دليل جوجل الرسمى لتقييم المواقع الذى لم يطلع عليه أى من منافسينك



على مدار 10 سنوات كانت شركة جوجل تعتمد على ما يسمى بفريق تقييم النتائج يدوياً فى محركات البحث وهو بكل بساطة مجموعة من الأشخاص الذى يصل عددهم إلى 10,000 شخص يقومون بإجراء عمليات بحث عشوائية فى شتى المجالات واللغات ثم يقوموا بتقييم النتائج التى يشاهدونها فى الصفحة الأولى حتى يساعدوا خواريزمات جوجل وأجهزة التعلم الألى Machine Learning على التطور وتقديم نتائج " أكثر إفادة وإتساقاً مع عمليات البحث " التى يقوم بها الباحث.


وحتى يستطيع هذا العدد الكبير من الأشخاص القيام بهذه المهمة قامت جوجل بتوفير دليل مطبوع وسمته بـ Search Quality Evaluator Guidelines بعدد كلمات تخطى الـ 58,000 كلمة، يوجد به كل الإرشادات والتعليمات التى يحتاجها الشخص الذى يقوم بتقييم المواقع حتى يستطيع القيام بعمله بشكل صحيح يحقق الغرض المنتظر منه وهو تطوير خواريزمات جوجل الأوتوماتيكية.


وفى هذه المقالة سنقوم فى سيو صح بتلخيص هذا الدليل الكبير الذى نكاد نجزم أنه لم يطلع عليه إلا عدد قليل للغاية من أصحاب المواقع فى الوطن العربى وهذا هو السبب الذى دفعنا إلى تلخيصه وتبسيطه ومشاركته معكم فى شكل مقتطفات ونقاط واضحة ومباشرة


الغرض من هذه المقالة هى أن تساعدكم على معرفة عوامل التقييم التى يعتمد عليها جوجل بشكل رسمى فى ترتيب نتائج المواقع فى محركات البحث ومحاولة الإستفادة منها فى مواقعكم وتلافى الأخطاء التى قد تقلل من تقييم موقعك فى محركات البحث وبالتالى تراجع نتائجه.



قائمة محتويات المقالة :-


العامل الأول : الهدف من الصفحة ( Purpose of Webpage )

العامل الثانى : المحتوى المؤثر فى حياة الأشخاص YMYL

العامل الثالث : تقييم المحتوى الرئيسى والتكميلى فى الصفحة

العامل الرابع : الأشخاص والكيانات وراء الموقع والمحتوى المكتوب

العامل الخامس : الصفحات المهمة فى الموقع

العامل السادس : سمعة الموقع أو كاتب المحتوى على الإنترنت

العامل السابع : الخبرة ، الأهلية ، المصداقية E-A-T

العامل الثامن : كم مقبول من المحتوى

العامل التاسع : عدم وجود إعلانات مضللة للمستخدم

العامل العاشر : تجنب المحتوى المنقول، المترجم، المعاد صياغته

العامل الحادى عشر : تجنب المحتوى الذى ينشئ أوتوماتيكياً

دليل فهم نية الباحث لتقديم أفضل محتوى ممكن

ضاعف زيارات موقعك من محركات البحث




هل أنت جاهز للبدء ؟



فى البداية توضح شركة جوجل فى الدليل المطبوع الذى ستجد رابط مباشر له فى المصادر أسفل المقالة أهمية تقييم المواقع يدوياً عن طريق الأشخاص المتطوعين، حيث أنهم يؤكدون أن فريق العمل المسؤول عن محرك البحث وتطوير خواريزمياته يسعى دائماً لتقديم أفضل تجربة للباحثين مما يحتم عليهم إجراء هذه الفحوصات بشكل مستمر ومتوازى فى عدد كبير من المجالات واللغات.


وأنه من شروط الإشتراك فى عملية التقييم أن يكون الشخص الذي يقوم بهذا الأمر لديه خبرة كبيرة فى إستخدام محركات البحث وطرق البحث المختلفة أو يسمى بـ Search Operators وإستخدام أساليب البحث المتطورة Advanced Search للوصول إلى نتائج مخصصة لا يصل إليها الباحث العادى.



العامل الأول : الهدف من الصفحة ( Purpose of Webpage )


البداية من هدف الصفحات الموجودة بموقعك، حيث أنه من المنطقي أن يقدم الموقع الإخباري صفحة رئيسية مليئة بالأخبار وأن يقدم موقع البرامج صفحة تعرض اهم البرامج وروابط تحميلها وأن يقدم موقع حجز الفنادق صفحة لكل فندق بها إمكانية الحجز او طلب التواصل الخ ...


بالتالي إذا لم يكن موقعك يحقق الهدف المنتظر من وجوده فهذا اول عامل يقوم جوجل بتقييم موقعك علي أساسه سواء بالسلب أو بالايجاب.


نصيحة سيو صح : عند بدء موقع جديد قم بفحص اقوي ثلاث منافسين في مجالك وتعرف علي طريقة عرض المحتوي أو الخدمة الخاصة بهم وحاول أن تقدم تجربة تصفح شبيهة ولا تسعي وراء صنع تجربة تصفح فريدة من نوعها لان هذا الأمر غالبا ما سيؤثر عليك بالسلب فى البداية.


العامل الثانى : المحتوى المؤثر فى حياة الأشخاص YMYL


هنالك بعض نوعيات المحتوى التى قد تؤثر بالسلب أو بالإيجاب فى حياة الأشخاص بشكل مباشر وأهم هذه الأنواع هى المحتوى الطبى الذى قد يؤثر بشكل مباشر على حياة الناس ومحتوى الإستثمار وإدارة الأموال حيث أنها قد تؤثر على معيشة الناس.


ولهذا السبب تشدد شركة جوجل على أنها لديها معايير تقييم عالية للغاية حينما يتعلق الأمر بمحتوى المواقع الطبية ومواقع الإستثمار وإدارة الأموال.


نصيحة سيو صح : ينصح دائماً عند بدء موقع فى أى من المجالات الطبية أو المالية أن تستعين بمصادر موثوقة لكسب ثقة جوجل فى محتوى موقعك فى البداية وتجنب العقاب أو التراجع نتيجة عدم توافر شروط الإعتمادية فى محتوى موقعك.


العامل الثالث : تقييم المحتوى الرئيسى والتكميلى فى الصفحة



تقوم روبوتات جوجل بتقسيم المحتوى إلى قسمين :-


المحتوى الرئيسى فى الصفحة MC أو Main Content : وهذا هو المحتوى الذى يقوم على أساسه محرك البحث بتقييم جودة صفحتك ومدى قوتها وإستحقاقها للظهور فى نتائج محركات البحث كما هو موضح فى الأمثلة التالية.



ما هى أجزاء المحتوى الرئيسى فى الصفحة التى يعرفها جوجل ؟


  1. عنوان الصفحة

  2. المحتوى داخل صفحة المقالة أو وصف المنتج أو الخدمة

  3. الصور والفيديوهات داخل الصفحة

  4. المحتوى التكميلى مثل مراجعات المنتجات، تفاصيل الشحن، مواصفات المنتج إلخ...

  5. المحتوى الذى ينشئه المستخدم User Generated Content كالتعليقات والمراجعات


نصيحة سيو صح : قم بإستغلال كل جزء من أجزاء المحتوى الرئيسى فى صفحتك لإستهداف كلمات مفتاحية متعلقة بمحتوى الصفحة لزيادة فرص تصدرك النتائج الأولى فى جوجل.


المحتوى التكميلى فى الصفحة SC أو Supplementary Content : هذا المحتوى الذى لا يعطيه جوجل نفس أهمية المحتوى الرئيسى نظراً لأنه محتوى يتم إنشاءه بشكل ألى وعشوائى مثل:-



  1. المقالات المتعلقة

  2. السايد بار

  3. إقرأ أيضاً

  4. تعليقات الفيس بوك

  5. روابط الصفحات الداخلية

  6. الهيدر

  7. الفوتر



حيث لا يعتمد جوجل على المحتوى التكميلى فى تقييم صفحات موقعك بشكل أساسى بل يتم تقييمها من حيث جودة تجربة المستخدم التى تقدمها للزائر.


نصيحة سيو صح : حاول أن يكون المحتوى التكميلى فى موقعك جذاب لدرجة أن يضغط عليه الزائر لتصفح المزيد من المقالات أو المنتجات حيث أن هذا من شأنه أن يعطى صفحات موقعك تقييم أعلى من خواريزمات جوجل.


العامل الرابع : الأشخاص والكيانات وراء الموقع والمحتوى المكتوب



من هو مؤسس الموقع :-

يهتم جوجل بمعرفة من هم الأشخاص أو الكيانات التى يقوم بتوصية مواقعها فى نتائج محركات البحث، لهذا السبب تحديداً يجدر بك إضافة صفحة من نحن دائماً فى أى موقع تعمل على إنشائه حتى يتمكن جوجل من معرفة مدى إعتمادية هذا الموقع.


من هم كتاب المحتوى :-

أيضاً يهتم جوجل بمعرفة من هو كاتب أو صانع المحتوى الموجود داخل الموقع حتى يمكننه معرفة مدى تخصص هؤلاء الكتاب فيما يقدمون حيث تقوم خواريزمات جوجل بالبحث عن أسماء الكتاب ومحاولة ربطهم بالمحتوى المكتوب بإسمهم على الإنترنت.


وما إن كانوا متخصصين بالفعل فى المحتوى الذي يقدمونه وهذا عن طريق الذكاء الإصطناعى كما يفعل جوجل دائماً مع المواقع أنفسها حينما يقوم بربط الروابط الخارجية التى يحصلون عليها " الباك لينك " بتخصص الموقع الحاصلين منه على الباك لينك.


نصيحة سيو صح : إحرص دائماً على أن تنشئ صفحة من نحن توضح فيها تفاصيل عن تاريخ الموقع ومن هم فريق العمل المسؤول عن الموقع، كما إحرص على إستضافة كتُاب محتوى متخصصين فى مجالك للكتابة داخل موقعك بأسمائهم الحقيقية حيث من شأن هذا الأمر أن يكسبك ثقة محرك البحث جوجل فى وقت قصير.


العامل الخامس : الصفحات المهمة فى الموقع



يهتم جوجل أن يجد بعض الصفحات الهامة فى المواقع التى يفضلها فى نتائج محركات البحث، وتختلف هذه الصفحات ونوعها من مجال لمجال ولكن هنالك بعض الصفحات الأساسية التى يجب أن تتواجد فى كل موقع حيث من شأنها أن تُكسب موقعك ثقة جوجل أو تفقده إياها.


- صفحة تواصل معنا

- صفحة سياسة الخصوصية

- صفحة الإبلاغ عن محتوى مخالف


وفى بعض المجالات المخصصة مثل المتاجر الإلكترونية يجب أن تتواجد صفحات مخصصة مثل :-


- صفحة سياسة الإسترجاع والإستبدال

- صفحة وسائل الدفع


نصيحة سيو صح : تفقد دائماً المواقع الأكبر فى مجالك لكى تعرف ما هى الصفحات المهمة الموجودة لديهم فى الفوتر حتى يمكنك إنشاء صفحات مماثلة لها.


العامل السادس : سمعة الموقع أو كاتب المحتوى على الإنترنت



تهتم شركة جوجل بسمعة المواقع التى تقوم بتوصيتها فى نتائج محركات البحث وتقوم جوجل بتعريف سمعة الموقع أو كاتب المحتوى بأنها :-


- المراجعات المكتوبة عن الموقع فى مواقع المراجعات المتخصصة

- التغطية الصحفية للمواقع على المواقع الإخبارية المتخصصة

- المحتوى المكتوب على المجتمعات المفتوحة مثل المنتديات، منصات التواصل الإجتماعى

- الجوائز الحاصل عليها الموقع أو المسابقات التى تفوق فيها

- التغطية المعلوماتية للموقع على الموسوعات مفتوحة المصدر مثل ويكيبيديا.

- بالنسبة للمتاجر الإلكترونية : المراجعات المكتوبة عن المتجر فى منصات المراجعات المتخصصة مثل Google Maps, BBB, Yelp, Yellowpages إلى أخره...


نصيحة سيو صح : من الضرورى الإهتمام بالبيانات الصحفية والمراجعات المكتوبة عن موقعك فى المواقع الإخري وهذا الأمر ليس له علاقة بالباك لينك، بل هو ما يسمى Co-Citations وهى ذكر إسم موقعك فى سياق إيجابى سواء كان فى شكل مراجعة أو بيان صحفى أو خبر داخل أى موقع أخر.


العامل السابع : الخبرة ، الأهلية ، المصداقية E-A-T



من أهم عوامل تقييم المواقع على الإنترنت هو مصطلح E-A-T وهو إختصار لـ Expertise, Authoritativeness, Trustworthiness بالعربية : الخبرة، الأهلية، المصداقية.


يعتبر هذا العامل هو أول عامل فى تقييم الصفحة النهائى PQ Rating حيث تعتبر الصفحات التى لا تقدم محتوى " مفيد " أو تقدم معلومات مغلوطة، خادعة صفحات ذات تقييم ضعيف والعكس صحيح حيث يعتمد هذا العامل على ثلاث أشياء :-


- خبرة كاتب المحتوى فى المجال الذى يكتب فيه ( إستناداً للمحتوى الذى كتبه مسبقاً، بيانات حساباته على منصات التواصل الإجتماعى، المحتوى الذى نُشر تحت إسمه مسبقاً فى أى موقع أخر )

- شهرة كاتب المحتوى والموقع نفسه ( إستناداً على المراجعات والتغطية الصحفية الحاصل عليها كلا من كاتب المحتوى والموقع )


- مصداقية كاتب المحتوى والموقع نفسه ( إستناداً للتعليقات الموجودة فى المحتوى، مراجعات المستخدمين على منصات المراجعات المتخصصة، الروابط الخارجية ( باك لينك ) ، الجوائز التى حصل عليها الموقع من قبل )


ويقوم جوجل بتعريف بعض أمثلة المواقع صاحبة أعلى معدل من E-A-T :-


- المواقع الطبية : المعلومات والنصائح الطبية يفضل أن يتم كتابتها على أيدِ مؤسسات طبية أو دكاترة معتمدين لديهم خبرة طبية مُثبتة ومعتمدة، ويجب أن يتم طرحها فى شكل محتوى منسق بإحتراف وأن يتم تدقيقها ومراجعتها وتحديثها بشكل دورى.


- المواقع الإخبارية : المحتوى الإخباري يجب أن يتم نشره علي أيدِ صحفيين محترفين، يجب أن تكون المعلومات المنشورة بداخل الخبر صادقة ومدعمة بمصادر وتساعد القارئ على فهم الأحداث بشكل أفضل، يجب على المواقع الإخبارية أن تحتوى على سياسة تحريرية علنية يستطيع جوجل والمحررين الوصول إليها بسهولة مثال 1 ، مثال 2 .


- مواقع الإستثمار : يجب أن يكون كاتب المحتوى لديه خبرة مثبتة فى مجال الإستثمار الذى يتحدث عنه ويجب على المحتوى من هذا النوع أن يتم مراجعته وتدقيقه وتحديثه بشكل دورى لضمان عدم وجود معلومات عفى عليها الزمن قد تضر من يقرأها وينفذها.


جوجل أيضاً تقول أنها تقبل المحتوى المكتوب من الأشخاص الذين ليس لديهم أهلية أو خبرة مثبتة بشهادات أو جوائز ما تسميه هى " Everyday Expertise " وهى الخبرة الناتجة عن تجارب الحياة اليومية والتى يقوم الناس بمشاركتها على الإنترنت بشكل يومى فى شكل منشورات على المنتديات أو مواقع الأسئلة والأجوبة و المدونات الشخصية مثال 1.


نصيحة سيو صح : حينما تقوم ببناء موقع يدور حول أحد المواضيع الحساسة مثل الصحة أو الإستثمار أو التربية قم بالإستعانة بكتاب ذو سمعة طيبة فى مجال موقعك فى البداية لوضع بذرة الثقة لدى جوجل، أيضاً إحرص على إضافة Schema Contributor لإظهار من هو الشخص الذى قام بكتابة هذه المقالة أو ساهم فى كتابتها.


العامل الثامن : كم مقبول من المحتوى



لا يمكن أن تتصدر النتائج الأولى بمحتوي أقل من المنافسين وبينما جوجل يهتم بجودة المحتوى والفائدة المنتظره منه يهتم أيضاً وبشكل واضح بكمّ المحتوى أو عدد الكلمات والصور والفيديوهات الموجودة فى صفحات موقعك ويعتبر هذا الأمر واحد من عوامل تقييم المواقع.


لا يقتصر كم المحتوى على عدد كلمات المقالة أو الصفحة بل يمتد إلى عدد الصور الموجودة فى المحتوى، الفيديوهات، التعليقات وكل ما يندرج تحت بند Main Content أو المحتوى الأساسى.


نصيحة سيو صح : قم بمعرفة عدد كلمات النتيجة رقم 1 فى جوجل على أى كلمة مفتاحية ترغب فى إستهدافها وحاول أن تقدم محتوى لا يقل كماً وجودة عن النتيجة رقم 1.


العامل التاسع : عدم وجود إعلانات مضللة للمستخدم


توضح جوجل وتؤكد على ضرورة عدم وجود إعلانات مضللة أو مشتتة للقارئ داخل صفحات موقعك حيث من شأن هذا الأمر أن يخفض من تقييم صفحتك PQ Rating ويضعف فرص تصدرها النتائج الأولى فى محركات البحث.


وأهم أنواع الإعلانات التى تشتت القراء وتصعب من تصفحهم لموقعك هى :-


- إعلانات النوافذ المنبثقة Pop Under

- إعلانات النوافذ الثابتة Pop Ups

- إعلانات الصفحات الوسيطة Intersitial Ads

- الإعلانات الثابتة عند التصفح Scrolling Ads


يوضح جوجل داخل مدونة المطورين الخاصة به بعض الأمثلة للإعلانات التى لا ينصح بها :-


- الإعلانات التى تدفع المستخدم لتحميل تطبيق أو برنامج لإستكمال التصفح

- الإعلانات المنبثقة Popups التى تخفى المحتوى الخاص بالصفحة

- إعلانات ما بين الصفحات التى تخفى المحتوى تماماً.


حتى وإن كان يوجد زر X فى الإعلان فقد تعتبر تلك الإعلانات مضللة للمستخدم وتصعب من عملية تصفحه للموقع مما يضعف من تقييم صفحات موقعك.
















بينما نفس هذه الأنماط يمكن أن يتم إستخدامها بشكل مختلف لتصبح مقبولة لجوجل مثل :-
















- إعلان Popup يقدم إشعار بحفظ بيانات التصفح Cookies

- إعلان Interstitial لمعرفة عمر المستخدم ( أو الحصول على بيانات بأى شكل كان )

- إعلان Popup تسويقى لا يستخدم أكثر من 30% من حجم الشاشة.


ولكن تذكر دائماً أنه يجب عليك أن توفر للزائر زر X بشكل واضح حتى يتمكن من تخطى الإعلان إذا أراد ذلك وهذا الأمر حتى تتجنب الحصول على تقييم سلبى من خواريزمات جوجل.


نصيحة سيو صح : لا ينصح بإستخدام أى إعلانات Popups أو Interstitial Ads فى الشهور الثلاث الأولى لموقعك حيث أنها فى كل الأحوال ستضعف من تجربة التصفح الخاصة بزوارك وتجنبها فى البداية يساهم فى سرعة كسب ثقة خواريزمات جوجل والحصول على تقييم أعلى لصفحات موقعك.


العامل العاشر : تجنب المحتوى المنقول، المترجم، المعاد صياغته



بينما هذا الأمر يبدوا بديهياً للجميع ولكن جوجل وضح فى دليل تقييم الصفحات ما الذى يقصده تحديداً بالمحتوى المنسوخ أو المنقول وما هو القدر المسموح به فى النسخ والنقل حتي يمكنك المنافسة فى نتائج محركات البحث.


عرف جوجل المحتوى المنسوخ فى 3 أنواع وهما كالتالى :-


نسخ محتوى من مصدر معروف : يمكن نسخ صفحة بالكامل أو نسخة مقتطفات من داخل المحتوى أو نسخ عدة مقالات وجمعها فى مقال واحد من أجل محاولة خداع محركات البحث ولكن هذا الأمر يعتبره جوجل نسخ للمحتوى ويترتب عليه أدنى تقييم لصفحاتك.


نسخ محتوى وإعادة صياغته بشكل طفيف : هذا النوع من النسخ هو الأكثر شيوعاً حيث يقوم الكاتب بنسخ مقالة من موقع أو من عده مواقع ويقوم بتغيير بعض الكلمات أو المصطلحات من أجل التحايل على خواريزمات جوجل ومحاولة إيهام الروبوتات أن هذا المحتوى حصرى، جوجل يقوم بالتعرف على هذا النوع من المحتوى عن طريق الذكاء الإصطناعى ويطلق عليه إسم " محتوى منسوخ بتصرف "


المحتوى المنسوخ من صفحات متغيرة : بعض الأشخاص يقومون بنقل المحتوى الموجود فى نتائج محركات البحث أو فى المواقع الـ Dynamic مما يصعب بشدة من عملية كشف هذا المحتوى لأن تلك الصفحات المنسوخ منها يتغير محتواها بشكل دورى، أيضاً جوجل يشدد أن هذا المحتوى يعتبر محتوى منسوخ ويترتب عليه حصولك على أدنى تقييم لصفحات موقعك.


تعطى خواريزمات جوجل أدنى تقييم لصفحات موقعك فى حالة كون الجزء الأكبر من محتوى صفحتك الرئيسى MC أو المحتوى بأكمله منقول بشكل كامل بدون أدنى تعديل أو مجهود فى إضافة فائدة للقارئ حتى وإن كنت تشير للمصدر فى صفحتك.


نصيحة سيو صح : قم دائماً بمحاولة كتابة محتوى حصرى مبنى على بحث وقراءة حيث أن هذا الأمر وإن كان أصعب من النقل والنسخ وإعادة الصياغة بل أنه يكسب موقعك ثقة محركات البحث ويضعك دائماً متفوقاً على منافسينك، وإذا كنت تنوى إعادة صياغة محتوى لا تقوم بنقله ثم تغيير مقتطفات ومرادفات بل قم بقرائته كاملاً ثم قم بإعادة كتابته بأسلوب وترتيب مختلف مع محاولة الإضافة والتطوير عليه ليصبح حصرياً شكلاً ومضموناً.


العامل الحادى عشر : تجنب المحتوى الذى ينشئ أوتوماتيكياً



إذا كان موقعك يعتمد فى محتواه على جلب المحتوى أوتوماتيكياً عن طريق RSS أو API فقط بدون أى إضافة أو تعديل منك فتأكد أن صفحاتك سوف تحصل على أدنى تقييم من جوجل، وهذا لان هذا المحتوى قد تم إنشائه بدون أى مجهود وفى أسرع وقت.


نصيحة سيو صح : حتى وإذا كنت تعتمد على RSS أو API لجلب محتوى لموقعك إحرص على مراجعته والتعديل عليه بالإضافة قبل نشره وذلك عن طريق إضافة صور أو مقاطع نصية إضافية حتى تحصل على تقييم عالى من خواريزمات جوجل.


دليل فهم نية الباحث لتقديم أفضل محتوى ممكن



يقسم جوجل عمليات البحث إلى ثلاث انواع رئيسية :-


1. عمليات البحث ذات التفسير الأكثر شيوعاً أو Dominant Interpretation : وهى عمليات البحث التى يعنى فيها أغلب الباحثون " كلمة البحث " التى قاموا بالبحث عنها بشكل واضح :-



حينما يبحث المستخدمون عن كلمة Apple فالتفسير المهيمن دائماً هو شركة أبل كما هو موضح فى المثال السابق بينما التفسير الشائع هو التفاح والتفسير نادر الحدوث هو أن يكون المقصد من هذه الكلمة هو إسم شخص أو إسم مدينة.



2. عمليات البحث ذات التفسير المشترك أو Common Interpretation : وهى عمليات البحث التى يعنى فيها نسبة كبرى من الباحثون " كلمة البحث " التى بحثوا عنها بشكل واضح :-



كما هو موضح فى المثال السابق حينما يبحث المستخدم عن كلمة Mercury فالتفسير المشترك بين العدد الأكبر من الباحثين هو كوكب Mercury والعنصر الكيميائى Hg بينما التفسير الأقل شيوعاً هو أن يكون الباحث يقصد شركة السيارات Mercury أو شركة التأمين أو شركة محركات القوارب Mercury.



3. عمليات البحث ذات التفسير الأقل شيوعاً أو Minor Interpretation : وهى عمليات البحث التى يعنى فيها نسبة قليلة للغاية من الباحثون " كلمة البحث " التى بحثوا عنها كما هو موضح فى المثال السابق.


نصيحة سيو صح : إهتم دائماً بمعرفة نوع الكلمة المفتاحية التى تستهدفها فى محتوى موقعك قبل بدء الكتابة لتوفير نوع المحتوى الذى يجاوب على عمليات البحث الأكثر شيوعاً أو الـ Dominant Interpretation Searches.


نية الباحث وكيف تتعرف عليها


كما أوضحنا فى النقطة السابقة أن هنالك 3 أنواع من عمليات البحث فأن هنالك أيضاً أنماط لعمليات البحث يعرفها جوجل بالتفصيل فى ملف Search Quality Evaluators Guidelines وهما كالتالى :-


- النمط الأول Know Queries : وهى ببساطة عمليات البحث التى تسأل أسألة واضحة أو ترغب فى معرفة بعض الحقائق المتفق عليها عالمياً على سبيل المثال : من هو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ؟ ما هو قطر الدائرة ؟ تعداد سكان جمهورية مصر العربية ؟ من هو بطل دورى أبطال أوروبا 2020 ؟


- النمط الثانى Do Queries : هذا النوع ببساطة يشمل أى عملية بحث ترغب فى فعل شئ ما لحظياً من خلال الهاتف المحمول على سبيل المثال : تحميل لعبة كاندى كراش، إختبار شخصية أون لاين، ما هو معدل الحرق لدي؟ شراء هاتف أيفون إلخ ...


- النمط الثالث Do Device Queries : هذه هى عمليات البحث التى تستكمل على هاتف الباحث نفسه مثل : ظبط المنبه، الإتصال بـ والدى، فتح Google Maps، البحث عن تطبيق داخل الهاتف، تحديد موعد إجتماع على Google Calendar إلخ ...


- النمط الرابع Website Queries : وهى كل عمليات البحث التى يقصد بها الباحث الذهاب إلى موقع معين أو تصفح صفحة معينة داخل موقع معين مثل : Facebook.com أو Amazon.com أو SEOS7.COM أو Ebay أو Amazon Kindle إلخ...


- النمط الخامس Visit in Person Queries : وهذا النوع من عمليات البحث الذى يرغب فيه الباحث الذهاب إلى مكان محدد ويبحث عن عنوان أو توصية من Google Maps مثل : مطعم بيتزا إيطالى، أقرب محطة بنزين، ورشة إصلاح سيارات، فرع البنك الأهلي المصرى إلخ ...


نصيحة سيو صح : طبقاً لمجال موقعك والكلمات المفتاحية التى يستخدمها الباحثون فى مجالك عليك أن تقدم محتوى يخدم نية الباحث فتقديم محتوى معلوماتى فى مقالة يختلف عن محاولة تصدر النتائج الأولى فى Google Maps للإجابة على عمليات البحث الخاصة بـ Visit in Person Queries إلخ...


فى النهاية ملف Search Quality Evaluators Guidelines يحتوى على 58 ألف كلمة حاولنا فى هذه المقالة أن نجمع ونختصر أهم النقاط والنصائح التى يجب عليك معرفتها عند بدء موقع جديد أو تحسين موقعك الحالى يمكنك قراءة الدليل بنفسك لمعرفة المزيد من المعلومات من هنا


ضاعف زيارات موقعك من محركات البحث


وإذا كنت ترغب فى تحسين موقعك لمحركات البحث بشكل مثالى يمكنك ملئ بيانات موقعك من خلال الفورم التالى وسوف نتواصل معك فى أقرب وقت لمساعدتك على مضاعفة زيارات وأرباح موقعك من محركات البحث.



1958 مشاهدة0 تعليق
logo blue seos7.png

منصة سيو صح أفضل شركة سيو بدأت عام 2013 وساعدت حتى الأن أكثر من 5 مليون شخص على فهم محركات البحث وإنشاء مواقع ناجحة على الإنترنت .

  • Facebook
  • YouTube
  • Pinterest
  • Instagram