفضل إستغلال .



ولكن كيف تبدأ موقعك الجديد بشكل صحيح ؟


1. عليك بالبدء فى مجال فرعى والتخصص به على سبيل المثال إذا كنت ستنشئ موقع عن الطبخ و وصفات الأكل تخصص فى وصفات الأكل السورى أو المصرى وهذا خلال أول 30 يوم على الأقل لكسب ثقة جوجل بشكل أسرع وبعد ذلك يمكنك التوسع فى أقسام إخرى بالتناوب .


2. لا تقم ببناء أى باك لينكس لمقالات موقعك فى الشهر الأول وإكتفى بإنشاء حسابات لموقعك على منصات التواصل الإجتماعى مع مواظبة النشر عليها حتى لا تثير شك جوجل بأن موقعك تم إنشائه بغرض الظهور السريع .


3. عليك بالمحافظة على معدل نشر ثابت أول 30 يوم بمعنى أنك إذا كنت تقوم بنشر 3 مقالات أسبوعياً حافظ على ذلك ولا تقم بنشر 9 مقالات فى أسبوع وتتوقف لمدة أسبوعين بدون نشر ولا مقالة فحتى وإن كان العدد النهائى هو نفس العدد , تغير معدل النشر اليومى أو الأسبوعى يشعر خواريزمات جوجل بأنك موقع غير مستقر .


4. أخيراً عليك بالتحلى بالصبر أول شهر قد لا تجد نتائج تماماً وهذا منطقى بسبب عدم أرشفة جوجل لكافة صفحات موقعك وحداثة عهده فى محركات البحث ولكن إذا كنت تقوم بالخطوات الموضحة فى الأعلى على النحو الأمثل ستجد تحسن ملحوظ فى زيارات موقعك مع نهاية الشهر الثانى .


فى النهاية أدعوك إلى قراءة هذه المقالة

التى سوف تساعدك على فهم محركات البحث وتحسين موقعك بأفضل شكل ممكن.


تقبلوا تحياتى

أحمد عزت

1434 مشاهدة4 تعليق
logo blue seos7.png

منصة سيو صح أفضل شركة سيو بدأت عام 2013 وساعدت حتى الأن أكثر من 5 مليون شخص على فهم محركات البحث وإنشاء مواقع ناجحة على الإنترنت .

  • Facebook
  • YouTube
  • Pinterest
  • Instagram