copy-of-copy-of-%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%86%d8%b4%d8%a6-%d8%a3%d9%87%d8%af%d8%a7%d9%81-goals-%d8%b9%d9%86-%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d9%82-google-analytics-4

المنافسة فى هذا المجال تخضع للصور بشكل اساسى، نظرًا لأن معظم الزوار تبحث بكلمات لها علاقة بأشكال وألوان  وصور وما الى ذلك.

لذلك كان من المهم انتقاء كلمات مفتاحية هدفها زيادة عدد الطلبات، وبعيدة عن المنافسة فى الصور والكلمات العامة.

 

نبذه عن العميل: –

المجال: الاثاث المنزلى
الدوله المستهدفة: مصر

فى البداية العميل لا يظهر على اي كلمات مفتاحية مهمة، وبعد تحليل الزيارات وعائدها على المبيعات، تبين أنه لا يوجد أي مردود من الـ SEO عائد لأرباح المتجر، ولذلك كان علينا إعادة هيكلة صفحات الموقع والمنتجات لأستهداف الكلمات المفتاحية المهمة.

 

1- أهم المشاكل: 

 

  • القالب به مشاكل تعيق تجربة المستخدم 

بعد تحليل المتجر وفقًا للمنافسين، وجدنا أن هناك العديد من التكتيكات التى يمكنها زيادة العائد والأرباح بشكل اكبر من الوضع الموجود، لذلك قدمنا العديد من الأقتراحات التى من شأنها تحسين الـ CR الخاص بالموقع من خلال خطوات بسيطة، على سبيل المثال:- 

– تقديم اقتراح لإنشاء جزء للأسئلة الشائعة داخل صفحة المنتج وتكون مكتوبة فقط بهدف تحسين المنتج فى محركات البحث وايضًا لتقديم معلومات للمستخدم لمساعدته على قرار الشراء.

-تقديم اقتراح لعمل Order PUMP يساعد المتجر فى زيادة الـ AOV.

 

  • اختيار الكلمات المفتاحية والكتابة فيها

فى هذه الخطوة كان من المهم الاستقرار على أهم الكلمات التى يمكنها زيادة معدل ارباح المتجر من خلال الـ Organic Search لذلك قمنا بهذه الخطوة بأكثر من طريقة سيتم شرحها خلال المقالة.

 

الحلول التى قمنا بها:- 

1- اختيار الكلمات المفتاحية 

كان يجب البحث عن كلمات مفتاحية هدفها زيادة معدل  المبيعات الخاصة بالمتجر، فى البداية لدينا طريقة مهمة نعتمد عليها فى الحصول على الكلمات المهمة لكل عميل ولكل مجال، حتى لا نضيع على العميل مدة الحملة التى يقوم بدفعها وايضًا ليكون هناك KPI’S واضحة يمكن من خلالها تقيمنا أمام العميل، وايضًا تقييم فريق العمل والنجاح الذي يحققه بشكل كبير.

 

فى المشاريع المتخصصة مثلا صناعة الاثاث المنزلى او المكتبى او مواقع الدكاترة المشهورة أو الخدمات التى تحتاج إلى عملاء، يجب اختيار كلمات بناءًا على مقاييس ونتائج فى نفس الوقت.

لذلك قمنا باستثمار نصف مبلغ حملة الـ SEO فى حملة على Google ADS كان الهدف منها تجربة كل الكلمات التى قمنا باستخراجها، وفى البداية قمنا باستخراج الكلمات المفتاحية عن طريق دراسة المنافسين، ومن خلالها قمنا بتنقيح الكلمات المتاحية وأختيار افضل 180 كلمة عليهم بحث من متوسط إلى عالى ومعدل سعر النقرة cpc يبدأ من 0.10 سنت.

وبعد 10 ايام مدة الحملة، قمنا بالاستقرار على أهم 30 كلمة مفتاحية يمكننا ويمكن للعميل الاستثمار فيهم لمدة 6 أشهر مدة التعاقد.

ولكن لا يتم الامر هكذا فقط، قبل كل شىء يجب  انشاء Tracking System على GA4 وتم ذلك عن طريق  ربط المتجر بـ GA4 ويمكنك معرفة كيفية ربط GA4 بشوبيفاي من خلال خطوات بسيطة 

2- المحتوي 

وصف المنتجات من أهم المعايير التى تساعد على الترتيب فى جوجل، ولكن الهدف ليس فقط الترتيب، لكن الهدف هو كيفية أقناع العميل بالعديد من المميزات والمعلومات التى يريدها لأتخاذ قرار الشراء.

 

لذلك أعدنا هيكلة شكل الوصف ليكون عبارة عن مراجعة على المنتج، من حيث المميزات وكيفية تناسق الألوان وكيفية اختيارها، حاولنا تغطية تساؤلات العميل عندما يقوم بشراء غرفة نوم على سبيل المثال.

تم اضافة جزء بيعي فى بداية كل قسم، بمعنى عندما يدخل المستخدم على قسم ” ركن ” فأنه يجد وصف فى بداية الصفحة تسويقى ويساعدها على تصفح الصفحة، وفى نفس الوقت قمنا باستخدام الكلمات المهمة لكل قسم.

 

الخطوة الثانية، هي قيامنا بتعديل الميتا تايتل وديسكربشن الخاصة بكل المنتجات التى لها علاقة بالقسم، واستخدام الكلمات المفتاحية الاساسية لكل قسم فى الاستهداف، وساعدنا ذلك فى تحسين العديد من الاقسام خلال 3 اشهر .

 

3- المنافسين 

كان من المهم أن نسير على تفضيلات جوجل، فى المواقع التى تظهر فى نفس الكلمات المفتاحية التى نريد الظهور فى النتيجة الأولى بها، ووجدنا وكما هو السائد فى التجارة الالكترونية أن جوجل يفضل ظهور الأقسام عن المنتجات عندما يبحث المستخدم فى جوجل على كلمة مفتاحية معينة، للك قمنا بتقديم اقتراح لزيادة فرصنا فى الظهور بالاقسام الخاصة بنا، وهو كتابة وصف فوق كل قسم، بامكاننا من خلاله التسويق للقسم وايضًا استهداف الكلمات المفتاحية بشكل دقيق.

4- الـ Backlinks 

خلال المدة الأولى من الحملة وهى الثلاث أشهر الأولى، قمنا بالتركيز على زيادة الـ RD وتم من خلال التنويع بين الـ Manuel Backlinks، و الـ Guest Posts  ولكن كان على مقالات تظهر فى كلمات مفتاحية مهمة وقمنا بالتواصل مع اصحاب المواقع لأخر روابط من هذه المقالات، وكان هدفها الاساسى: 

 

الهدف الأول: تحسين الـ Link Profile للمتجر.

الهدف الثانى: زيادة معدل المبيعات، من خلال الـ Guest Post التى قمنا بالحصول عليها على كلمات مفتاحية عبارة عن مراجعات على الاشكال والافكار الجديدة، وحاولنا التنسيق بين صاحب المتجر من خلال اقتراح اشكال منتجات يمكن تنفيذها وبين توجيه المستخدم إلى صفحة لها علاقة بنفس الاشكال التى رأها فى المقالة.

خلال المدة التالية من الحملة: 

 

قمنا بالتواصل مع شركات Affilite Marketing، وكان لدينا هدفين من هذه الفكرة: 

الهدف الأول: زيادة مبيعات المتجر من خلال مواقع الكوبونات 

الهدف الثالى: زيادة معدل المواقع التى تتكلم عن المتجر، وبالتالى توجيه روابط بدون تكاليف على العميل.

 

 نتائج دراسة الحالة

بعد الأنتهاء من مدة الحملة وهي 6 أشهر، قمنا بزيادة معدل زيارات المتجر من 23 الف زيارة إلى 72 الف زيارة ، اي زيادة بنسبة 223.2% مع الحصول على مبيعات تخطت الـ 500 الف جنيه  من خلال الـ Organic Search فقط، خلال 6 أشهر.

 

%d8%b5%d9%88%d9%81%d8%a7-%d8%b2%d9%88%d9%86

الخلاصة: 

بعض المجالات نظرًا لصعوبتها تحتاج فقط لعمل الأساسيات، وايضًا العمل اليومى المستمر،

لا تقم بعمل الباك لينكس في البداية، لكن قم ببناء الموقع داخليًا بشكل صحيح، وتوزيع الروابط بالشكل الأمثل للاستفادة من محتوى كل صفحة.

بعض المجالات تحتاج إلى جزء تسويقى داخل المحتوى، وهذا المجال  تحديدًا يجب التركيز على المنتجات والاسئلة الخاصة بالعميل، لزيادة المبيعات وزيادة معدل الزيارات للمتجر.

اذا كنت تريد التعرف على الباقات التى نقدمها يمكنك التواصل معنا من خلال ملىء بياناتك من هنا 

Abdullah Mahmoud
Adbullah

SEO Manager داخل شركة سيو صح، أحب مساعدة الجميع، ونصيحتى لك قدرتك على حل أى مشكلة دون الخوف من المواجهة ستصل بك إلى أبعد مكان ممكن.

هل ترغب فى مشاركة رأيك مع الأخرين؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *