%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d8%b7%d8%a7%d8%b9-%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9-%d9%85%d9%88%d8%b6%d9%88%d8%b9-%d8%aa%d8%ad%d9%82%d9%8a%d9%82-70-%d9%85%d9%84%d9%8a%d9%88%d9%86-%d8%b2%d9%8a%d8%a7-2

هل تعلم أن موقع Mawdoo3.com
يحصل على أكثر من 2 مليون زيارة يومياً !؟

إذا كنت مهتم بمعرفة الأسباب الفنية والمادية التى ساعدت موقع موضوع على الوصول إلى هذه المرحلة أنصحك بقراءة هذه المقالة للنهاية حيث أننى سأشارك معك بالتفصيل تحليل شامل لموقع موضوع بداية من إنشائه فى عام 2010 وحتى تحقيقه ما يزيد عن 70 مليون زيارة شهرياً فى عام 2020 و كيف يمكنك فعل ذلك فى موقعك الحالى أو الجديد .

تنقسم هذه المقالة إلى أربعة أقسام رئيسية :-

  • 1. الفكرة وقصة إنشاء الموقع بالتفصيل
  • 2. منظومة العمل داخل موقع موضوع دوت كوم
  • 3. تحليل الموقع تقنياً وسبب تصدره نتائج محركات البحث
  • 4. هدية خاصة من سيو صح

الفكرة وقصة إنشاء الموقع


تعرف على البداية المتواضعة لموقع موضوع

تم تأسيس الموقع فى عام 2010 علي يد مؤسسه الأول الطبيب ” محمد جبر ” حيث شرع فى إطلاقه بعد أن لاحظ أن المحتوى العربى أغلبه يقبع داخل المنتديات التى بدأت فى فقدان بريقها بظهور الفيس بوك قبل عدة سنوات ورغبته فى إثراء المحتوى العربى وإضافة محتوى يعُتمد عليه ويثق فيه المستخدمون وبالفعل بدأ الموقع بمفرده وكان هو من دون أولى المقالات فى الموقع .

صورة لبداية الموقع فى شهر 5 من عام 2010

عام 2011 هو بداية الإنطلاق الحقيقى لموقع موضوع بميزانية 1500 دولار !

حيث تقدم محمد جبر مؤسس الموقع لمسابقة الملكة رانيا للأفكار الريادية وحصل على المركز الأول وبالفعل بدأ فى تحويل الفكرة إلى حقيقة ملموسة حيث قرر أن يحصل على مقره الأول سعياً وراء تعيين أول موظف بدوام كامل .

حيث لم يملك محمد وقتها سوى 1500 دولار لتجهيز مقر العمل والحصول على المكاتب وأجهزة الحاسوب !

شكل الموقع وقتها بتاريخ 12/2011

الصدفة البحته وراء التوسع !

فى عام 2012 تعرف محمد جبر على شريكه المؤسس رامى القواسمى عن طريق الصدفة حينما جمعهم معاً العمل التطوعي حيث كان يتطوع الثنائى فى بعض الأعمال الخيرية ووقتها تعرف رامى على محمد جبر وإعجب بفكرته ورغبته فى إنشاء موقع يثرى المحتوى العربى وبالفعل طلب منه مشاركته فى المشروع الذى كان يخطوا خطواته الأولى وقتها .

وقد ساهم رامى القواسمى بمبلغ 20 ألف دولار
وتقاسما معاً حصص الموقع بنسبة 50% لكل منهما .

تأسيس الشركة رسمياً فى 2012 وتحقيق 14 مليون زيارة !

شرع الإثنان فى تأسيس الشركة رسمياً وتعيين أول ثلاثة موظفين فى الشركة بدوام كامل وفى عام 2014 وصل الموقع إلى 14 مليون زيارة مما دفع شركة DMS الإماراتية التابعة لمجموعة الشويرى جروب للتعاقد مع موقع موضوع لإدارة وبيع المساحات الإعلانية بداخله .

وفى نهاية عام 2014 وصل الموقع إلى 4 مليون زيارة شهرياً لأول مرة منذ إنطلاقه .

الحصول على تمويل يقدر بمبلغ 1.5 مليون دولار فى 2015 !

فى بداية عام 2015 قرر مؤسسى موقع موضوع خوض غمار الجولة التمويلية الأولى وبالفعل حصلت بعض المناقشات مع شركة تأمينات الحياة Equitrust للحصول على تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار حيث تم تقديرالقيمة التسويقية لموقع موضوع وقتها بمبلغ 5 مليون دولار !

شكل الموقع فى عام 2015 بعد تلقى التمويل

ما بين الفترة من عام 2012 وحتى عام 2014 تم صرف 50 ألف دولار على الموقع !

تم صرف هذا المبلغ على المرتبات الشهرية وتكلفة المحتوى الذى يقوم بكتابته المستقلين فى كافة أنحاء الوطن العربى بالإضافة لمصاريف الإستضافة والحملات الإعلانية إلى أخره …

إستثمارات بقيمة 25 مليون دولار !

حصل موقع موضوع على تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار فى أولى جولاته التمويلية عام 2015 ثم حصل على 13.5 مليون دولار فى ثانى جولاته عام 2018 و حصل على تمويل أخير فى ثالث جولاته التمويلية عام 2019 بقيمة 10 مليون دولار ليصبح إجمالى الإستثمارات التى حصل عليها الموقع منذ عام 2015 وحتى عام 2019 هى 25 مليون دولار !


منظومة العمل داخل موضوع دوت كوم


طريقة منظمة لإدارة عملية نشر المحتوى داخل موضوع دوت كوم

1. فى البداية يتم إرسال عناوين المحتوى المقترحة إلى الكتاب على مستوى الوطن العربى

2. يقوم كل كاتب بإختيار العنوان الذى يرغب فى الكتابه به وحجزه للكتابة

3. يتم الإنتهاء من المقالة ووضعها فى مسودة داخل الموقع

4. تذهب المقالة إلى قسم التدقيق فى عمان ليقوم بمراجعة حصرية المقالة وسلامة اللغة

5. ثم تذهب إلى قسم الإثراء الذى يقوم بتدقيق المعلومة ودعمها بمراجع ومصادر موثوقة

6. يتم مراجعة المقالة من فريق الـ SEO الذى يحرص على إضافة التاجات الهامة والروابط الداخلية ثم نشرها


تحليل الموقع تقنياً وأسباب تصدره نتائج محركات البحث


أكثر من 2 مليون زيارة يومياً من محركات البحث لم يأتوا من فراغ بل هنالك العديد من الأسباب التقنية التى ساعدت الموقع على تخطى منافسيه فى جوجل .

يحصل الموقع حالياً على أكثر من 2 مليون زيارة يومياً من محركات البحث ويرجع هذا العدد الكبير لعدة أسباب تقنية سأقوم بمشاركتها معكم الأن بالتفصيل فى شكل نقاط منفصلة …


منصة الموقع والإستضافة :-

  • منصة الموقع MediaWiki : تعتبر منصة ميديا ويكى منصة مفتوحة المصدر تستخدمها الموسوعات الكبرى على الإنترنت مثل ويكيبيديا و ويكى هاو وغيرهم من الموسوعات الشهيرة وتمتاز هذه المنصة بسرعتها الفائقة فى معالجة قواعد البيانات مما ينعكس على تجربة التصفح بداخلها بالإضافة لإمكانية تطويرها لتلائم أى مجال .
  • إستضافة الموقع Amazon Cloud : يستخدم الموقع خدمة الإستضافة السحابية من أمازون التى تتيح له تحمل أى عدد من الزيارات فى نفس الوقت بدون حدوث توقف للموقع ، كما يستخدم الموقع خدمة Atlassian Cloud لتأمين وحماية البيانات الخاصة بالموقع على الإستضافة السحابية .
  • موقع Fastly CDN : يستخدم موقع موضوع خدمة Content Delivery Network تدعى Fastly والغرض منها هو تقديم المحتوى للمستخدمين بشكل أسرع من الطبيعى عن طريق ضغطه وعرضه من خلال أقرب سيرفر لدولة الزائر حيث تقل مدة الـ Ping وتزيد سرعة إستجابة الموقع حيث تعتبر Fastly واحدة من الخدمات الرائدة فى مجال الـ CDN .

بناء الموقع وتوزيع الروابط الداخلية :-

  • مدي بعد صفحات الموقع عن الصفحة الرئيسية : بعد فحص 20,000 صفحة كان 97% من هذه الصفحات تبعد نقرتين فقط عن الصفحة الرئيسية و الثلاثة فى المائة المتبقيين يبعدون نقرة واحدة عن الصفحة الرئيسية [ كلما كانت صفحات الموقع تبعد عدد أقل من النقرات عن الصفحة الرئيسية كلما كان أفضل من حيث نتائج محركات البحث ]
  • نسبة توزيع الروابط الداخلية : بعد فحص 20 ألف صفحة هنالك 30% من هذه الصفحات تحصل على 384 ألف رابط داخلى و 59% تحصل على 331 ألف رابط داخلى و 10% تحصل على 28 ألف رابط داخلى بإجمالى روابط داخلية : 743 ألف رابط داخلى لـ 20 ألف صفحة فقطبمتوسط : 37 رابط داخلى لكل صفحة فى الموقع !
  • سرعة تحميل صفحات الموقع : بعد فحص 20 ألف صفحة كانت سرعة تحميل نسخة الـ HTML الخاصة بهذه الصفحات هى 0.01 ثانية وهذا يرجع لمنصة MediaWiki التى يتميز الكود الخاص بها بكونه Clean & Minimal

محتوى الموقع والتحسينات الداخلية :-

  • متوسط عدد الكلمات فى الصفحة الواحدة : بعد فحص أكثر من 20 ألف صفحة كان متوسط عدد الكلمات فى الصفحة الواحدة هو 1100 كلمة وهذا يشمل المحتوى المكتوب بالإضافة لمحتوى باقى الصفحة المتواجد فى السايد بار والفوتر.
  • إستخدام موقع Modo3.com كـ CDN Server : حيث يستخدم موقع موضوع هذا الموقع الفرعى فى إستضافة ملفات الصور الخاصة به بالإضافة لملفات الجافا سكريبت والـ CSS مما يساعد على تسريع عملية تحميل الصفحات حيث لا يستضيف موقع موضوع أى سكريبتات جافا سكريبت أو صور على سيرفراته لتقليل مدة تحميل الصفحات .
  • عدد المقالات : خلال 8 سنوات تم كتابة ما يتخطى 200 ألف مقالة بمتوسط 27 ألف مقالة سنوياً أو 2200 مقالة شهرياً بالطبع هذا العدد الكبير لم يحدث إلا بعد خوض موضوع الجولة الإستثمارية الأولى وحصوله على 1.5 مليون دولار ساعدوه على الإستعانة بأكثر من 350 كاتب مستقل من كافة أنحاء العالم العربى .
  • تكلفة المقالات : هذه المعلومات غير مؤكدة ولكنها مجرد تكهنات بناء على الأسعار المتعارف عليها فى السوق العربى حيث الحد الأدنى للألف كلمة هو 15 جنيهاً والحد الأقصى 50 جنيهاً للمحتوى العام فسوف نفترض أن المتوسط هو 30 جنيهاً للألف كلمة لذا سنقوم بضرب عدد المقالات الحالية وهو 200 ألف فى متوسط عدد الكلمات وهو 750 كلمة ثم قسم الناتج علي 1000 كلمة وضربه فى 30 جنيهاً أو 1.8 دولار أمريكى .
  • ليكون متوسط سعر المقالات كالتالى : 200000*1000/750*30
    يساوى : 4 مليون جنيه ونصف أو 281 ألف دولار أمريكى .

الباك لينكات والإشارات الموجهة :-

عدد الباك لينكات : يملك موقع موضوع حتى اليوم أكثر من 857 ألف باك لينك موجهين إلى 13,940 صفحة داخل الموقع وأكثر هذه الصفحات حصولاً على الباك لينكات فى الموقع هى الصفحة الرئيسية بحوالى 35 ألف باك لينك .

أنواع الباك لينكات : من بين الـ 857 ألف باك لينك هنالك 712 ألف باك لينك يأتون فى شكل رابط نصى و 145 ألف باك لينك فى شكل صور كما أن 90% من الباك لينكات الخاصة بالموقع دو فولو أما النو فولو فنسبته 9% فقط .

أنواع الكلمات المفتاحية Anchor Texts : من بين الـ 857 ألف باك لينك هنالك 24.9% من هذه اللينكات أو ما يعادل 206 ألف باك لينك حصل عليهم الموقع في شكل روابط نصية بدون كلمات مفتاحية أو كما يطلق عليهم Naked URLs

كما أن هنالك 25% من الروابط أو ما يعادل 218 ألف باك لينك حصل عليهم الموقع فى شكل Branded Anchor Texts أو على كلمات مشتقة من إسم موقع موضوع أو رابط صفحته الرئيسية Mawdoo3.com

وبهذا يكون 50% من الباك لينكس الحاصل عليها الموقع مقسمة ما بين Branded و Naked URLs

عدد الإشارات أو الـ Citations : حصل موقع موضوع على أكثر من 210 ألف إشارة طوال العشر سنوات الماضية والإشارة هى عبارة عن ذكر لإسم البراند بدون رابط وكلما كانت عدد الإشارات الموجهة للموقع أكثر وفى مواقع قوية كلما زادت ثقة جوجل فيه وفضل نتائجه فى محركات البحث .


هدية سيو صح


الكلمات المفتاحية لموقع موضوع : نوفر لمتابعى سيو صح على الفيس بوك قائمة بها أكثر 1000 كلمة مفتاحية تجلب زيارات لموقع موضوع يمكنك إستخدامها فى موقعك الحالى أو الجديد والبدء من حيث إنتهى الأخرون .

للحصول على الكلمات المفتاحية : إضغط هنا
بعد ذلك قم بالضغط على زر الكلمات المفتاحية من القائمة

وإختار موقع موضوع كما هو موضح فى الصورة التالية :-

وبهذه الهدية نكون قد وصلنا لختام هذه المقالة التحليلية التى إستعرضنا فيها موقع موضوع بالتفصيل منذ إطلاقه وحتى يومنا هذا , على أن نلتقى الإسبوع القادم فى مقالة تحليلية إخرى وموقع جديد من المواقع العربية الكبرى بإذن الله .

تقبلوا تحيات فريق عمل سيو صح

وتحياتى أحمد عزت .

المصادر : –

https://www.youtube.com/watch?v=J_eDGMYYDDQ

https://www.crunchbase.com/organization/mawdoo3/funding_rounds/funding_rounds_list

https://aws.amazon.com/solutions/case-studies/mawdoo3/

Ahmed Ezat
المؤسس

مؤسس شركة سيو صح ومنصة كاتب لإنشاء المحتوى عن طريق الذكاء الإصطناعي، لقد قمت بتدريب أكثر من 20,000 شخص على تحسين المواقع فى محركات البحث وخدمنا فى سيو صح أكثر من 800 عميل على مدار العشر سنوات الماضية وفى هذه المدونة أشارك معك خلاصة خبراتي وتجاربي في إدارة المشاريع على الإنترنت.

هل ترغب فى مشاركة رأيك مع الأخرين؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *