زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في اليوم الوطني السعودي الـ 93

يعد اليوم الوطني السعودي حدثًا مهمًا في المملكة العربية السعودية في شهر سبتمبر والذي يشهد زيادة في قوة الشراء للمستهلكين في هذا التوقيت، بالتالي المتاجر الإلكترونية يُكنها الاستفادة من هذا اليوم كثيراً بمضاعفة مبيعاتها.

لكن كيف للمتاجر الإلكترونية في السعودية استغلال اليوم الوطني السعودي الـ 93 وغيره من المناسبات الهامة في المملكة لزيادة مبيعاتها؟ 

هذا ما سأجيب عليه الآن من خلال تجربة فريق سيو صح مع أكثر من 500 متجر إلكتروني ساعدناه في هذه الفترة وشهدت طلبًا متزايدًا في عمليات الشراء، بِناءً على خطة خطة تسويق مخصصة لهذه المناسبة، هيا بنا.

لماذا تُشارك المؤسسات والشركات في اليوم الوطني السعودي؟

اليوم الوطني السعودي من الأيام الهامة في المملكة العربية السعودية وهو يوافق الثالث والعشرون من سبتمبر في كل عام وهو اليوم الخاص بتوحيد المملكة، ويعتبر اليوم الوطني فرصة للتعبير عن الولاء والانتماء للمملكة العربية السعودية وقيادتها، وهو مناسبة تحظى بأهمية كبيرة في قلوب المواطنين والمقيمين في البلاد، ولا يقتصر الاحتفال على المواطنين فقط إنما تُشارك المؤسسات والشركات في اليوم الوطني السعودي في هذه المناسبة أيضًا لعدة أسباب.

زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في اليوم الوطني السعودي الـ 93

  • تشارك المؤسسات والشركات في الاحتفال من أجل الترويج لمنتجاتها وخدماتها.
  • تعزيز حضور الشركات في السوق المحلية.
  • بناء علاقات جيدة مع العملاء والمستهلكين.
  • تعبر المؤسسات والشركات من خلال الاحتفال عن اعترافها بأهمية هذه المناسبة الوطنية ودورها في تعزيز الوحدة والانتماء الوطني.
  • تأكيد الشركات على احترام وتقدير الثقافة والتراث السعودي.

لكن على الرغم من أهمية هذا اليوم، إلا أن بعض الشركات تتفادى المشاركة في هذا اليوم وذلك يتسبب في فشلها بعض الشيء بالإضافة لعدة أسباب سوف نطرحها الآن، تابعوني.

أسباب فشل الشركات في اليوم الوطني السعودي

في اليوم الوطني السعودي كثير من الشركات تفوز وتحقق مبيعات كثيرة وترتفع نسبتها بشكل ملحوظ وشركات أخرى تفشل في هذه الاحتفالية التي تأتي مرة كُل عام ولكن لماذا؟

معظم الشركات تَسير مركب عملها دون الانتباه لمنافسيها وتكتفي بوضع تهنئة في اليوم ذاته وهذا خطأ، إلى جانب الأسباب التالية:

  • عدم تقديم عروض حصرية لهذه المناسبة بالتخصيص.
  • تمرير هذا اليوم دون احتفالات على منصات التواصل الخاصة بك ودون دعم للروح الوطنية ودون التعبير عن مدى حبك للوطن.
  • عدم الإعلان عن التقييمات والتعليقات الإيجابية كنوع من أنواع البهجة في هذا اليوم.
  • تفادي استخدام العلم السعودي والرموز التعبيرية الملهمة لهذا الاحتفال، مما لا يجذب بصر الزوار بوجود شيء مخصص لهذا اليوم لديك.
  • عدم استخدام الشعارات السعودية في التصميمات و المحتوى الإبداعي على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • عدم إجراء مسابقات واستفتاءات على مدار الشهر والإعلان عنها في هذا اليوم فنجدهم يبدأون هذه الإحداثيات في هذا اليوم “بالتالي هم متأخرين عن المنافسين”.
  • عدم إرسال العروض المخصصة عبر البريد الإلكتروني.
  • الغفل عن تهنئة الشعب بطريقة خاصة من شركتك، فنجد بعض الشركات تقوم الآن بتوفير العروض والمنتجات المخصصة لهذا اليوم على سبيل المثال:
    1. قيام شركات الديكور بتوفير ديكورات لليوم الوطني السعودي.
    2. شركات الملابس توفر قطع عليها الشعار والتاريخ.
    3. الشركات الإدارية تقوم بوضع تصميم الاحتفالية على موقعها الإلكتروني وتنبه بوجود عروض مخصصة بمناسبة هذا اليوم.
    4. القيام بوضع عروض وخصومات خلال الشهر وخصومات خاصة لليوم ذاته فقط.

لتجنب هذه الأسباب وإجراء خطة تسويقية مضمونة وموثوقة يُمكنك التواصل معنا في سيو صح والحصول على خطة تسويقية تعتمد على أسس خاصة لزيادة مبيعات متجرك ونجاح مشاركتك في اليوم الوطني السعودي، سوف نعرفها معًا.

زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في اليوم الوطني السعودي الـ 93

كيفية زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في اليوم الوطني السعودي؟

لكي تقوم بتحديد خطة التسويق لمتجرك الإلكتروني في اليوم الوطني السعودي الـ 93 عليك اتباع خطة محكمة مثل التي نضعها للمتاجر في سيو صح، والتي تعتمد على الخطوات التالية:

تحديد هدف تجارتك في هذه الفترة

تعتبر الخطوة الأولى عند وضع خطة تسويق مُحكمة هو تحديد الهدف الأساسي الذي ترغب في تحقيقه بالموسم؛ ليتم تجميع عناصر الخطة التسويقية لنيله وخدمته، وفي الأغلب الهدف هنا هو “زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني” ويُمكن أن تكون زيادة المبيعات لمنتج محدد أو مجموعة من المنتجات.

unnamed-5

تجديد تصاميم هويتك التجارية

ليس المقصود هنا هو شعار تجارتك بل المقصود هو تصاميم المنشورات التي تخاطب بها جمهورك، فيفضل أن تكون تصميمات فاخرة وأنيقة تتماشى مع متجرك والمناسبة المقصودة بشكل عام ولليوم الوطني بشكل خاص، ويُفضل استخدام هذه التصاميم في “لافتة إعلانية داخل متجرك الإلكتروني” أو منشورات التواصل الإجتماعي أو النشرة البريدية الخاصة بك، فكل تلك النقط تعمل على التغذية البصرية لعملائك بعروضك واليوم الوطني في آن واحد.

بالإضافة إلى:

  • تصميم صفحة هبوط بمتجرك بها عروض اليوم الوطني السعودي:

يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية أن تقوم بإعداد صفحة في متجرها الإلكتروني بتصميم يتناسب مع فعاليات الاحتفال الوطني وتَضُم عديد من العروض الخاصة بهذا اليوم، بالإضافة لإنشائها بألوان العلم الوطني ويجب أن تضم عناصر رمزية تمثل الهوية الوطنية. 

  • تغيير ألوان متجرك الالكتروني :

يُفضل تغيير ألوان متجرك الإلكتروني والصفحة الرئيسية لتتناسب مع المناسبة الوطنية اليوم الوطني السعودي، فهذا التغيير سيساهم في تعزيز الانتماء الوطني مع عملائك ويساعد في زيادة الوعي بمنتجات متجرك وعروض اليوم الوطني لديك.

  • تغيير التصميمات والبانرات في متجرك:

يُفضل تغيير التصميمات والبانرات في متجرك لجعلها تتناسب مع اليوم الوطني السعودي وجعلها تُزين صفحتك الرئيسية، فهذه التصميمات تُسّهل على العملاء الوصول لعروض اليوم الوطني المتاحة في متجرك، ويُمكنك ربط هذه التصميمات مع صفحة عروض يوم الوطني أو بصفحات منتجات العروض عن طريق “Hyperlink” فذلك يشجع العملاء على زيارة صفحة اليوم الوطني بمتجرك واكتشاف العروض مثل:

زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في اليوم الوطني السعودي الـ 93

عرض قصص نجاح تسويقية في الأعوام السابقة

يُمكنك الاستفادة من عرض نماذج نجاح متجرك خلال اليوم الوطني في الأعوام السابقة، من خلال تقديم شهادات العملاء الراضين الذين استفادوا من عروض متجرك الترويجية في الاحتفالية السابقة والذين يمكنهم تأكيد جودة وقيمة منتجاتك وخدماتك. 

فهذا يساعد المتجر الإلكتروني في بناء الثقة بين العملاء الحاليين والمستقبلين وزيادة مصداقية العلامة التجارية الخاصة بك لديهم.

تجهيز المحتوى التسويقي

يجب تجهيز محتوى مرتب يحكي عنك بالهدف الذي ترغب في الوصوله له، وكتابة المحتوى بأسلوب يظهر فيه منتجاتك أو خدماتك بطريقة تتناسب والمناسبة.

ويُمكن أن يتضمن المحتوى التسويقي ما يلي:

  1. منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. مقالات المدونات.
  3. مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب.
  4. المحتويات الترويجية.
  5. القصص المُتعلقة باليوم الوطني السعودي.

فإطلاق المحتوى بمختلف أنواعه السابقة مع استخدم هاشتاجاً مخصصاً على منصاتك، وتضمين عروض منتجاتك في هذا المحتوى يعتبر جسر قوي لبناء المصداقية مع العملاء الحاليين وبناء جسر مع العلاء المُستقبلين.

%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%af%d8%a9-%d9%85%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d8%aa%d8%ac%d8%b1%d9%83-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d9%88-2

تحسين SEO لمنتجات متجرك الإلكتروني

تحسين محركات البحث أو ما تُعرف بـ SEO لمُنتجات متجرك الإلكتروني هو شيء مهم جدًا لجذب المزيد من الزبائن وزيادة مبيعاتك، إذ يساعدك ذلك على تضمين الكلمات المهمة تتعلق بالعروض في الوصف والعناوين.

وكذلك التأكد من أن المُحتوى المُرئي مثل: الصور والفيديوهات والخرائط الذهنية لديهم جودة عالية ويحملوا عناوين ووصفًا مناسبًا، فكل ذلك سيُضمن أن منتجاتك تظهر في قوائم نتائج البحث وتزيد الرؤية والتعرُّف على علامتك التجارية.

الاهتمام بتجربة المستخدم وسهولة التصفح بمتجرك

الاهتمام بتجربة المستخدم وسهولة التصفح بمتجرك هما عنصران أساسيان لنجاح متجرك الإلكتروني وجذب الانتباه أثناء تصفح الزوار لمتجرك عبر الإنترنت،فحينما يقوم المستخدم بالنقر فوق رابط ما فهو يتوقع تجربة ممتعة وميسرة تساعده في العثور على المنتجات بسهولة وإتمام عمليات الشراء بسلاسة.

لذلك، يجب التنويه بأهمية تصميم متجرك بطريقة سهلة وواضحة، مع واجهة مريحة للمستخدم وتنظيم منتجاتك بشكل فعال.

زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في اليوم الوطني السعودي الـ 93

التأكد من تفعيل الدفع والتوصيل وسهولة استخدامها

التأكد من تفعيل الدفع والتوصيل وسهولة استخدامها يعد أمرًا حاسمًا في نجاح متجرك الإلكتروني، لأن تسهيل عملية الدفع للعملاء وجعلها موثوقة، سوف يشعرهم بالأمان أثناء إجراء المعاملات المالية في متجرك. 

ويعتبر توفير خيارات دفع متعددة وآمنة هو أكثر شيء مريح للعملاء “حتى يختار كُل عميل ما يناسبه، مثل: بطاقات الائتمان وطرق الدفع الإلكتروني، وحتى خيار الدفع عند الاستلام إذا كان مناسبًا لسوقك.

أما عملية التوصيل، إذا كُنت تريدها سريعة عليك الاعتماد على خدمات الشحن الموثوقة، ويعد استخدام نظام تتبع الشُحنات هو أمر رائع لمساعدة العملاء في تتبع منتجاتهم، بالإضافة إلى ذلك، عليك توفير لمختلف الأماكن التي يستهدفها متجرك وتوفير التوصيل السريع خلال 24 ساعة لأقرب الأماكن وتوضيح أيام التوصيل للأماكن الأخرى.

إطلاق حملة إعلانية عبر البريد الإلكتروني

إطلاق حملة إعلانية عبر البريد الإلكتروني تعتبر من الاستراتيجيات الفعالة التي تبني جسر للتواصل مع جمهورك بشكل مباشر، فتعتمد هذه الحملات على رسائل مخصصة وجذابة بتصميم يتماشى مع المناسبة عبر البريد الإلكتروني، كما يُمكن أن تَضمن هذه الرسائل معلومات عن منتجاتك وعن عروض اليوم الوطني، فكُل ذلك يشجع العملاء على اتخاذ القرارات الإيجابية تجاه متجرك سواء بالشراء أو المشاركة أو زيارة متجرك.

وذلك يساهم بشكل ملحوظ في زيادة معدلات التحويل لمتجرك وتحسين تجربة العملاء لديك، ويعتبر إطلاق حملة إعلانية عبر البريد الإلكتروني بمثابة الحبل الوطيد الذي يربط بينك وبين الجمهور بشكل مباشر فأنت تخاطبهم خصيصاً في بريدهم.

التعاون مع المؤثرين 

تعاون مع المؤثرين -الانفلونسرز- الذين يتمتعون بحضور وشعبية قوية بين جمهورك المُستهدف، فبإمكانهم مُساعدتك في وصول رسالتك التسويقية ومصداقية متجرم بسهولة وفي وقت قصير بالرغم من ارتفاع تكلفتها بعض الشيء.

توفير العروض في متجرك الإلكتروني

المتاجر الإلكترونية تحتوي على منتجات عديدة ويُمكن لأصحابها الاستفادة منها في توفير عروض متنوعة ومميزة أثناء الأيام الخاصة باليوم الوطني السعودي وذلك لزيادة مبيعاتك بنسبة كبيرة، ويُفضل في هذه الفترة توفير أكثر من عرض في وقت واحد ومن بين أفضل الاقتراحات لعروض اليوم الوطني يمكننا ذكر:

زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في اليوم الوطني السعودي الـ 93

  •  تقديم قسائم هدايا بمناسبة اليوم الوطني السعودي للعملاء؛ حتى يقدموها إلى أحبائهم وأصدقائهم عبر متجرك الإلكتروني.
  • توفير عرض على المنتج الثاني سواء الشراء للمنتج الأول والحصول على الثاني بنصف الثمن أو نسبة خصم مناسبة أو الحصول عليه مجاناً، فهذا يُشجع العملاء كثيراً على الشراء.
  • تقديم نوع من الهدايا المجانية إذا قام العميل بالشراء بمبلغ مُعين، فذلك يُساعد في انتشار متجرك ويعزز التفاعل مع جمهورك المُستهدف.
  • أطلق المسابقات ووفر فرصة للعملاء للمشاركة بها والفوز، وانتبه أن تكون الجوائز ذات قيمة “هدايا، خصم مميز..إلخ” فهذه المسابقات في اليوم الوطني السعودي تعزز التفاعل والمشاركة لمتجرك بين الجمهور وبالتالي تجذب عملاء جدد.
  • قدم خصومات وعروض خاصة على المنتجات الخاصة بمتجرك التي تعبّر عن الهوية والثقافة الوطنية.
  • التوصيل المجاني يُعتبر من أكثر العروض المحببة لدى العملاء مما يجذبهم ويشجعهم على الشراء من متجرك لمنتجات عديدة، لذلك قُم باستغلال الفرصة وحفز عملائك للشراء من متجرك ومتابعة العروض باستمرار.

زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني في اليوم الوطني السعودي الـ 93

بعد معرفة كيفية تزويد مبيعات متجرك الإلكتروني، دعني أقدم لك الخلاصة في 7 أسس تُساعدك في نجاح حملة التسويقية في اليوم الوطني السعودي:

7 أسس تساعدك في نجاح حملة التسويقية في اليوم الوطني

  1. التخطيط المسبق لفريق التسويق والإدارة.
  2. استخدام طرق الإعلانات المجانية والمدفوعة لتحقيق أقصى نجاح في اليوم الوطني.
  3. الاستفادة من قوة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى جيل Z من العملاء.
  4. استخدام السرد القصصي الـ storytelling في التسويق لإبراز قصة المشروع في هذا اليوم.
  5. التعاون بين الـ offline marketing و الـ digital marketing في وضع خطة تسويقية متكاملة.
  6. تهيئة المؤسسة أو الشركة داخليا لنتائج ونشاطات هذه الخطة.
  7. دراسة إعلانات السنوات السابقة لهذه اليوم والاستفادة من التجارب الناجحة والتي يُمكنك رؤيتها من خلال تقرير مشبك عن إعلانات اليوم الوطني السعودي والشركات المشاركة فيه.

كل تلك الأسس تُساعدك في مُضاعفة مبيعات متجرك في اليوم الوطني السعودي، ويُمكنك أيضًا الأخذ بها في مختلف المناسبات وستحقق أرباحاً كثيرة، ذلك من واقع خبرة فريق سيو صح مع أكثر من 500 متجر إلكتروني.

(content creator) كاتبة محترفة داخل شركه سيو صح، أُحب الكتابة وأهتم بتقديم أفضل محتوي؛ حتى أُساعد القارئ بتقديم معلومات مفيدة وسردها بوضوح وأنصح كل من هو مهتم بالقراءة والكتابة بقراءة مقالاتي، لتنمية العقول وتعلم أكثر وأكثر عن جوانب شتى في التسويق، وإن كنت تبحث عن مكان أمن فقط للمعلومات تابعنا في مدونة سيو صح التي تَضُم أفكار عديدة ووراء كل فكرة خطوه للأمام 💪🏻

هل ترغب فى مشاركة رأيك مع الأخرين؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *