تراجع ملحوظ فى نتائج موقعك فى جوجل ( نوفمبر 2018 ) إليك الحل

تراجع ملحوظ فى نتائج موقعك فى جوجل ( نوفمبر 2018 ) إليك الحل

تاريخ التحديث: 2 أغسطس 2019


هل تشهد تراجع كبير فى نتائج موقعك ؟ لا تقلق ...


يبدوا أن عنوان هذه المقالة مرتبط بتاريخ محدد ولكن فى الحقيقة المحتوى مرتبط بتراجع نتائج موقعك فى #جوجل فى أى وقت على مدار العام وما الذى يجب عليك فعله .


نوفمبر 2018

هام : هنالك تحديث أطلقه جوجل فى بداية شهر نوفمبر 2018 لم يعلن عن تفاصيله بعد ولكنه ذو تأثير عالمى طال أكثر من 65% من عمليات البحث وساهم فى تراجع ملحوظ فى نتائج المواقع ومازال تأثير هذا التحديث مستمر حتى اليوم 9/11/2018 وإذا لم تصلك أى رسالة داخل Google Search Console تفيد بتعرض موقعك لعقاب يدوى لا داعى للقلق فقط عليك الإنتظار وربما إستغلال هذا الوقت فى قراءة هذه المقالة ومشاركتها مع أصدقائك .


يحدث الأن طبقاً لـ MozCast تغيير كبير فى ترتيب المواقع فى جوجل منذ يوم 5/11/2018



تابع أخر أخبار التحديث :-


منتدى WebmasterWorld

منتدى BlackHatWorld


أو شارك بتعليقك على هذه المقالة ...


أول سؤال يخطر فى بالك بمجرد مشاهدة تراجع نتائج موقعك فى محركات البحث هو لماذا تراجعت نتائج موقعى ؟


فى الحقيقة أن إجابة هذا السؤال ليست مباشرة فهنالك العديد من الأسباب التى قد تؤدى لتراجع موقعك فى محركات البحث بعضها يمكنك إصلاحه مباشرة والبعض الأخر لا يمكنك فعل شئ حياله على الإطلاق بل كل ما يمكنك فعله وقتها هو الإنتظار .


ما هى الأسباب التى قد تؤدى لتراجع نتائج موقعى ؟


السبب الأول : عقاب يدوى من جوجل Manual Penalty


قم بالدخول على حساب Google Search Console الخاص بموقعك وإذهب إلى تاب Manual Actions وتأكد من وجود رسالة تفيد بتعرض الموقع لعقاب كلى أو جزئى .


و هنا نتحدث عن التعرض لعقاب مباشر عن طريق أحد مسؤولى فريق محركات البحث فى جوجل نتيجة لحصولك على باك لينكس ذات جودة ضعيفة أو إشتراكك فى شبكات روابط مكشوفة من طرف جوجل أو شرائك لبعض الروابط الإعلانية من مواقع متخصصة فى بيع الروابط .


ما الذى عليك فعله فور تعرضك لعقاب يدوى من جوجل ؟


التنصل من الروابط الضعيفة بشكل كامل فى أسرع وقت وحتى تؤتى هذه العملية ثمارها يجب أن تستخدم أداة متخصصة فى هذا الأمر تساعدك على التنصل من الروابط ( المؤرشفة ) و ( الضعيفة ) فى تأثيرها والتى قد تكون هى السبب الرئيسى فى عقابك .


وحتى يمكنك فعل هذا الأمر قم بإستخدام أداة LinkCheetah



قم بتسجيل حساب مجانى لمدة 14 يوم ثم قم بإضافة موقعك إلى لوحة تحكم الموقع وإنتظر لمدة 5 دقائق حتى تقوم المنصة بجلب كافة الروابط المشيرة لموقعك .


ثم قم بفلترة هذه الروابط من حيث إظهار الروابط المؤرشفة فقط Indexed كما هو موضح فى الصورة السابقة وهى الروابط التى يراها جوجل بالفعل ثم قم بترتيب هذه الروابط من حيث الـ Domain Rate التابع لـ ahrefs وهذا رقم من 100 شبيه بالدومين أوثورتى ولكنه أكثر واقعية وفاعلية .



قم بإختيار كافة الدومينات صاحبة DR أقل من 20 كما هو موضح فى الصورة السابقة ثم قم بالضغط على Disavow Domains وسوف يتم إضافة الروابط إلى تاب Disavow Links



قم بالدخول إليه وإختار Export File كما هو موضح فى الصورة السابقة وقم بتحميله على حاسوبك ثم قم برفعه على منصة تنصل الروابط الخاصة بجوجل من هنا .

بعد ذلك عليك الإنتظار لفترة تتراوح ما بين 7 لـ 21 يوم حتى تبدأ فى ملاحظة تأثير عملية التنصل على ترتيب نتائج موقعك فى محركات البحث .



ملحوظة : أحياناً يكون العقاب بسبب تحسين داخلى مبالغ فيه أو حشو للكلمات المفتاحية بشكل خاطئ أو بسبب إخفاء المحتوى عن الزوار وتضليلهم بشكل أو بأخر فى هذه الحالة يجب عليك فحص صفحات موقعك بشكل كامل وتعديل المحتوى وتنقيحه حتى يصبح ملائم لمعايير جوجل ويقدم تجربة تصفح جيدة للمستخدمين .


السبب الثانى : أخطاء داخلية كثيرة فى صفحات موقعك



فى هذه الحالة الأمر يصبح أسهل نسبياً حيث كل ما عليك فعله هو التخلص من الأخطاء الموجودة داخل موقعك والإنتظار لعدة أيام حتى يعود كل شئ كما كان .


ولكن فى البداية يجب عليك دائماً فور ملاحظة أى تراجع فى نتائج موقعك التوجه إلى Google Search Console والدخول إلى Crawl Errors والتأكد من عدم وجود أخطاء فى الوصول إلى صفحات موقعك أو مشاكل فى السيرفر قد تؤثر على نتائجك .


إذا وجدت أخطاء كثيرة فيجب عليك فوراً التوجه إلى المبرمج المسؤول عن موقعك أو شركة التسويق التى تديره أو التواصل معنا فى سيو صح لإصلاح هذه الأخطاء حتى تستعيد نتائج موقعك فى أسرع وقت .


السبب الثالث : فقدان العديد من الباك لينكس فى وقت واحد



إذا ما كنت تبنى باك لينكس فى مواقع تحت سيطرتك وفجأة حصل عطل فى هذه المواقع وبدأ جوجل يفقد ارشفتها بالتالى فقدان الباك لينكس التى كانت تشير إلى موقعك


فهذا الأمر قد يؤثر بالسلب على بعض نتائج موقعك فى فترة محددة بالتالى ينصح دائماً بفحص اللينك بروفايل الخاص بك عن طريق موقع CognitiveSEO Explorer وفحص الروابط New/Lost لمعرفة إذا ما سبق تراجع نتائج موقعك فقدان عدد كبير من الباك لينكس أم لا .


إذا ما حدث هذا الأمر فقط قم بمحاولة إستعادة هذه الروابط مرة إخرى إن كانت تقع تحت سيطرتك وإن لم تكن حاول أن تستبدلها بروابط إخرى من مواقع شبيهة على نفس الـ Anchor Text أو الكلمة المفتاحية .



السبب الرابع : تحديث فى لوغاريتمات جوجل وإخضاع التحديث للتجربة ما يسمى بـ Google Flux


فى هذه الحالة لا يوجد أى شئ يمكنك فعله سوى الإنتظار فحينما يقوم جوجل بتجربة جديدة أو تعديل فى لوغاريتماته يقوم بإختبار هذا التحديث أو التعديل بشكل مركز حتى يستطيع تدريب أجهزة الـ Machine Learning الخاصة به على هذا التحديث فى أسرع وقت ممكن .


هذا قد يؤدى إلى تراجع نتائج موقعك بنسبة قد تتخطى الـ 20% لفترة لا تزيد عن 10 أيام بحد أقصى ولهذا إذا قمت بفحص كافة الأسباب التى ذكرناها فى هذه المقالة ولم تجد أى شئ قد يكون هو سبب التراجع عليك أن تنتظر لمدة 10 أيام على الأقل قبل الشعور بالقلق .


فى سيو صح نتعرف على Google Flux عن طريق قياس نسبة الظهور الخاصة بمواقع عملائنا مقارنة بمواقع المنافسين فى نفس الفترة كما هو موضح فى الصورة التالية :-



كما ترى التراجع مشترك فى الثلاث مواقع فى نفس الوقت بنسب مختلفة وهذا بالطبع يرجع لأن المواقع الحديثة التى لم يمر على إنشائها أكثر من 6 اشهر تتأثر بتعديلات وتحديثات جوجل بشكل أكبر من المواقع الكبرى التى لديها سنوات فى محركات البحث .


لذا عندما يكون التراجع مشترك لا يجب عليك القلق لأن هذا عادة ما يكون بسبب Google Flux ولكن يجب عليك مراقبة مواقع المنافسين وموقعك بشكل يومى حتى تبدأ فى مشاهدة إرتفاع نسب الظهور فى محركات البحث مرة إخرى .


إذا تحسنت مواقع منافسينك ولم يتحسن موقعك فى نفس الفترة أو بعدها بعدد قليل من الأيام هنا يجب عليك إجراء تعديلات فى صفحات موقعك التى تراجعت من حيث :-


- تعديل العناوين

- إضافة قطع محتوى جديدة قيمة

- فحص الروابط الداخلية والخارجية من الصفحة وتنقيحها

- التأكد من سرعة تحميل الموقع على الموبايل


ثم إعادة أرشفة هذه الصفحات مرة إخرى وعادة ما تكون هذه التعديلات كفيلة بإستعادة نتائك مرة إخرى .



الإستنتاج النهائى :-


أسباب تراجع نتائج موقعك فى جوجل قد تكون متعددة وكثيرة ولكن إذا لم يصلك رسالة تفيد بتعرض موقعك للعقاب لا داعى للقلق لأن أى كان السبب فأمره هين وقابل للتدارك .


حينما تتأكد أن موقعك لا توجد به مشاكل واضحة فغالباً يكون سبب التراجع هو تحديث أو تعديل فى لوغاريتمات جوجل ولمعرفة هذا الأمر قم بمتابعة MozCast بشكل دورى حيث أن أى يوم يكون درجة الحرارة فيه أكثر من 85 هو يوم من الأيام الصعبة على محركات البحث .


والتراجع الذى يحدث لموقعك فى هذه الأيام يحدث لألاف المواقع الإخرى فى مختلف نطاقات العالم لذا لا داعى للقلق وقم بمتابعة أراء الخبراء فى مجال السيو والنقاشات المفتوحة على المنتديات المتخصصة لمعرفة ما أل له هذا التحديث وأهم النصائح التى يجب عليك العمل بها .


أشكركمُ متابعى سيو صح على حسن المتابعة وأتمنى لكم إستعادة سريعة لنتائج موقعكم لا تنسوا مشاركتنا أرائكم فى التعليقات أسفل المقالة .

2004 مشاهدة6 تعليق
logo blue seos7.png

منصة سيو صح بدأت عام 2013 وساعدت حتى الأن أكثر من 5 مليون شخص على فهم محركات البحث وإنشاء مواقع ناجحة على الإنترنت .

  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
  • Pinterest
  • Instagram