كورس تحسين الموقع داخلياً ONPAGE SEO من سيو صح

كورس تحسين المواقع داخلياً ONPAGE SEO



• أهلاً بكم متابعى سيو صح الكرام فى أولى كورسات عام 2019 •



مقدمة الكورس :-


فى هذا الكورس سوف أشارك مع مديرى المواقع ومتخصصى الـ SEO طرق تحسين الموقع داخلياً لمحركات البحث بشكل مثالى من ناحية سرعة تحميل الصفحات ، الأكواد الداخلية ، البنية التحتية للموقع بالإضافة لتحسين المحتوى للظهور فى نتائج أفضل داخل محرك البحث جوجل وبينغ .


ما الذى ستتعلمه في هذا الكورس :-


1. إختيار منصة المحتوى المناسبة لمجال موقعك

2. كيفية تحسين موقعك ليعمل بسرعة فائقة على كافة الأجهزة

3. أهم البلاجنز أو الإضافات الهامة التى ينصح بإستخدامها فى موقعك

4. كيفية تحسين محتوى موقعك إعتماداً على الـ Machine Learning

5. أهمية الـ Meta Tags وكيف تستخدمها داخل صفحات موقعك


الكورس يستغرق قرائته : 9 دقائق


الدرس الأول : إختيار منصة المحتوى المناسبة لمجال موقعك



أولى الخطوات نحو موقع محسن داخلياً بشكل جيد هو إختيار منصة المحتوى الأمثل لمجال ونوع المحتوى الذى تقدمه داخل موقعك حيث ينصح دائماً بالتالى :-

1. إذا كنت تقدم محتوى معلوماتى أى كان نوعه فعليك الإلتزام بمنصة الوورد بريس بنسبة 100% حيث أنه يمكنك الإعتماد على ألاف البلاجنز الجاهزة لتقديم المحتوى بأفضل شكل ممكن والربط الداخلى بين صفحات موقعك بشكل أوتوماتيكى كما أنك ستتجنب مشاكل الكود الشائعة فى البرمجيات الخاصة .


2. إذا كنت شركة سياحة أو مطعم وترغب فى إنشاء موقع به خاصية الحجز أون لاين سواء للفنادق أو للطاولات فأفضل حل هو منصة WIX التى تقدم خاصية إنشاء المواقع عن طريق Drag and Drop وهى طريقة تساعد المبتدئين والذين لا يريدون التعامل مع القوالب والبلاجنز فى إنشاء مواقع محسنة لمحركات البحث بسهولة بالغة وفى دقائق معدودة كما إنها توفر برمجيات حصرية تدعى WIX Hotels , Restaurants تساعد أصحاب المطاعم والفنادق وشركات السياحة على إستقبال الحجوزات أون لاين بشكل مباشر .


3. إذا كنت بصدد إنشاء مدونة شخصية للتدوين عن أفكارك وأرائك فأنصحك بمدونة بلوجر حيث أنها أبسط منصة تركز فقط على التدوين بدون العديد من الخواص البرمجية المعقدة أو القوالب التى تحتاج إلى تعديل أو تدخل منك مما يساعدك على التركيز فقط فى التدوين وإنشاء محتوى قوى .


4. إذا كنت موقع إخبارى أو تقدم معلومات تتطلب فلترة من المستخدم كالمقارنات أو إذا كنت بصدد إنشاء فكرة برمجية معقدة فهنا فقط سيتوجب عليك الذهاب إلى مبرمج محترف لديه خلفية عن أساسيات الـ SEO و الـ Clean Coding حتى يقوم بتطوير فكرتك إعتماداً على أى من لغات البرمجة الشائعة .


ملحوظة رقم 1 : فى 95% من الحالات منصة الـ WordPress ستوفر لك كل ما تحتاجه حتى وإن كنت مطعم أو شركة سياحة أو إذا كنت تدون عن أفكارك وأرائك فقط ولكننى أردت أن أوضح لك كافة الخيارات المتاحة أمامك على الإنترنت مصحوبة بمميزات كل منهم حتى يمكنك إختيار ما يناسبك .


ملحوظة رقم 2 : بالنسبة للروابط الخاصة بصفحات موقعك ينصح دائماً أن تكون بترميز ANSI ما يعنى أن تكون بحروف إنجليزية أو أرقام أو الإثنان معاً حيث أن الروابط التى تعمل بترميز UTF-8 ( اللغة العربية ) تكون غير صديقة للمستخدم ويصعب تسويقها وبناء باك لينكس لها فى المستقبل .


ملحوظة رقم 3 : يفضل دائماً أن تختار شكل الروابط الخاصة بك كـ Post Name فى صفحة إعدادات الـ Permalinks حيث كلما كان رابط صفحتك مختصر وبه الكلمة المفتاحية المستهدفة فقط كلما كان أفضل لمحركات البحث والزوار معاً .



الدرس الثانى : كيفية تحسين موقعك ليعمل بسرعة فائقة على كافة الأجهزة



سرعة تحميل صفحات الموقع تعتبر أحد العوامل المؤثرة فى ترتيب نتائج موقعك فى محركات البحث حيث أنه كلما كانت سرعة تحميل موقعك أفضل كلما كانت تجربة التصفح أفضل للمستخدم وبالتالى حصلت على نتائج أفضل فى جوجل وبينغ وفيما يلى ستجد الخطوات التى يجب عليك القيام بها فى موقعك للإرتقاء بسرعة تحميله لأعلى درجة ممكنة :-


الخطوة الأولى : إختيار قالب خفيف ذو كود نظيف لا يوجد به أكواد جافا سكريبت كثيرة



ينصح دائماً بأن تبحث عن قوالب Minimal ذات كود نظيف أو ما يعرف بإسم Clean Code وأن تبتعد عن القوالب التى بها تأثيرات كثيرة عن طريق الجافا سكريبت حيث أنها تؤخر من سرعة تحميل الموقع .


ولكن إذا كنت لا تملك قالب به هذه المواصفات وترغب فى تطبيق الشرح الموجود فى هذا الكورس الأن فلا تقلق لأننى أوفر لك هذا القالب المستخدم فى موقع إزاى دوت كوم حيث تعتبر سرعة هذا القالب خيالية فإنها تصل إلى نسبة 100% على الديسكتوب و 97% على الأجهزة المحمولة .


قم بتحميل القالب من هنا | هذا القالب به خاصية RTL للمواقع العربية .



الخطوة الثانية : قم بتحميل ملف compressor.php لضغط موقعك بشكل كامل



هذا الملف يقوم بضغط كود الجافا سكريبت والـ CSS الخاص بموقعك بشكل كامل فى متصفح المستخدم مما يسرع من عملية التصفح بشكل خيالى كل ما عليك فعله هو التالى :-


1. تحميل الملف وفك ضغطه ثم رفعه إلى فولدر public_html الخاص بموقعك .

2. فتح ملف Index.php وإضافة الكود التالى فى بدايته بعد بداية تاج <?php


include_once('compressor.php');

الخطوة الثالثة : ضغط الموقع أكثر عن طريق كود htaccess.



إذا كنت ترغب فى الحصول على أفضل سرعة ممكنة قم بالذهاب إلى هذه الصفحة :-


- قم بنسخ الكود الموجود فيها

- أضفه إلى نهاية ملف htaccess. الخاص بموقعك

- قم بحفظ الملف بعد التعديلات


الخطوة الرابعة : تركيب إضافة Autoptimize الرائعة



قم بتركيب إضافة Autoptimize التى تعمل على تفعيل الكاش وتحسين كود الصفحة أكثر عن طريق ضغط الجافا سكريب والسى اس اس كود بشكل أكبر .


الخطوة الخامسة : تركيب بلاجن Robin Image Optimizer لضغط الصور والحفاظ على جودتها



هذا البلاجن المجانى يقوم بضغط الصور مع الحفاظ على جودتها عند الرفع بشكل أوتوماتيكى بدون أى تدخل منك مما يزيد من سرعة تحميل صفحات موقعك ويقدم تجربة تصفح أفضل للمستخدم .


الأن أصبح لديك موقع سريع للغاية يمكنك فحص سرعة موقعك قبل وبعد إجراء هذه التعديلات عن طريق أداة Google PageSpeed Insights من هنا



الدرس الثالث : أهم البلاجنز أو الإضافات الهامة التى ينصح بإستخدامها فى موقعك


هنالك العديد من البلاجنز التى تساعد على تحسين الموقع داخلياً ومن أهم هذه البلاجنز أو الإضافات هى إضافة السيو الخاصة بموقعك حيث هنالك العديد من الإضافات المميزة مثل Yoast , All in one SEO و SEO Framework وغيرهم الكثير ... 1. ولكننى أنصحك أن تستخدم هذا البلاجن الجديد الذى يدعى Rank Math .


هذا البلاجن يعد الأحدث بين أقرانه ولكنه الأفضل على الإطلاق من حيث المزايا المتعددة التى تصل إلى 60 خاصية منفردة تجعله متفوقاً على Yoast SEO وغيره من الإضافات الشهيرة فى هذا المجال .


يمكنك الإطلاع على قائمة مميزات الإضافة من هنا


كما أن هذا البلاجن يوفر خاصية ربط إحصائيات السيرش كونسول الخاصة بموقعك لعرضها داخل منصة الووردبريس الخاصة بك حتى تتابع بشكل دورى جديد نتائج موقعك من مكان واحد .


حينما تبدأ فى كتابة أى مقالة جديدة إتبع التعليمات التى يظهرها لك البلاجن فى صفحة إضافة المقالة من حيث كتابة العناوين والرابط والـ H Tags وإضافة alt text للصفحة وغيرها من الأمور الهامة التى ستساعدك على كتابة محتوى محسن جيداً لمحركات البحث .



2. إستخدام بلاجن Internlink Manager للربط الداخلى بين صفحات موقعك بشكل أوتوماتيكى .



هذا البلاجن المدفوع نقدمه لك مجاناً فى سيو صح حيث يوفر لك هذا البلاجن إمكانية الربط بين صفحات موقعك بشكل أوتوماتيكى على كلمات مفتاحية معينة تقوم أنت بتحديدها عن طريق تاب AIL الموجود بداخل إعدادات الإضافة حيث كل ما عليك فعله هو إضافة الكلمة المفتاحية التى ترغب فى الإشارة إليها داخل صفحات موقعك وإضافة رابط الصفحة مع العلم أنه يجب عليك إضافة الرابط بهذا الشكل .


- إذا كنت ترغب فى الإشارة إلى الصفحة الرئيسية كل ما عليك فعله هو إضافة علامة /

- إذا كنت ترغب فى الإشارة إلى مقالة داخل موقعك سيكون الرابط كالتالى /keyword


مما يعنى أنه لا يجب عليك إضافة الرابط بشكل كامل فقط قم بإضافة ما يأتى بعد علامة الفاصلة التى تزيل رابط صفحة موقعك الرئيسية .


كما ينصح أيضاً بإضافة عنوان للروابط الداخلية عن طريقة خانة TITLE حيث هذا يزيد من قوة اللينك الداخلى وقم بإضافة الكلمةو المفتاحية التى تستهدفها فى عناوين الروابط بشكل طبيعى .


3. إستخدام بلاجن AMP For WordPress لعرض صفحات موقعك على الأجهزة المحمولة



يعتبر هذا البلاجن من الإضافات الهامة التى يجب أن يستخدمها أى موقع يقدم محتوى معلوماتى فى شكل مقالات أو أخبار نصية حيث يقوم هذا البلاجن بإنشاء صفحة جديدة من محتوى موقعك ورفعها على رابط جديد /amp وتستخدم هذه الصفحات من قبِل جوجل لإظهارها للمستخدمين الذين يبحثون عن محتواك عن طريق الأجهزة المحمولة مثل الهواتف والأجهزة اللوحية Tablets .


ينصح بأن تقوم بتفعيل هذا البلاجن لصفحات المقالات والكلمات الدلالية Tags فقط ولا تقوم بتفعيله للصفحة الرئيسية أو الأقسام حتى لا تضعف تجربة التصفح لدى المستخدم فى هذه الصفحات الهامة فى موقعك وحتى تحافظ على مميزات القالب الذى تستخدمه .


الدرس الرابع : كيفية تحسين محتوى موقعك إعتماداً على الـ Machine Learning



جوجل يقوم بالإعتماد على الذكاء الإصطناعى والـ Machine Learning فى تقييم محتوى المواقع ولهذا يجب علينا نحن أيضاً أن نتعامل مع المحتوى الذى نقوم بكتابته بنفس الطريقة وذلك عن طريق خاصية تعرف بإسم TFIDF أو Term Frequency–Inverse Document Frequency .


وهى تعنى باللغة العربية : معدل تكرار المصطلحات بعكس بمعدل تكرار المحتوى كاملاً .


وحتى تستطيع أن تفهم هذا المصطلح بشكل عملى ...


عليك أن تقوم بتحميل برنامج Website Auditor من هنا .


بعد تحميله وتنصيبه على الحاسوب الخاص بك قم بفتح البرنامج وقم بإضافة رابط موقعك فى الشاشة التى تظهر لك فى البداية بعد تشغيل البرنامج وإنتظر قليلاً حتى يقوم بالوصول إلى كافة صفحات موقعك وبعد ذلك قم بالضغط على تاب Content Analysis فى اليسار .



ثم قم بإختيار تاب Content Editor



بعد ذلك قم بإختيار الصفحة التى ترغب فى تصدرها النتائج الأولى من قائمة صفحات موقعك مع العلم أنه يمكنك البحث عن رابط الصفحة من خلال خانة Search الموجودة فى أعلي يمين الشاشة ثم قم بإضافة الكلمة المفتاحية التى تستهدفها فى هذه الصفحة كما هو موضح فى الصورة القادمة



ثم قم بتحديد محرك البحث والنطاق الذى تستهدفه من خلال خانة Search Engine .


بعد إنتهاء البرنامج من فحص صفحتك ومقارنتها بالمنافسين المتواجدين فى العشر نتائج الأولى فى النطاق ومحرك البحث الذى حددته قم بالضغط على خانة TF-IDF فى يسار الشاشة ثم Competitors .



سيظهر لك البرنامج قائمة بالكلمات المفتاحية الأكثر تكراراً فى صفحات المنافسين المتواجدين فى الصفحة الأولى كما سيظهر لك فى خانة Recommendation كلمة Use more للكلمات التى يجب عليك أن تستخدمها بشكل أكثر داخل صفحتك التى تنافس بها فى جوجل


وهذا طبقاً لنسبة الـ TF-IDF الخاصة بصفحتك مقارنة بالنسبة المتوسطة للعشر نتائجى الأولى أو TF-IDF AVG كما هو موضح فى الصورة السابقة كما ستجد فى خانة Keyword Count Avg متوسط عدد المرات التى تم ذكر هذه الكلمة المفتاحية فى صفحات المنافسين لكى تقارنه بالعدد الذى يوجد فى صفحتك الأن حيث ف المثال السابق متوسط عدد مرات ذكر كلمة " رقم خدمة عملاء أورنج " فى مواقع المنافسين هو 5 مرات بينما فى موقعى 3 مرات فقط مما يعنى أن على ذكر الكلمة المفتاحية مرتين إضافيتين وتكرار هذا الأمر مع باقى الكلمات التى يظهر بجانبها كلمة Use more


كما سوف يظهر لك البرنامج عدد الكلمات الموجودة فى كل صفحة من صفحات المنافسين المتواجدين فى العشر نتائج الأولى مقارنة بصفحة موقعك مما يخبرك ما إذا كنت فى حاجة لزيادة عدد الكلمات الموجودة فى صفحتك أم لا .


الدرس الخامس : أهمية الـ Meta Tags وكيف تستخدمها داخل موقعك بشكل صحيح



كلما كانت أكواد الصفحة منظمة وواضحة كلما أحبها جوجل وإعتمد عليها فى فهم محتوى موقعك وتفضيله داخل نتائجه ولكن ما هى الـ Meta Tags من الأصل ؟


الميتا تاجز هى أكواد HTML تضاف فى كود صفحات موقعك لا يراها المستخدم العادى ولكن يعتمد عليها جوجل فى فهم محتوى موقعك بشكل أفضل وأسهل حيث يوجد كود يخبر جوجل عن لغة المحتوى وعن عنوان الصفحة ووصفها وأهم الكلمات المفتاحية التى تستهدفها وترتيب هذه الصفحة داخل موقعك أو ما يعرف بإسم Breadcrumbs و هنالك العديد من الميتا تاجز الإخرى التى تساعد جوجل على فهم محتوى المواقع على الإنترنت بشكل عام .


ويمكننا أن ندرج كافة الميتا تاجز تحت ثلاثة أقسام رئيسية وهما :-


1. العنوان والوصف و الرابط ولغة المحتوى

2. الـ H Tags بالترتيب وهما H3 , H2 , H1 وحتى H6

3. الـ Breadcrumbs و الـ Canonical و الـ Schema .


القسم الأول : يمكنك الإعتماد فيه على إضافة Rank Math أو Yoast أو أى إضافة SEO إخرى فهى توفر لك خانة يمكنك فيها أن تضيف عنوان للصفحة ووصف أو ميتا ديسكربشن بالإضافة لإمكانية تعديل عنوان الصفحة ليشمل فقط الكلمة المفتاحية التى تستهدفها وهو الشكل الأمثل .



القسم الثانى : يمكنك الإعتماد فيه على القالب الخاص بموقعك ليصبح عنوان الصفحة كـ H1 TAG بشكل دائم ثم يمكنك إضافة H3 و H2 تاجز يدوياً من داخل محرر النصوص فى الووردبريس أو بلوجر أو أى منصة إخرى مع العلم أنه يفضل أن تكون الـ H Tags الخاصة بصفحتك تظهر بالترتيب أى يكون الـ H1 تاج يسبق الـ H2 فى كود الصفحة كما هو موضح فى الصورة التالية .



القسم الثالث : يمكنك الإعتماد فيه على إضافة Rank Math أيضاً حيث توفر لك إمكانية إضافة Breadcrumbs أو ترتيب منطقى لصفحات موقعك بحيث تكون صفحة المقالة تابعة لقسم والقسم تابع للصفحة الرئيسية حتى يفهم جوجل ترتيب هذه الصفحة وعلاقتها بباقى صفحات الموقع .


بالإضافة لإمكانية إضافة Rel Canonical تاج فى حالة وجود أكثر من صفحة تستهدف كلمة مفتاحية واحدة وترغب من جوجل أن يولى إهتمامه لصفحة بعينها حتى تظهر فى النتائج الأولى ولا يظهر معها صفحات إخرى من داخل موقعك حينها ستضع رابط الصفحة التى ترغب فى أن تظهر فى جوجل داخل تاب Canonical الموجود داخل إضافة Rank Math وأخيراً وليس أخراً يمكنك تحديد نوع السكيما التى ستستخدمها فى محتواك هل هي مقالة أم خبر أم مراجعة أم شئ أخر حتى يقوم بفهم محتوى صفحتك بشكل أفضل .




وبهذا السطر نكون قد وصلنا إلى نهاية كورس تحسين الموقع داخلياً من سيو صح أتمنى أن يساعدكم على تحسين مواقعكم بأفضل شكل ممكن ولكنى فى النهاية سأشير إلى بعض المقالات الهامة التى أنصحك بقرائتها والتمعن فيها حتى تصبح خبير فى الـ ONPAGE SEO .


- عامل أهم من الباك لينكس سوف يساعدك على تخطى المنافسين فى جوجل

- الأون بيدج سيو فى عصر الـ Machine Learning


• إذا كان لديك أى سؤال بخصوص الكورس لا تتردد فى طرحه فى خانة التعليقات فى الأسفل


• شارك الكورس مع أصدقائك حتى تعم الفائدة ويعلم الجميع أن سيو صح تقدم كورسات مجانية تفوق المدفوعة :)


تقبلوا تحياتى / أحمد عزت

8191 مشاهدة18 تعليق
logo blue seos7.png

منصة سيو صح بدأت عام 2013 وساعدت حتى الأن أكثر من 5 مليون شخص على فهم محركات البحث وإنشاء مواقع ناجحة على الإنترنت .

  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
  • Pinterest
  • Instagram