%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%b6%d8%a7%d8%b9%d9%81%d9%86%d8%a7-%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9-%d8%af%d9%83%d8%aa%d9%88%d8%b1-%d8%b4%d9%87%d9%8a%d8%b1-%d8%a8%d9%86%d8%b3%d8%a8

المنافسة فى المجالات الطبية تعد من اكبر التحديات التى تقابل العاملين فى مجال الـ SEO نظرًا لصعوبة المنافسة، وايضًا لأن معظم العملاء التى  يتم العمل عليهم يكون بشكل Personal Branding، فيجب مراعاة أنواع الكلمات التى يتم اختيارها، والشرح لبعض العمليات أو التشخيصات يجب أن يتم بشكل صحيح بالتنسيق مع الدكتور.

مبدئيًا  المواقع التى يتم التركيز فيها على شخصية معينة، يمكن تتداخل الكلمات المفتاحية الخاصة به مع كلمات مفتاحية عامة لمواقع طبية كبيرة، كان فى البداية مهم تحديد الكلمات التى ستساعد الدكتور على الحصول على مزيد من الحجوزات، والاستفادة بوجود زوار ذات جودة عالية.

نبذه عن العميل: –

المجال: المسالك البولية – جراحات الجهاز التناسلى
الدول المستهدفة: مصر – السعودية – الكويت

 

فى البداية العميل ليس له أي كلمات تعبر عن الـ Personal Branding على سبيل المثال عملاء أو زوار يبحثون بأسمه بشكل مباشر فى جوجل، طلب العميل منا الظهور بكلمات مفتاحية ليس لها علاقة بأسمه كهدف مع وضع هدف لزيادة الزيارات على ” أسمه ” خلال 6 أشهر.

1- أهم المشاكل: 

  • وجود مشاكل فى قالب موقع العميل 

بعد تحليل المشاكل باستخدام أداة Scraming Frog وجدنا ان السبب الأساسى لوجود العديد من هذه المشاكل هو تغييرات يجب ان تتم فى القالب، لذلك قمنا بأقتراح قالب جديد، وقام العميل بتنفيذه.

  • مشكلة فى الاستضافة

تعتبر من أهم المشاكل التى كانت موجودة، بعد مراجعة تاريخ الموقع، وجدنا أن روبوتات البحث عندما تزيد عن رقم معين، لا تستجيب الاستضافة لأي طلب، وزادت مشاكل الـ Server connectivity بنسبة 10% خلال أخر شهر قبل قيامنا بإدارة الموقع.

  • اختيار الكلمات المفتاحية والكتابة فيها

من أصعب التاسكات التى كان يجب التنسيق فيها مع فريق عمل الدكتور، بعض الكلمات المفتاحية هي كلمات عامة يتم شرح اعراض معينة وطرق علاج ومعظم طرق العلاج منقولة من مواقع اخري ومكتوبة بصياغات مختلفة كان لدينا عدة أهداف لحل هذه المشكلة سيتم طرحها خلال المقالة.

الحلول التى قمنا بها:- 

1- اختيار الكلمات المفتاحية 

كان يجب البحث عن كلمات مفتاحية هدفها زيادة معدل العملاء المحتملين أو Leads، لذلك قمنا بإنشاء حملة مدفوعة على Google Ads هدفها الأساسى معرفة الكلمات المفتاحية التى يمكن العمل عليها وما معدل العملاء التى يمكن تسجيلها خلال فترة 15 يوم وبالتالى بناء تنبؤ واضح أمام العميل بمعدل العملاء وقيمتهم، والخطوات كالتالى:- 

  • انشاء Tracking System على GA4 وتم ذلك عن طريق إنشاء صفحة Thank You Page وتحديدها كهدف على GA4، يمكنك معرفة كيفية إنشاء Goal على GA4 
  • اختيار العديد من الكلمات المفتاحية التى لها علاقة بنفس خدمات العميل، والتى عليها معدل CPC متوسط إلى عالى، واختبارها فى حملة إعلانية على الخدمات التى يقدمها العميل.
  • بعد انتهاء المدة، قمنا بالاستقرار على الكلمات المفتاحية التى يمكن البدأ فيها.

 

2- المحتوي 

من اصعب المشاكل الموجودة، والتى تحتاج إلى متخصص فى نفس المجال، وايضًا نظرًا لتكرار المعلومات على الانترنت وبين المنافسين ووجود محتوي مواقع عامة وقمنا بحل المشكلة بهذه الخطوات:- 

  •  بعد استخراج الكلمات المفتاحية المتعلقة بالكلمات التى تم اختيارها فى الخطوة السابقة، قمنا بتحديد العناوين التى سيتم الكتابة بها فى الثلاث شهور الأولى للحملة وقمنا بتحديد 20 مقالة بشكل شهري.
  • قمنا بطرح العناوين على الدكتور، وكان الهدف كتابة معلومات محدثة من تجارب الدكتور واطلاعته على العديد من المصادر والمجالات عن المجال، وقام بكتابة معلومات عن كل كلمة.
  • استعنا بكاتب محتوي له خبرة فى المحتوي الطبى، وقام بصياغة الكلمات والافكار  بشكل محتوي محدث عن المواقع المنافسة.

 

3- المنافسين 

كان من المهم أن نسير على تفضيلات جوجل، فى المواقع التى تظهر فى نفس الكلمات المفتاحية التى نريد الظهور فى النتيجة الأولى بها، وقمنا بتسحين صفحات الهبوط الاساسية للخدمات لتكون بنفس هيكلة المواقع المنافسة، وقمنا بتحسين الـ On Page الخاص بالصفحات بشكل مختلف عن المنافسين.

 

4- الـ Backlinks 

خلال الـ 3 أشهر الأولى، قمنا بالأهتمام بنشر المقالات على صفحات التواصل الأجتماعي الخاص بالدكتور، وكان الهدف منها تحسين معدل الأرشفة نتيجة التفاعل الذى سيتم على المقالة.

خلال الـ 3 أشهر الأخري، قمنا بتنويع مصادر الـ Backlinks لكن كان الهدف منها هو الوعي بأسم الدكتور، وذلك عن طريق إنشاء Banners فى مواقع طبية مشهورة وكان لدينا هدفين رئيسيين فى هذه الخطوة: 

 

الهدف الأول: زيادة التوعية بأسم الدكتور وزيادة معدل التحويلات.

الهدف الثانى: وجود البانر فى كل صفحات الموقع، ساعدنا على الحصول على عدد كبير من الـ Backlinks فى وقت قصير.

 نتائج دراسة الحالة

بعد الأنتهاء من مدة الحملة وهي 6 أشهر، قمنا بزيادة معدل زيارات الموقع من 13 الف زيارة إلى 122 الف زيارة، اي زيادة بنسبة 838.4% مع الحصول على أكثر من 800 عميل محتمل من خلال الـ Organic Search فقط، خلال 6 أشهر.

%d9%81%d8%a4%d8%a7%d8%af

 

الخلاصة: 

بعض المجالات نظرًا لصعوبتها تحتاج فقط لعمل الأساسيات، وايضًا العمل اليومى المستمر،

لا تقم بعمل الباك لينكس في البداية، لكن قم ببناء الموقع داخليًا بشكل صحيح، وتوزيع الروابط بالشكل الأمثل للاستفادة من محتوى كل صفحة.

بعض المجالات تحتاج إلى جزء تسويقى داخل المحتوى، وهذا المجال تحديدًا يجب التركيز على محتوى الخدمات ليساعد المستخدم على اتخاذ قرار بالحجز المسبق أو الزيارة لعيادة الدكتور.

Abdullah Mahmoud
Adbullah

SEO Manager داخل شركة سيو صح، أحب مساعدة الجميع، ونصيحتى لك قدرتك على حل أى مشكلة دون الخوف من المواجهة ستصل بك إلى أبعد مكان ممكن.

هل ترغب فى مشاركة رأيك مع الأخرين؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *