السيو فى عام 2020 : بعد العمل على أكثر من 70 موقع إليكم أسرار محركات البحث الفعالة

بعد العمل على أكثر من 70 موقع والحصول على ملايين الزيارات إليكم خلاصة عام 2019 ونصائح لعام 2020

خلاصة عام 2019 ونصائح لنتائج أفضل فى 2020


أهلاً بكم متابعى سيو صح فى مقالة " نهاية العام " حيث سأقوم بمشاركة أهم أسرار محركات البحث التى توصلنا لها فى سيو صح على مدار هذا العام بعد العمل على أكثر من 70 موقع فى مختلف المجالات وتحقيق أكثر من 15 مليون زيارة لعملائنا .


هذه الأسرار هى نتاج تجاربنا المباشرة مع عملاء سيو صح والتى ساعدتنا على مضاعفة زيارات وأرباح عدد كبير منهم فى فترات قصيرة لهذا أتمنى أن تغلق أى صفحة إخرى على حاسوبك أو هاتفك المحمول لأننى على وشك مشاركة أسرار وطرق فعالة للغاية لن تجدها فى أى مكان أخر .


1. يمكنك المنافسة فى أى مجال ولكن لا يمكنك المنافسة على أى كلمة مفتاحية


أول خطئ يقع فيه الكثيرون هو عدم البدء فى مجالات عديدة بسبب صعوبتها وعدد المنافسين الذين يتواجدون بها ، بينما يبدوا هذا الأمر منطقى ولكنه خادع فى نفس الوقت!


حيث أنه يمكنك المنافسة فى أى مجال مهما كانت صعوبته ولكن عليك أن تعلم كيف تختار كلماتك المفتاحية التى تناسب قوة موقعك فى البداية حيث أنه من غير المنطقى أن تبدأ فى إستهداف كلمات عامة فى بداية موقعك


لأنك ستبدوا كمن يملك دراجة نارية ويتسابق مع سيارة Mclaren !


كيف تجد كلمات مفتاحية ذات منافسة ضعيفة ومعدل بحث جيد فى البداية ؟


هنالك عدة طرق ولكننا فى سيو صح نعتمد على أداة SEMrush المدفوعة حيث تعتبر أداة Keyword Magic Tool واحدة من أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية على مستوى العالم .


وفيما يلى صورة توضيحية لـ Keywords Research فى مجال الـ Business


بينما يعُرف هذا المجال بأنه من أصعب المجالات الموجودة على الإنترنت لكثرة المنافسين والمعلنين وطبيعة جمهوره يوجد بداخله ألاف الكلمات المفتاحية السهلة التى يمكنك البدء فى إستهدافها عند إطلاق موقعك كما هو موضح فى الصورة السابقة :-


كل ما عليك فعله هو التالى :-


1. فلترة النتائج بصعوبة الكلمة المفتاحية وتحديد نسبة تتراوح ما بين 50 لـ 60%

2. فلترة النتائج بعدد الصفحات التى تستهدف هذه الكلمات فى عناوينها وإختيار 100 كحد أقصى


كما ترى فهنالك 3306 كلمة مفتاحية بإجمالى عمليات بحث 134 ألف داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط يمكنك البدء فى إستهدافهم داخل موقعك الجديد وبدون الحاجة للدخول فى منافسة مباشرة مع المواقع الكبرى فى البداية !


نصيحة : حاول دائماً أن تبتعد عن أى كلمة مفتاحية فى نتائجها Featured Snippet حيث أنها ستضعف بشدة من معدل النقر على نتائجك حتى وإن كنت فى الصفحة الأولى فى جوجل ويمكنك معرفة هذا الأمر عن طريق زر SF داخل SEMrush .


وهذه هى نتيجة تطبيق هذه الطريقة من داخل السيرش كونسول



كما يمكن لمتابعى سيو صح الإشتراك فى SEMrush الخطة الكاملة مجاناً لمدة 7 أيام من هنا

2. تنقيح المحتوى القديم أهم من كتابة محتوى جديد



أهمية الإعتناء بمحتوى موقعك وتنقيحه وتحديثه بشكل دورى قد تفوق أهمية كتابة محتوى جديد فى بعض الأحيان! كما ترى فى الصورة السابقة حيث قمنا بمضاعفة ترافيك أحد عملاء سيو صح بنسبة 100% تقريباً خلال 28 يوم فقط عن طريق تحديث المحتوى القديم وتنقيحه بشكل مثالى!


ولكن كيف تقوم بهذا الأمر ؟


إهتمامات الباحثين وسلوكهم يتغير من فترة لفترة لذا يتوجب عليك تعديل محتوى موقعك وتنقيحه من العنوان وحتى الخاتمة ليتناسب مع الإهتمامات وكلمات البحث الجديدة التى يستخدمها الباحث كل فترة.


فى البداية إذهب إلى جوجل سيرش كونسول الخاص بموقعك ثم قم بالدخول على Performance

بعد ذلك قم بإختيار Pages أو الصفحات كما هو موضح فى الصورة التالية




بعد ذلك قم بإختيار أى صفحة من الصفحات التى تظهر لك ثم قم بالدخول على Queries



سيظهر لك عشرات الكلمات المفتاحية التى يستخدمها الباحثون فى الوصول إلى صفحتك أو مقالتك ولكن المشوق فى الأمر أن فى أغلب الأحيان هذه الكلمات لا تتواجد داخل محتوى موقعك بشكل كامل


وهذه فرصة كبيرة لتحسين وتنقيح محتوى مقالتك أو صفحتك عن طريق إضافة هذه الكلمات داخل المحتوى بشكل طبيعى مما سيضاعف معدل ظهورها فى جوجل وعدد النقرات التى تحصل عليها.


نصيحة : قم بترتيب الكلمات من حيث عدد مرات الظهور أو الـ Impressions ثم حاول أن تعدل عنوان مقالتك أو صفحتك بإضافة الكلمة صاحبة أعلى معدل Impressions به حيث من شأن هذا الأمر أن يجلب لك المزيد من النقرات خلال 48 ساعة!


3. تجربة المستخدم ومؤشرات التفاعل هامة لا تغفلها


المحتوى الجيد بدون تجربة مستخدم جيدة لن يحقق نتائج قوية ، كلما كان الموقع يوفر للزائر ما يحتاجه بشكل أسهل وأسرع كلما تفاعل معه أكثر حيث يقوم جوجل بقياس مؤشرات التفاعل مع كل صفحة على الإنترنت وبناء عليه يعطى تقييم لكل صفحة .


مثال رقم 1 : لموقع يوفر معلومات عن تأشيرة المملكة المتحدة من مصر

مثال رقم 2 : لموقع يقدم معلومات عن تأشيرة المملكة المتحدة من مصر



بينما قد يبدوا مثال رقم 2 ملئ بالمعلومات ولكنه غير مركز وغير واضح وسيتطلب من الباحث أن يقوم ببذل جهد أكبر للوصول إلى المعلومة التى يبحث عنها .


على النقيض تماماً فى المثال رقم 1 ستجد كل ما يهمك موضح أمام عينك من نوعيات التأشيرات وتكلفة إستمارة التأشيرة مع زر لبدء ملئ بيانات التأشيرة الخاصة بك والأوراق التى ستطلب منك.


السؤال هنا أى من هذه النتائج سيتفاعل معها الباحث بشكل أفضل من حيث النقرات ، الحفظ ، المشاركة ، الوقت وعدد الصفحات التى من الممكن أن يقوم بفتحها إذا رغب فى معرفة تفاصيل عن تأشيرات لدول إخرى ؟


نصيحة : قم بفهم سلوك الباحث من خلال طبيعة الكلمات التى يستخدمها فى عمليات البحث ومعرفة ما إذا كان سيفضل قراءة محتوى مطول أو إستخدام أداة تجاوب على أسئلته وتوفر له وقت وبناء عليه قم ببناء موقعك ومحتواه.


4. الإشارات قد يفوق تأثيرها الباك لينكات ( Citations )


جوجل يقوم بتحليل كل كلمة تكتب على الإنترنت ويستفيد منها لفهم سلوك الباحثين وتدريب أجهزة الذكاء الإصطناعى الخاصة به عليها لتقديم نتائج أفضل للباحثين ولهذا السبب يجب عليك الإهتمام بالإشارات التى توجه لموقعك


حيث يقوم جوجل بالإعتماد عليها فى ترتيب نتائج موقعك داخل محركات البحث

ودعنى أشارك معك تجربة بسيطة قمنا بها فى سيو صح


حيث قمنا بإنشاء حملة PR فى أكثر من موقع عربى تتحدث عن شركة سيو صح وتوضح مميزاتها ولماذا تعتبر أنها واحدة من أفضل شركات السيو فى الوطن العربى ولكن بدون أى لينك لموقع سيو صح وهذا حتى تحتسب كـ Citations .


وبالفعل هذا ما حدث ...


قمنا بالصعود من الصفحة الثانية إلى النتيجة الأولى فى جوجل على كلمة " افضل شركة سيو "

وهذا بسبب الـ Citations أو الإشارات بدون روابط .


حيث قمنا بربط أفضل شركة سيو بكلمة سيو صح حتى يفهم جوجل ما هى أفضل شركة سيو .


5. الباك لينكس للصفحة الرئيسية تأثيرها أقوى وتجنب الـ No-follow


توجيه الباك لينكس للصفحة الرئيسية قد يساعد الموقع على تحسين ظهوره بشكل كامل لذا ينصح دائماً بأن تقوم ببناء الباك لينكس للصفحة الرئيسية لموقعك على كافة الكلمات المفتاحية التى تستهدفها .



من بين 5600 باك لينك لسيو صح هنالك أكثر من 3700 باك لينك موجهين للصفحة الرئيسية للموقع .


وهذا من شأنه أن يساعد كافة مقالات الموقع على الظهور فى ترتيب أفضل داخل محركات البحث ، كل ما عليه فعله هو تنويع الـ Anchor Texts كما هو موضح فى الصورة التالية :-


أكثر من 273 كلمة مفتاحية مختلفة ( Anchor Text ) تشير إلى موقع سيو صح.


نصيحة : تجنب الحصول على باك لينكس No-follow حيث أصدر جوجل تحديث مؤخراً وضح فيه أنه سيتجاهل أى روابط No-follow ولن يأخذها بعين الإعتبار عند ترتيب النتائج.



6. إسعى أن يكون موقعك على بعد نقرة من الصفحة الرئيسية ( Crawl Depth )

واحد من أهم عوامل نجاح أى موقع هو مدى بعد صفحاته الداخلية عن الصفحة الرئيسية وكم تحتاج عناكب جوجل والمستخدمين من نقرات للوصول إلى كافة صفحات الموقع .


بالتالى كلما كان الموقع بأكمله قريباً من الصفحة الرئيسية كلما كان الوصول له أسهل وأرشفته أسرع وتوزيع الأوثورتى الداخلى أفضل حيث تحصل كافة الصفحات على Link Juice من الصفحة الرئيسية .


نصيحة : لفعل هذا الأمر ينصح بإستخدام خاصية Infinite Scroll فى الصفحة الرئيسية وإظهار كافة التاجات فى السايد بار أو فى الفوتر أو أسفل عناوين مقالاتك فى الصفحة الرئيسية .



7. إحرص على الإشارة للصفحات الضعيفة ( Internal Linking Distribution )



إستخدم خاصية Site Audit داخل موقع SEMrush لمعرفة توزيع الروابط الداخلية داخل موقعك وتحسين كافة الصفحات الضعيفة Weak Pages والإشارة إليها من باقى الصفحات حتى تصبح أقوى ويقوم جوجل بتحسين ترتيبها .


نصيحة : إستخدم بلاجن Internlink Manager للإشارة إلى الصفحات المستهدفة أوتوماتيكياً داخل موقعك عن طريق تحديد الكلمات المفتاحية التى ترغب فى إستخدامها كـ Anchor Text ووضع رابط صفحتك .


8. كل مجال له معايير تقييم وترتيب مختلفة !


واحد من أكبر المعتقدات الخاطئة فى مجال السيو هى إعتقاد وجود عوامل ترتيب وتقييم ثابتة فى كافة المجالات ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً ، وهذا ما إكتشفناه فى سيو صح بعد العمل على عشرات المواقع فى مختلف المجالات.


كل مجال أو نيتش له عوامل ترتيب وتقييم مختلفة عن غيره حيث يعتمد جوجل على الذكاء الإصطناعى فى فهم سلوك الباحثين ومعرفة طريقة تفاعلهم مع المواقع فى كل مجال على حدى ومن ثم يقوم بتطوير لوغاريتمات تناسب كل مجال.


لهذا السبب الصعود للنتائج الأولى فى المجال الطبى يختلف كلياً عن مجال البرامج ويختلف أكثر عن المواقع الإخبارية والمتاجر الإلكترونية إلى أخره ، محاولة تعميم طريقة ناجحة فى بناء الباك لينكس أو كتابة المحتوى على كافة المجالات قد لا يؤتى بنتائج على الإطلاق وهذا لأن طبيعة كل مجال تتطلب طرق وأساليب مختلفة.


مثال رقم 1 : معدل تغير النتائج فى المجال الإخبارى داخل الولايات المتحدة الأمريكية 6.1/10


مثال رقم 2 : معدل تغير النتائج فى مجال الألعاب داخل الولايات المتحدة الأمريكية 2.3/10

وهذا الأمر يوضح أن جوجل يتعامل مع كل مجال على حدى لأن عوامل ترتيبه وسلوك الباحثين فيه تختلف عن باقى المجالات ، ولكى تتعرف على عوامل الترتيب الخاصة بمجالك عليك أن تقوم بفحص منافسينك بدقة ومتابعة تغير نتائجهم بشكل يومى


حتى يمكنك التعرف على الأنشطة التى يقومون بها من كتابة محتوى أو بناء باك لينكس أو حملات إعلانية على جوجل أددوردز أو اى منصة إخرى و معرفة مردودها على نتائجهم فى محركات البحث ومن ثم وضع خطة محددة لتخطيهم فى جوجل.


وهذا ما نقوم به نحن بشكل يومى فى سيو صح إعرف المزيد ...



أشكر لكم حسن متابعتكم لنا فى سيو صح وإذا كان لديكم أى سؤال لا تترددوا فى طرحه فى صندوق التعليقات أسفل المقالة تقبلوا تحياتى / أحمد عزت

0 عرض
logo blue seos7.png

منصة سيو صح بدأت عام 2013 وساعدت حتى الأن أكثر من 5 مليون شخص على فهم محركات البحث وإنشاء مواقع ناجحة على الإنترنت .

  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
  • Pinterest
  • Instagram