copy-of-article-cover-5

يَعُد تحسين محركات البحث للشركات الناشئة شيء هام وضروري في وقتنا الحالي، خاصة بعد أن قام المُستخدمين حول العالم بما يُقارب 2.3 تريليون عملية بحث في عام 2019م عن مختلف احتياجاتهم عبر الانترنت، الأمر الذي جعل أصحاب الشركات الناشئة يهتمون بإنشاء ويب سايت أثناء التخطيط للعمل فهي ميزة تنافسية كُبرى للحصول على ترتيب مُتقدم لتجارتهم في جوجل (SERP) ومن ثم كسب ثقة العملاء وتحقيق المزيد من الأرباح.

وبسبب الأهمية الكُبرى للموقع الإلكتروني سوف أقوم بمساعدتكم في مقالي هذا بذكر الخطوات الأساسية لمضاعفة الأرباح للشركات الناشئة من خلال تحسين محركات البحث الموقع الالكتروني في جوجل.

تحسين محركات البحث للشركات الناشئة

تحسين محركات البحث للشركات الناشئة

دَعني أقدم لك الآن أهم 8 خطوات لمضاعفة أرباحك ورَفع مُعدّل ظهور موقعك وتحسين ترتيبه في محركات البحث للمُستخدمين:

  1. إنشاء الموقع الإلكتروني بتصميم مُناسب للزوار (Website’s Structure SEO Friendly).
  2. البحث الدقيق عن الكلمات المُفتاحية المُتعلقة بجمهورك المُستهدف (Keyword Research).
  3. كِتابة محتوى قَيم يَسّهل على الزائر فهمه وقراءته (Content Accessible).
  4. تحسين المحتوى السابق نشره باستخدام كلمات مُفتاحية مُستهدفة (Optimize Your Old Content).
  5. استخدام البيانات المُنظّمة والمخططات ( Structured Data Markup Or Schema).
  6. بِناء شبكة من الروابط الخلفية لكَسب ثقة جوجل في موقعك (Build Backlinks).
  7. الحصول على الإشارات الخارجية من جوجل (Social Signals).
  8. استخدم محركات البحث الأخرى إذا لزم الأمر مثل (Youtube).

والآن بَعد أن تعرفت على أهم 8 خطوات، ألا ترغب في معرفة كيفية القيام بكُل خطوة بطريقة دقيقة تُعطي لك نتائج صحيحة!

لا تقلق، دَعني اشرح لك كُل خطوة على حدى لتَقوم بتطبيقها في موقعك الإلكتروني فيما يأتي:

إنشاء الموقع الإلكتروني بتصميم مُناسب للزوار (Website’s Structure SEO Friendly)

تُعد بِنية الموقع الإلكتروني وتصميمه دون خطأ في الأكواد وبتصميم مُناسب للزوار من أهم عوامل قابلية الزحف والفهرسة Indexing لموقعك الإلكتروني، فإذا لم يكن الموقع الخاص بك مصممًا جيدًا، فلم يَسّهل على عناكب البحث الزحف إليه وبالتالي سيحصل موقعك على ترتيبات مُتأخرة في الـ SERP، والتي يُمكنك معرفتها في جوجل من خلال خطوات فعالة قد قُمت بذكرها في مقالي عن معرفة ترتيب موقعك في محركات بحث جوجل – Search Engine Ranking بالتفصيل.

تحسين محركات البحث للشركات الناشئة

لذلك يجب الانتباه أثناء تصميم موقعك بتوفير جميع الصفحات التي تَخدم المُستخدمين (الرئيسية، من نحن، الخدمات، تواصل معنا، المدونة، سياسة الخصوصية) بتصميمات مميزة ومناسبة لهم أثناء رحلتهم داخل موقعك، والتأكد من عدم وجود أخطاء برمجية في هيكل موقعك والتي يُمكنك معرفتها من خلال أداة W3C عند استخدامها من هنا.

وإذا كان لديك موقع بالفعل وغير متأكدًا مما إذا كان موقعك جيدًا أم لا، فقُم بإضافة موقعك في أدوات مشرفي المواقع – Google Search Console التي ستساعدك على تحديد أخطاء الزحف وتستطيع معرفة ذلك من خلال مقالي عن إضافة موقعك في أدوات مشرفي المواقع وكيفية استخدامها بالتفاصيل الدقيقة.

كما يُمكنك استخدام الأدوات التالية أيضًا لمعرفة الأخطاء الداخلية لموقعك ومن ثم تقوم بمعالجتها:

  1. OnPage.org.
  2. Screaming Frog.
  3. Deepcrawl.

وذلك لأن وجود تكرارات بعناوين موقعك أو الوصف القصير أو عناوين URL للبحث أو الصفحات التي تحتوي على محتوى ضئيل، سوف يجعل موقعك في النتائج الأخيرة بالـ SERP.

البحث الدقيق عن الكلمات المُفتاحية المُتعلقة بجمهورك المُستهدف (Keyword Research)

يُعَد البحث الدقيق عن الكلمات المُفتاحية المُتعلقة بجمهورك المُستهدف خطوة مُثبتة للحصول على ترتيبات جيدة في SERP. 

حيث تتميز عناكب البحث الخاصة بـ Google بالذكاء الكافي للتعرف على هدف الباحث لإظهار موقعك وذلك من خلال استخدام كلمات متشابهة أو الكلمات ذات صلة أو مرادفات الكلمات التي تستهدفها بموقعك الإلكتروني.

لذلك، يتوجب عليك إنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية الرئيسية في جدول بيانات – Google sheets – من خلال استخدام عديد من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل: KeyCompete أو SEMRush أو SpyFu أو Answer the Public أو Moz’s Keyword Explorer. 

وتستطيع معرفة أشهر أدوات سيو من خلال مقالي عن أدوات السيو وأهم 23 أداة لتحسين محركات البحث 2023 وكيفية استخدامهم.

وعند وضع خطة الكلمات يجب عليك مراعاة اختيار الكلمات الرئيسية التي يحتلها منافسوك، بالإضافة إلى ذلك اختيار مصطلحات البحث ذات الصلة والمقترحة ومرادفات الكلمات الرئيسية أيضًا لكي تُفضلك عناكب البحث في الترتيب عن منافسيك.

keyword-research

ويجب العلم بأن اختيار الكلمات الرئيسية يتم بِناءً على عوامل مُحددة:

  • قوة المنافسة على الكلمة المفتاحية وهل هي مُناسبة لعُمر موقعك أم لا.
  • معدل البحث الشهري عن الكلمة المفتاحية في الدولة المُستهدفة.

كل تلك العوامل تُساهم في وضع خطة كلمات مُحكمة لموقعك الإلكتروني، ويُمكنك استخدام أداة جوجل كيورد بلانر التي توفر لك اقتراحات مُختلفة للكلمات بكُل العوامل السابقة مجاناً من Google AdWords.

yellow-modern-photography-business-woman-linkedin-banner-11
تحسين محركات البحث للشركات الناشئة

كِتابة محتوى قَيم يَسّهل على الزائر فهمه وقراءته (Content Accessible)

إن تقديم محتوى عالي الجودة للزائرين له تأثير كبير على تحسين ترتيبك في محركات البحث، لكن انتبه أن تستخدم أسلوب واحد عند كِتابة المحتوى لمُختلف المنصات.

فمن الأفضل أن تعرف النوع والأسلوب المناسب للمحتوى المُقدم قبل كِتابته، وذلك لأن كل محرك بحث ومنصة (بما في ذلك منصات التواصل الاجتماعي) له معايير كِتابية خاصة.

content-accessible

كما يُعَد محتوى موقعك الإلكتروني بمثابة أفضل مندوب مبيعات شركتك، لذلك عند الكِتابة فكر في ما يهتم به عملائك المستهدفين، وأجب عن أسئلتهم وسلط الضوء على كل جانب يهتمون به.

حتى يتمكنوا من التحرك بسهولة عبر قمع المبيعات الخاص بك ويتحولوا من عملاء مُحتملين إلى عُملاء مستعدين لاتخاذ القرار بالشراء أو الإشتراك في خدمتك، وفي مقالنا عن أهم 3 نصائح يطبقها المحترفين تساعدك على تصدر نتائج البحث جوجل تم ذكر ذلك بطريقة دقيقة تُساعدك أيضًا في كسب جمهور أكبر.

بالإضافة إلى كُل ذلك فنجد أن المحتوى يُساهم في تحسين معدل الارتداد لصفحات موقعك، حيث يُعَد مُعدل الارتداد من عوامل تحسين موقعك في محركات البحث، فإذا ارتفع يكون ذلك علامة دالة على أن محتوى صفحتك لا يخدم زوار موقعك جيدًا وبالتالي ينخفض مدة تصفح زائرك بالموقع وبالتالي تَعتَبر عناكب البحث موقعك غير مُفيد ولم تظهره في ترتيبات مُتقدمة بجوجل.

ويُمكنك فهم ذلك في هذه المعادلة:

  •  جودة محتوى سيء = ارتفاع في مُعدل الارتداد = انخفاض في ترتيب موقعك بمحركات البحث.
  • محتوى عالي الجودة = انخفاض في مُعدل الارتداد = تَقدُم في ترتيب موقعك بمحركات البحث).

تحسين المحتوى السابق نشره باستخدام كلمات مُفتاحية مُستهدفة (Optimize Your Old Content)

هذه الخطوة هامة لكُل المواقع التي بها مُحتوى سابق نَشره بالفعل على الموقع، حيث يُمكن لمُحسّني محركات البحث أن يقوموا بتحديث المحتوى وفقًا لكلمات مُستهدفة ذات صلة بمجال الموقع ومعدل بحث شهري مرتفع، ولا تنسى فهي خطوة مهمة أيضًا ذكرتها في مقالي عن حل مشكلة انخفاض زوار موقعك الإلكتروني، ويُمكنك الاستعانة بمنصة كاتب في تحديث محتوى موقعك.

كما يقوموا باستخدام هذه الكلمات عند التحديث فيما يلي:

  • العنوان الرئيسي.
  • الوصف التعريفي.
  • العناوين الداخلية.
  • استخدام المرادفات والعبارات ذات الصلة في هيكل المحتوى.
  • وضعها في الفقرات الأولى.
  • استخدامها كنص بديل لأحد الصور.

هذه النقاط يُمكنك معرفتها هل تمت في المحتوى أم لا إذا كنت تستخدم WordPress من خلال تثبيت مكونات إضافية مثل Yoast SEO أو Rankmath.

وسيؤدي هذا التحديث إلى إنشاء صورة جديدة لمحتواك لعناكب البحث، مما يزيد صلتك بموضوع الصفحة ليتم ظهورك في نتائج مُتقدمة في محركات البحث وفقاً للكلمات الرئيسية المستهدفة ومرادفاتها الجديدة.

استخدام البيانات المُنظّمة والمخططات ( Structured Data Markup Or Schema)

إذا كنت تتطلع إلى تجاوز منافسيك بمختلف الطرق، فتأكد من أن استخدام البيانات المُنظّمة والمخططات ( Structured Data Markup Or Schema) ستُساعدك على المنافسة حقاً.

وذلك بعد أن حققت البيانات المُنظمة والمخططات الموضحة للأخبار والمقتطفات والأجوبة والآراء والصور المُتعلقة في الـ SERP جذب لانتباه الزوار وأصبحت عنصر مُساهم في زيادة زيارات المواقع الإلكترونية التي تستخدمها، لذلك يجب التركيز على هذه الاستراتيجيات.

كما يوجد 9 أنواع للمخططات الأكثر شيوعاً وهم كالتالي:

  1. Organisation Schema Markup
Organisation Schema Markup
  1. Schema Person Markup
Schema Person Markup
  1. Schema Local Business Markup 
Schema Local Business Markup 
  1. Schema Product & Offer Markup
Schema Product & Offer Markup
  1. Breadcrumbs Markup
Breadcrumbs Markup
  1. Schema Article Markup
Schema Article Markup
  1. Video Schema Markup
Video Schema Markup
  1. Event Schema Markup
Event Schema Markup
  1. Recipe Schema Markup
Recipe Schema Markup

والآن هل تُفكر في الاستعانة بأفضل شركة تحسين محركات البحث للشركات الناشئة في مصر؟

اضغط هنا وتواصل مع سيو صح أفضل تحسين محركات البحث للشركات الناشئة في مصر والشرق الأوسط.

بِناء شبكة من الروابط الخلفية لكَسب ثقة جوجل في موقعك (Build Backlinks)

إن بِناء شبكة من الروابط الخلفية أو ما تُعرف بـ الباك لينكس – Backlinks – من الأمور المهمة لمحركات البحث والمستخدمين على حد سواء. 

لأنها وسيلة لكسب ثقة جوجل في موقعك الإلكتروني، لأنها تُعَد علامات دالة على مدى أهمية الصفحة المُشار إليها وإنها تُقدم معلومة صحيحة بالفعل، وهي من أهم الوسائل التي تزيد من أثورتي الموقع وتجعله يتقدم في الترتيب بالـ SERP.

وذلك أكدته جينيفر سليج من The SEM Post حينما أصدرت تغريد تَعني “الترتيب بدون روابط أمر صعب حقًا. ليس مستحيلًا ، لكنه صعب جدًا “على تويتر:

بِناء شبكة من الروابط الخلفية لكَسب ثقة جوجل في موقعك (Build Backlinks)

وبالتالي أُثبت أن توزيع محتوى موقعك على المواقع الإلكترونية ذات صلة بمجالك وإعادة توجيهها إلى جماهير أخرى مُهتمة بنفس الأمر، سيكون عامل مؤثر في جعل المحتوى الخاص بك ظاهر لعدد أكبر من الأشخاص الذين يمكنهم مشاركة محتواك على المواقع الإلكترونية الخاصة بهم أو حساباتهم الشخصية.

الحصول على الإشارات الخارجية من جوجل (Social Signals)

يمكن أن تؤدي  الإشارات الخارجية من جوجل (Social Signals) مثل الإعجابات أو المشاركات أو التغريدات أو المشاهدات على حسابات التواصل الاجتماعية إلى ارتفاع معدل زيارات موقعك في الواقع.

حيث تُعتبر كلها إشارات إيجابية متعلقة بالمحتوى تساعد موقعك في الحصول على ترتيب مُتقدم في الـ SERP، حيث تظهر الإشارات الاجتماعية تعليقات القراء على محتوى الموقع، وتساعدك على فهم مدى تلبية محتواك حاجة زائرك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وتُعتبر من أشهر منصات التواصل الاجتماعي وأكثرها شيوعاً في الحصول على (الآراء والتعليقات والمشاهدات والاعجابات والمشاركات) ما يلي:

  1. فيس بوك.
  2. تويتر.
  3. سناب شات.
  4. انستجرام.
  5. بينتريست.
  6. ريديت.
  7. بلارك.
  8. فليكر.
  9. ديجو.
  10. اسكوب ايت.
  11. لايف جورنال.
  12. انستا بيبر.
تواصل معنا - سيو صح

استخدم محركات البحث الأخرى إذا لزم الأمر مثل (Youtube)

من الأفضل أن تُركز على مُحركات بحث أخرى بجانب مُحرك البحث جوجل إذا لزم الأمر، فيوجد عديد من المواقع يُمكنها أن توجه جهودها نحو الحصول على ترتيب عالٍ في محركات البحث الأخرى والأكثر صلة بمجالها جانب محرك البحث جوجل، على سبيل المثال: موقع YouTube هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم.

 وهو أيضًا أهم من Baidu و Bing و Yahoo في الأسواق الأمريكية والأوروبية، كما يوفر فرص ذهبية للحصول على عدد أكبر من الزوار، ولكن من خلال استراتيجيات مُحددة يُمكنك معرفتها من خلال مقالنا عن تحسين سيو يوتيوب وأهم 5 نصائح لتصدر النتيجة الأولى في محرك البحث YouTube.

وهنا أكون انتهيت من مقالي عن تحسين محركات البحث للشركات الناشئة وتوضيح أهم 8 خطوات لمضاعفة الأرباح وزيادة المبيعات، وكما تعرفنا على أهمية الـ SEO يُمكنك التعرف على أهمية الـ SEM وعلى أسرار التسويق عبر محركات البحث SEM والفرق بينه وبين الـ SEO لتقوم بتطوير موقعك في جوجل بكافة الطرق.

ولا تنس أن شركة سيو صح هي أفضل شركة تحسين محركات البحث للشركات الناشئة والشركات الكُبرى التي يُمكنك الانضمام لها للحصول على ترتيب مُتقدم لموقعك الإلكتروني في جوجل ومن ثم تزيد مبيعاتك وتضاعف أرباحك، تواصل معها من الضغط هنا وسيتم التواصل معك من خلال أحد المتخصصين لتحليل موقعك واعطاء نبذة عن الفرص التي يُمكنه الظهور بها.

(content creator) كاتبة محترفة داخل شركه سيو صح، أُحب الكتابة وأهتم بتقديم أفضل محتوي؛ حتى أُساعد القارئ بتقديم معلومات مفيدة وسردها بوضوح وأنصح كل من هو مهتم بالقراءة والكتابة بقراءة مقالاتي، لتنمية العقول وتعلم أكثر وأكثر عن جوانب شتى في التسويق، وإن كنت تبحث عن مكان أمن فقط للمعلومات تابعنا في مدونة سيو صح التي تَضُم أفكار عديدة ووراء كل فكرة خطوه للأمام 💪🏻

هل ترغب فى مشاركة رأيك مع الأخرين؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *